في تراثنا الأدبي عبر العصور المختلفة مواقف مشرِّفة، ونماذج مضيئة، قل أن نجد لها مثيلًا في الآداب الأخرى، وبخاصة تلك التي مالت إلى التَّفُّسخ والانحلال، وتجاهلت رسالة الأدب الحقيقيَّة، وانغمست في بحور الإفساد. تلك النماذج الأدبيَّة المشرقة في أدبنا بحاجة إلى من يميط عنها اللثام، ويجلي عنها الغبار الذي أحاط بها وهي في الرُّفوف، ويقدِّمها للقارئ كمادة أدبيَّة وثقافيَّة تفصح عن عظمة ثقافتنا، وحضارتنا، وقيمنا الإسلامية.. وما تزخر به كتب التُّراث من نماذج رفيعة في هذا الاتجاه. وفي هذا الجانب سأتوقف عند أحد تلك النَّماذج الأدبية التي أفصحت عن تلك الرؤى، وهو ما يظهر في القصيدة الدَّالية للشاعر المقنَّع الكندي، أحد شعراء العصر الأموي، الذي عرف بشعر الفخر، والحماسة، والحكمة، واسمه محمد بن ظفر بن عمير الكندي، فقد عاش في بيت سيادة ووجاهة بين قومه، وكان كريما جوادا، ولا يرد سائلا، ولا ينقطع عن مساعدة ضعيف أو ملهوف، بل كانت داره عامرة بالضيوف المنقطعين، الذي يفدون عليه فيكرمهم.. وظل على تلك الحال حتى ذهب جُلُّ ماله، فعاتبه إخوانه وأبناء عمومته على ما يصنع، ووصفوه بأنه مُتخرِّق في عطاياه، بل واستعلوا عليه بأموالهم، وعيَّروه بفقره، فما لبث أن نظم قصيدة يبين لهم فيها أنه لم يهدر ماله عبثا، وإنما بنى به لقومه مجدا، وصنع ما يكسبهم المحامد، حيث سد ما أهملوه وضيعوه، وهل لهم بعد ذلك أن يوجهوا له اللوم؟ يقول: يُعاتبني في الدَّين قومي وإِنَّما ديوني في أشياء تُكسبهم حمدًا أَلم ير قومي كيف أُوسر مرةً وأُعسر حتى تبلغ العسرة الجهدًا فما زادني الإِفقار منهم تقربًا ولا زادني فضل الغنى منهمُ بعدًا أسدُّ به ما قد أَخلوا وضيعوا ثغور حقوق ما أطاقوا لها سدًا ثم يبين المقنع الكندي حقيقة ما بينه وبين إخوته لأبيه وأبناء عمومته، الذي ظلوا ينافسونه على المجد والرئاسة، فهو يحمل لهم المحبة والخير، أما هم فيضمرون له النُّكران والجحود، ففي حين يسعى إلى نصرهم ومؤازرتهم فإنهم يتخلَّون عنه، وفي حين أنه يحسن إليهم فإنهم يقابلون ذلك بالإساءة إليه والنيل منه، حيث يسرد قصته، فيقول: وإن الذي بيني وبين بني أبي وبين بني عمي لمختلف جدَّا أراهم إلى نصري بطاءً وإن همُ دعوني إلى نصر أتيتهم شدَّا فإن أكلوا لحمي وفَرت لحومهم وإِن هدموا مجدي بنيت لهم مجدا وإن ضيعوا غيبي حفظت غيوبهم وإن هم هووا غيي هويت لَهم رشدا ولا أحمل الحقد الدَّفين عليهم وليس رئيس القوم من يحمل الحقدًا لهم جُلُّ مالي إن تتابع لي غنى وإن قلَّ مالي لم أُّكلَّفهم رِفدا وإني لعبدُ الضيف ما دام نازلًا وما شيمة لي غيرها تشبه العبدًا فهذه الأبيات تعبر عن نبل أخلاقه، وعلو همته، في علاقته بإخوانه وأبناء عمومته، حيث يسيئون إليه ويحسن إليهم، ويجهلون عليه ويحلم عليهم، وينالون منه ويعطيهم ما يحبون، ويهدمون بناءه ويبني لهم ما يحقق المجد والرفعة.. وهي صفات تحمل في داخلها معاني النبل والوفاء، وعلو الهمة، وكريم الأخلاق، وصدق المتنبِّي حين قال: وإذا كانت النُّفوس كبارًا تعبت في مرادها الأجساد *الأستاذ المشارك بكلية اللغة العربية بالجامعة الإسلامية.