حينما قال ربنا عز وجل (إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلومًا جهولًا) إنما ليرشدنا أن الإيمان في حقيقته تصديق بالقلب، ونطق باللسان، وعمل بالجوارح، لأن هذه الأمانة التي عُرضت على هذه المخلوقات فأبت حملها، وحملها الإنسان وحده، إنما هي أمانة استخلافه في هذه الأرض ليعمرها بما كلفه الله به بكل ألوان العمارة الحسية والمعنوية، التي تجعل الحياة فيها أرقى وأكثر أمنًا، والقيام بما كلف به شرعًا بمعنى إقامة الدين كله أو هي الطاعة بجانبيها: الإتيان بما أمر الله به أو استحبه، والاستمتاع بما أباحه له، والانتهاء عما نهى عنه. ولا يظنن أحد أن الطاعة إنما تعني العبادة الشعائرية من أداء صلاة وصيام وزكاة وحج فقط، بل إن تعامل البشر بما شرع الله لهم هو الأمر الأهم، ففي الأثر: (الدين المعاملة) وهو صحيح المعنى يشهد له من النصوص الشرعية الكثير، وبه تتحقق مقاصدها. فالمسلم مأمور بمهمات الفضائل من عدل وصدق وأمانة، بل ولا يكون مسلمًا إلا بهذا، والأمانة أهم هذه الفضائل فالله عز وجل يقول (إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل)، فأداء حقوق الناس لهم بتمامها هو أداء للأمانة التي أمر الله بها، وحفظك لأعراض الناس تصونها، فتسلم من لسانك، كما يسلم المسلمون من يدك، فلا تصيبهم بضرر، ولا تتعاون على الإضرار بهم، كله من أداء الأمانة التي كلفك الله بأدائها. فليس الدين شكلا ومظهرًا، وإنما الدين مخبر، يظهر في سلوكك، فيعلم حينئذ بيقين تدينك الذي تدعيه. دعاني لقول هذا ما سمعته من أحد إخواننا، الذي أصبحنا نراه على كل شاشة قناة تلفزيونية فضائية، في كل حدث له رأي، وفي كل قضية حكم، يخبرك بأن القضية الفلانية قد حكم فيها، ثم تكتشف أن الحكم صدر بعد تصريحه المهم بعامين، ويخبرك أن فلانًا قد مول الإرهاب عن طريق ابن له موظف في بنك، ثم توضح لك الأحداث أنه خبر عارٍ عن الصحة، وهو ينتقد كل مقال أو كتاب وهو لم يره ولم يقرأه، ويصرح بهذا دون خجل، ويحاول إقناعك أن سماحة المفتي هو رأس هرم القضاء في بلادنا، ويصر على ذلك، وكأنه لا يعرف التنظيم الإداري في هذا الوطن، لا يتورع عن سرقة أفكار غيره وينسبها لنفسه، بل يأخذ من كتابه فصولًا ويضمنها كتابًا يدعي أنه مؤلفه، ثم لا يخجل من ذلك. وهذا يدعي أنه كاتب وهو لا يملك موهبة الكتابة، ويأتي بمن يكتب له بالأجر، ثم لا يخجل أن ينشر ما كتب مأجوره باسمه، وهذا ينسب لنفسه مؤهلًا علميًا لم يحصل عليه، ويذهب إلى حد أن يشتري ورقة تزيف له أنه حصل على هذا المؤهل. وتتلفت حولك فترى من هذا الزيف الكثير، وتسمع هؤلاء الذين استخدموا أقلامهم وألسنتهم في أذى بعض الخلق، حسدًا لما هم عليه من خير وفضل، بل لقد رأينا من يتحدث عن إنسان لا يعرفه أصلًا ولم يره قط وينسب إليه من النقائص ما شاء له الهوى، ولا يكشفه إلا إذا ضمهم مجلس واحد، فاتضح لمجاليسهم أن أحدهم لا يعرف الآخر. وكأن هؤلاء لم يسمعوا قول سيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يا معشر من آمن بلسانه ولم يؤمن قلبه لا تتبعوا عورات المسلمين ولا عثراتهم، فإنه من يتبع عثرات المسلمين يتبع الله عثرته ويفضحه وإن كان في بيته)، أم إننا في الزمان الذي أخبرنا سيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم يكون بعد القرون المفضلة حيث يقول: (ثم يكون بعدهم قوم يشهدون ولا يستشهدون، ويخونون ولا يؤتمنون، وينذرون ولا يوفون، ويظهر فيهم السمن)، فلعله هذا الزمان، فشهود الباطل لا حصر لهم، حماني الله وإياكم من سوء الزمان وشرار أهله ووفقني الله وإياكم إلى كل خير.