أكد عدد من كبار السن ل «المدينة» أن عيد الخيام أيام زمان كان أفضل حيث قال العم بجاد شلاح البقمي 85 عام: للعيد عند أبناء البادية والقرى في الماضي طابعه الخاص والمميز المستمد من تمسكهم بالتقاليد والعادات المتوارثة عن الآباء والأجداد ففي ايام العيد يمتزج التراث البدوي الأصيل بفرحة العيد التي ما زالت عالقة في اذهاننا نحن كبار السن منذ كنا اطفالًا، واذكر في تلك الفترة انه كان يصعب علينا رؤية هلال شهر شوال واعلان العيد لعدة امور منها: عدم توفر وسائل الاعلام من المذياع والتلفزيون ووسائل الاتصال وكانت طرق الاعلان عن يوم العيد بدائية حيث يقوم مندوب من الامارة عند ثبوت رؤية الهلال بركوب الجمل او الخيل ويطوف على ابناء البادية لإبلاغهم بان غدا اول ايام العيد ثم بعد ذلك يقوم ابناء البادية باشعال النار في قمة اعلى جبل حيث يشاهدها المجاورن لهم فيشعلون النار في قمم جبالهم حتى تصل اخبار الرؤية لعشرات الكيلو مترات ثم بعد ذلك ظهر المذياع ولا يملكه من ابناء القبيلة سوى شخص واحد يشترط فيه التحلي بالصدق والامانة يقوم بعد سماعه لاعلان العيد باطلاق عدة طلقات من بندقيته في الهواء وعندما تسمعها القبائل المجاورة تبلغ من يليها من القبائل بنفس الطريقة حتى ينتشر الخبر. فرصة للتلاقى واضاف البقمي ان العيد في الماضي يعتبر مناسبة عظيمة وفرصة لتلاقي الاحبة والاقرباء في جو تسوده الالفة والمحبة وصلة الرحم وتمتلك الفرحة الصغار والكبار عند اعلان العيد وينامون جميعهم باكرا يحلمون بفرحة العيد ويستيقظ جميع افراد الاسرة من صغير وكبير في الصباح الباكر فرحين بهذه المناسبة ثم يقومون بلبس الثياب الجديدة ويتجهون إلى مصلى العيد وعند انتهاء الصلاة يقومون بالسلام على بعضهم في المصلى ويتجهون إلى بيت شيخ القبيلة لتهنئته وتناول وجبة الفطور الجماعي. فرحة متأخرة الشيخ نهار سعد البقمي 80 عاما فقد روى لنا بعض المواقف التي حدثت قبل حوالي 45 عاما بقوله: كنا نعيش في خيام نتنقل بها في البر ويصعب علينا رؤية الهلال وفي احدى السنين واصلنا صيام اليوم الثلاثين ظنا منى بانه المكمل لشهر رمضان المبارك الا انه وردنا الخبر بعد الظهر مؤكدًا ان هذا اليوم هو يوم العيد فقمنا بالافطار وتبادلنا التهاني عصر ذلك اليوم مما افقدنا الكثير من فرحة العيد. طاقة القماش وعن ملابس العيد تحدث بقوله: في الماضي لم تكن الاسواق متوفرة عند ابناء البادية ولم تكن قريبة كما هو الحال الان حيث نقوم بشراء ملابس العيد قبل رمضان ويشترك كل مجموعة من افراد القبيلة في طاقة القماش ((اللفة)) ويتقاسمونها بالتساوي ثم تقوم النسوة بتفصيلها وحياكتها بشكل جميل ومن اشهر تلك الملابس في الماضي المذولق طويل الاكمام يرتديها الرجال مع المعم وهو عصابة توضع على الرأس بمثابة العقال حاليا اما اليوم ولله الحمد فقد توفرت الاسواق في كل مكان ويمكن للشخص بان يشتري ملابسه وما يحتاج اليه لليلة العيد دون اي مشقة او عناء. الطلقات والذلول عاضة البقمي يقول: فرحة العيد لم تتغير في الحاضر عنها في الماضي ولكن العادات والتقاليد التي حافظت عليها الاجيال السابقة تلاشت بعض الشيء ومنها تبادل الزيارات وصلة الرحم بين الاهل والاقارب والجيران والاصدقاء وحل محل ذلك الاكتفاء بالتهنئة عبر الاتصال الهاتفي او تبادل التهاني عبر البلاك بيري والانترنت ورسائل الجوال مما ينذر بالاستغناء عن هذه العادات والتقاليد ورغم ذلك يبقى للعيد حنينه واشتياقه الذي يأخذنا للماضي. يقول سلطان العاكور نقلا عن والده الشيخ ماجد العاكور من سكان شعر شمال محافظة تربة انهم كانوا ينتظرون مندوب امارة تربة ليخبرهم عن العيد وكان يأتيهم على (ذلول) ومعه بندقية يرمي كلما وصل قرية من القرى التابعة لتربة، واضاف: حدثني والدي رحمه الله عن موقف طريف في تلك الايام انه وصلهم مندوب الامارة في منتصف نهار اول ايام العيد ليخبرهم بحلول عيد الفطر المبارك بعدما كنا صائمين وبعد وصول المندوب واطلاق النار من بندقيته قمنا بترتيب الاحتفال بالعيد وطبعا صلاة العيد فاتتنا مع الاسف.