جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    ذكرى البيعة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    ذكرى غالية ومجيدة    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«عام المعلم».. بين الاحتفائية الشكلية وحقوق المعلمين الوظيفية
نشر في المدينة يوم 19 - 10 - 2011

الحديث عن التعليم حديث عن المجتمع بأكمله، وعن التنمية بكل تفاصيلها، فبالعلم يكون بناء الإنسان الذي هو مرتكز التنمية والمخطط لها ومنفذها، بالعلم تبنى الحضارات، وبالعلم يعلو شأن الأمم، ولا علم بلا تعليم، ولا تعليم بلا معلم؛ ولذلك فإن الاهتمام بالقائمين على التعليم معلمين ومعلمات مطلب يعيد للتربية شيئًا من بريقها، ويعيد للمعلم هيبته ومكانته.
وأعتقد أن وزارة التربية والتعليم استشعرت ما يجب أن يكون للمعلم من التقدير وإنزاله منزلته ليؤدي ما هو منتظر منه نحو تربية وتعليم النشء الذي هو عماد الأمة ومستقبلها، ولذا كان توجيه سمو وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بجعل العام الدراسي الحالي عامًا للمعلم، لتكريمه وإعادة شيء من هيبته التي فقدها لعدد من العوامل أسهم المعلمون بشكل كبير في الكثير منها نتيجة ضعف التأهيل حينًا واللا مبالاة أحيانًا أخرى.
وأعتقد أن مشروع عام المعلم الذي بدأت وزارة التربية والتعليم وإداراتها في مناطق ومحافظات المملكة كافة تنفيذه وفق تصور مدروس يسعى لتكريم المعلمين والمعلمات تحت شعار «تزرع العطاء فتحصد الوفاء» هو تكريم مستحق لشريحة من المجتمع تعمل على إنارة العقول وتسليحها بالعلم والمعرفة، ويكفيها شرفًا أنها تعمل في ميدان هو أس البناء في أي مجتمع كان، فلا حضارة دون علم، ولا سيادة دون تربية.
ومع أنني أحيي وزارة التربية على خطوتها هذه التي استدركت بها شيئًا من إحباطات الميدان التربوي؛ إلا أنني أعتقد أن شريحة كبيرة من المعلمين يرون التكريم الحقيقي في تمكينهم من حقوقهم التي حفيت أقدامهم يطالبون بها، وأهمها درجاتهم الوظيفية المستحقة لمعالجة خلل النظام الذي لم يكن لهم فيه حول ولا قوة، وهي خطوة أحسب أن اعتراف الوزارة بها والعمل على حلها مع الوزارات المعنية هي خير تكريم لمعلمي الأجيال، الذين لا يريدون تكريمًا لا يتجاوز حدود منصته الاحتفائية.
** تأمل
عندما سئل إمبراطور اليابان عن سر الثورة التقنية والعلمية الكبيرة وكيف استطاعت اليابان في وقت قصير من عمر الزمن تحقيق ما حققته؟ أجاب قائلًا: أعطينا المعلم حصانة الدبلوماسي ومرتب وزير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.