ارتفاع النفط وسط مخاوف من تأثر الإمدادات بسبب الصراع في الشرق الأوسط    أمطار على المنطقة الجنوبية تمتد إلى مرتفعات مكة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    مستحقات نهاية الخدمة    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    السعودية أرض العطاء    فوبيا الشاحنات    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البار: إنشاء 22 ساحة بالأحياء واحتفالات عيد مكة تجمع ثقافات العالم
نشر في المدينة يوم 27 - 08 - 2011

أكد أمين العاصمة الدكتور أسامة بن فضل البار الانتقال من البرامج المتواضعة في احتفالات العيد إلى أخرى ضخمة موجهة إلى جميع الفئات، وأشار إلى توقيع عقود إنشاء 17 ساحة للاحتفالات بتكلفة تقارب 17 مليون ريال، في مختلف أحياء مكة، مؤكدًا التوقيع قريبًا على عقود إنشاء 5 ساحات أخرى. وأكد استمرار جهود الأمانة في إقامة حدائق كبيرة مطورة تكون متنفسًا للأهالي في مكة المكرمة معربًا عن أمله في إنشاء أكثر من مركز ثقافي واجتماعي متخصص. ولفت إلى تنوع الاحتفالات بعيد الفطر في مكة مشيرًا إلى أنها ستشهد مشاركة الجاليات وعدد من الفرق الشعبية من مصر والصين.
الاحتفال بعيد الفطر
** ما ابرز استعدادات الأمانة لعيد الفطر المبارك لهذا المهم؟
* إقامة احتفالات بالعيد لأهالي مكة تراودني منذ أول يوم تسلمت فيه العمل في الأمانة وفي العام الماضي أقمنا حفلا مبسطا ومتواضعا لم يكن على مستوى حلمنا ولكنه جهد المقل في ظل الإمكانات المتوفرة، وفي هذا العام استحدثنا إدارة عامة لهذا الغرض تحت مسمى (الإدارة العامة للسلامة والخدمات الاجتماعية) وأسندنا مهمة إدارتها للمهندس احمد محمد منشي وهو شاب طموح بهمة خدمة أهالي مكة المكرمة وزوارها بالدرجة الأولي وقد تم تكليف فريق عمل متخصص للعمل معه في هذه الإدارة منذ ثلاثة أشهر، وقد بدأوا يعدون العدة لإقامة احتفال العيد لأهالي مكة وعلى مستوى كبير من البرامج الحافلة الموجهة لجميع الفئات العمرية من الرجال والنساء والأطفال وبالفعل أثمرت هذه الاجتماعات عن استعدادات ممتازة لإقامة هذا الحفل.
وتم استقدام فرق للفلكلور الشعبي والعرضات الشعبية من خارج المملكة لهذا الغرض كفريق السيرك من الصين وفرقة الإسكندرية من مصر، كما ستقام العديد من البرامج والمسرحيات الهادفة إضافة لعروض الليزر والمسابقات والندوات والمحاضرات لكبار الشخصيات من الشعراء والأدباء والمفكرين الذين لهم قاعدة جماهيرية كبيرة وستقام هذه الاحتفالات فى مختلف أحياء مكة المكرمة إضافة إلى المقر الرئيسي للاحتفالات بمواقف حجز السيارات بطريق جدة مكة السريع وسيشارك عدد من الجاليات الإفريقية والسورية والبرماوية في هذا الاحتفال عن طريق إقامة عروض شعبية من بلدانهم.
ساحات للاحتفالات
** هل تم إعداد ساحات لمثل هذه الاحتفالات في كل حي؟
* حاليا لا توجد ولكننا نحاول إقامة مثل هذه المناسبات في الحدائق العامة ومسارح الإدارات الأخرى إضافة لمسرح الأمانة وفي مواقف حجز السيارات والأسواق كما أن لدينا عددًا من الحدائق المطورة الصالحة لمثل هذه المناسبات كحديقة النوارية الحديثة التي افتتحها سمو أمير المنطقة مؤخرا وحديقة الحسينية وقد وقعنا قبل ايام مع إحدى شركات المقاولات الوطنية الكبرى عقد إنشاء ساحات بلدية بمواقع متفرقة بمكة المكرمة يبلغ عددها 17 ساحة بقيمة إجمالية تبلغ 16 مليونًا و811 ألفًا و909 ريالات في مدة تبلغ 23 شهرًا، كما سيتم التوقيع على 5 ساحات اخرى قريبا.
وحرصنا على توزيع الساحات الجديدة في مناطق مكة المكرمة كافة حيث سيتم إنشاء 4 ساحات في الشمال منها ساحتان على طريق المدينة وساحة في مخطط الفيحاء وساحة في شارع الحج علاوة على 4 ساحات في جنوب مكة منها ساحة جوار مسجد الهجرة الدائري وساحة على شارع عبدالعزيز رفاعي جوار المستوصف 1 وساحة على طريق الطائف إلى جانب إنشاء 4 ساحات في شرق مكة وتحديدا على شارع عمر قاضي (مصلى العيد) وعلى شارع باشراحيل وعلى شارع ذات الصواري وساحة جوار طريق السيل الطائف.
كما سيتم إنشاء 5 ساحات غرب مكة المكرمة موزعه على شارع بن جبير وساحة بالقرب من طريق جده السريع وساحة الحديقة الدائرية في منطقة الحمراء وساحة على طريق الليث والساحة رقم 1 بشارع عبدالله عريف (الستين)
ونحن نحرص على تنوعها واشتمالها على الساحات الخضراء والملاعب المناسبة لمزاولة أنشطة رياضية مختلفة ككرة الطائرة والسلة واليد والتنس الأرضي بالإضافة إلى كرة القدم.
ونحن ماضون في هذا الاتجاه وستنفذ الأمانة مستقبلا العديد من المراكز والأندية الثقافية والمراكز الاجتماعية المخصصة لمثل هذه المناسبات ونأمل أن يكون عندنا في مكة أكثر من مركز ثقافي اجتماعي مخصص لمثل هذه المناسبات الاجتماعية.
الحدائق المطورة
** مكة المكرمة فى حاجة ماسة لحدائق مطورة، فهل تنوون التوسع فيها؟
* بالتأكيد هذا ما سعت وتسعى إليه الأمانة وتعمل على تحقيقه ونحن الآن لدينا عدد من الحدائق الكبيرة والمطورة التي تشمل أكثر من نشاط مثل حديقة النوارية إلى افتتحها سمو أمير المنطقة مؤخرا وتعمل الجهات المختصة في الامانة دائما على تنفيذ المشروعات التي تؤدي إلى زيادة المسطحات الخضراء كما اننا انتقلنا في اهتمامنا بإنشاء الحدائق إلى أن تكون كبيرة ومطورة حتى تصبح متنفسا حقيقيا لأهالي مكة المكرمة.
تزيين الشوارع
** ماذا عن جهود الأمانة لتزيين الشوارع والميادين خلال أيام العيد؟
* انتهت الأمانة من أعمال الزينة الضوئية الخاصة بالشوارع والميادين وأحياء ومداخل مكة المكرمة وتم تركيب أكثر من ألف مجسم مضيء على أعمدة وأبراج شبكات الإنارة تغذيها شبكة كابلات طولية تقدر ب 30 ألف متر طولي علاوة على تمديد 40 ألف متر طولي من ليات الزينة المختلفة المزودة بأجهزة تحكم لتغيير الألوان تلقائيا. كما تم تركيب 15 كشاف ليزر قدره أربعة آلاف وات بمدى أربعة كيلو مترات وتركيب (15) كشافا مماثلة (2500) وات فى مواقع بوابة مكة وميدان زمزم ويأتي هذا في إطار حرص الأمانة على أن ترتدي معظم شوارع مكة وميادينها حللًا من الزينة الضوئية لإبراز الفرحة بعيد الفطر المبارك
وقد اختارت الأمانة أنماطا مختلفة من الزينة الضوئية الحديثة المبتكرة لتزين الشوارع والميادين والأنفاق والجسور ومداخل مكة المكرمة حرصا منها على مشاركة المواطنين فرحة العيد وابتهاجهم بهذه المناسبة السعيدة وقد شملت هذه الزينة الضوئية مناطق احتفالات العيد في الأحياء إلى جانب المناطق التى اعتاد أهالي مكة ارتيادها في أيام عيد الفطر المبارك.
كلمة لأهالي مكة
** ما كلمتكم لاهالي مدينة مكة المكرمة بهذه المناسبة السعيدة؟
* أتقدم لهم بخالص التهاني بحلول عيد الفطر المبارك وأقول لهم ان مكة المكرمة مقبلة على نهضة تطويرية تنموية شاملة يرعاها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين الأمير سلطان بن عبدالعزيز وسمو النائب الثاني وسمو أمير منطقة مكة المكرمة وما المشروعات الجيدة التي دشنها ووضع حجر أساسها خادم الحرمين الشريفين مؤخرا إلا خير دليل على هذا الاهتمام البالغ الذي توليه الدولة لهذه المدينة المقدسة كما أن مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لإعمار مكة المكرمة سيكون له عظيم الأثر في تطوير وتنمية هذه المدينة المقدسة لما اشتمل عليه من مشروعات تنموية، وسوف ينعكس ذلك ايجابيًا على كل مناحي الحياة الاجتماعية في أم القرى وما تقدمه الأمانة والجهات الخدمية من مشروعات ضخمة ومتعددة هو من جوانب هذه الرعاية التي توليها الدولة لهذه المدينة المقدسة وسكانها وقاصدي بيت الله الحرام من حجاج ومعتمرين وزوار.
صحيفة المدينة شريك لنا
** ما كلمتكم لصحيفة المدينة الراعية الاعلامية لاحتفالات الأمانة لعيد الفطر المبارك لهذا العام؟
* صحيفة المدينة شهادتي فيها مجروحة فهي من الصحف المفضلة لدي التي أداوم على قراءتها وأعجب بما تحتويه من مواد دسمة وشيقة تهم القارئ واقدر ما تقوم به من جهود مشكورة في تغطية انشطة القطاعات الحكومية عامة وأمانة العاصمة المقدسة خاصة وهي شريكة لنا في أعمالنا لإبراز الايجابيات وتنبهنا للسلبيات ولا شك أن رعايتها لاحتفالات الأمانة بعيد الفطر المبارك بادرة جيدة نقدرها لها وهي ليست بالمستغربة عليها وأتمنى لها نجاحًا باهرًا في هذه المهمة كما يسعدني أن أتقدم لها ولأسرة تحريرها بخالص التهاني بعيد الفطر المبارك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.