ملتقى الرؤساء التنفيذيين.. طموح يتحقق    «الرياض» غير الربحية.. تمكين الأحياء السكنية!    «نزاهة» في مواجهة الفساد: صراع الشفافية من أجل التنمية    في معنى الاحتفاء بالحكم الرشيد    انتصار خالد مشعل الوهمي !    نادي الشايب لتعليم الفروسية في بيش يقيم الحفل السنوي لانطلاق أنشطته    معركة الوعي الإلكتروني!    الصحة توصيك: (الحق نفسك)    الإلتفاف حول السعودية: ضرورة إستراتيجية لمستقبل العرب    الأخضر يواصل استعداده للقاء اليابان ضمن تصفيات كأس العالم    بيع صقر القنفذة ب 147 ألف ريال في الليلة الثانية لمزاد نادي الصقور السعودي 2024    لبنان: 2083 قتيلاً حصيلة العدوان الإسرائيلي    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين شمال قطاع غزة إلى 37 شهيدًا    50 ألف ريال غرامة استعمال الاسم التجاري المحجوز    الذهب يتراجع وسط رهانات على خفض أسعار «الفائدة» الشهر المقبل    الشريدة يحصد ذهبية رماية الأطباق    كلمة حق في يوم المعلم    أمير القصيم يسلم مفاتيح سيارات للأيتام.. ويرأس اجتماع لجنة الدفاع المدني    السعودية تصنع التاريخ    370 منحة تعليمية جامعية يقدمها البنك العربي الوطني لأبناء الشهداء    «أمانة القصيم» تستعرض مشروعاتها في «البلدي الخليجي»    مانجا تكشف «أساطير في قادم الزمان» لكل العالم    تراث جدة    والشعراء يتبعهم الغاوون    دام عزك يا وطن    أمير جازان يستقبل الوكلاء ومديري العموم بالإمارة    محطة مشرقة في التاريخ    المدارس الانطلاقة الحقيقية للفنانين التشكيليين    «حرس الحدود» بينبع ينقذ مواطنَين تعطلت واسطتهما البحرية في عرض البحر    سعود بن نايف يرعى توقيع مذكرة تفاهم بين إمارة الشرقية ومعهد الإدارة    مفتي عام المملكة يستقبل نائب رئيس جمعية التوعية بأضرار المخدرات بمنطقة جازان    «حرس الحدود» بعسير يحبط تهريب 140 كيلوغراما من نبات القات    أمريكا تعلن حالة الطوارئ في فلوريدا بسبب «ميلتون»    23 ألف قرار إداري بحق مخالفين    نيجيريا تسجل 359 حالة وفاة بالكوليرا    أكاديمية الإعلام السعودي تستعرض خدماتها لزوار مؤتمر LEARN    تمزق يبعد الغنام    الديوان الملكي: وفاة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    جيسوس يربح رهانه على لودي    فرع الإفتاء يفعل مبادرة "الشريعة والحياة" في جامعة جازان    الهلال الاحمر بتبوك يستضيف أعضاء الملتقى الإعلامي بالمنطقة    نائب أمير مكة المكرمة يلتقي رئيس مجلس إدارة شركة الزمازمة    اعتماد تحديثات جديدة على ضوابط تخصيص عقارات الدولة واستردادها    2.5 مليون وصفة علاجية في "سعود الطبية" خلال 9 أشهر    نائب أمير تبوك يشيد بدور جمعية روافد بالمنطقة    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية تمتد حتى مرتفعات مكة    مركز التنمية الاجتماعية في جازان ينفذ "برنامج اليوم العالمي لكبار السن"    «شهية» متروفيتش أمام الأهلي    إطلاق المرحلة الأولى من مبنى MBC الجديد في الرياض لإنتاجات عالمية    أزمة قلبية تنقل نشوى إلى المستشفى    5 علامات تشير إلى الإصابة بالتوحد    بيّن للمجنون قرصه يعقل    وزير الإعلام: معرض الكتاب يعزز المفهوم الحقيقي للثقافة    بعد 6 جولات من دوري روشن.. الهلال ينفرد بالقمة والعلامة الكاملة.. والاتحاد والنصر يطاردانه    عودة للحديث عن «حلم» جسر أبحر الشمالية والبرج    دبَّابات التوصيل    تطوير أول لقاح في العالم ضد سرطان المبيض    «الفلورايد «في مياه الشرب السُمّ القادم 2-2    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لم يعد صمتكم يقتلنا!!
نشر في المدينة يوم 12 - 08 - 2011

من المقالات الممتازة التي تعبر عن مصير الطغاة والمتكبرين وجزاء الصابرين ما قرأته للأستاذ فواز بن عادل بن غنيم وعنوانها (صمتكم يقتلنا) كتبها حسب قوله حتى لا يموت الضمير؛ وليكون للحياة معنى! وصمتكم يقتلنا هو شعار ثوار سوريا الذين نالهم التدمير البشري علي مرئي ومسمع من العالم!!
وذكر أن صديقا اخبره أنّ سجينًا في سوريا صبر قرابة العقدين راضيا مطمئنا؛ لآية سمعها في كتاب الله من سورة آل عمران، هي قوله تعالى (لا يغرنّك تقلب الذين كفروا في البلاد * متاعٌ قليل ثم مأواهم جهنّم ويئس المهاد) «196-197». تأملت الآية الكريمة وتساءلت كما اسأل نفسي دائما كلما قرأت أو شاهدت طغيان بعض الأنظمة وتدميرها للشعوب التي تولت مسؤولية رعايتها، فإذا هي تتحول من موقع المسؤولية عنهم كما هي العلاقة الجدلية العادلة بين الحاكم والمحكوم، إلي موقع الانتقام منهم وتكون قاتلهم وجزارهم وممزق أجسادهم!! أتساءل كيف لا تفكر هذه الأنظمة بهذه الآية الكريمة؟ وهي ليست الوحيدة التي توضح نتيجة الطغيان والجبروت، فالقرآن الكريم به قصص وعبر لنهايات مروعة لكل من تحدى السنن الكونية للعدالة في حق البشر. الشعب السوري يرزح منذ شهور إلى سحق بالدبابات والرصاص لشبابه وأطفاله، في مشاهد مروعة لا يمكن أن نتصورها إطلاقا ولكن رأيناها هناك في سوريا وليبيا وسابقا في ما يسمي بمعركة (البغال والحمير) في مصر!!
وكما ذكر الأستاذ الكريم أن القرآن يتوعد الظالم في آيات كثيرة، ويعد المظلوم بالقصاص من غريمه، مع النّصر وحسن العاقبة (ولا تقتلوا النّفس التي حرّم الله إلا بالحق ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانًا فلا يسرف في القتل إنّه كان منصورا) «الإسراء-33».
هذه الآية من يستوعبها جيدا يجد أن خصمه في الدنيا سيناله الصغار والعقاب في يوم الحساب. وهو الموقف الصعب المذهل الذي قد لا يستوعبه الطغاة الآن.
هل تتذكرون ذلك المشهد الذي صور أحد التونسيين وهو يصيح في الشارع يردد عن الحرية عبارات تتخلل الجوانح لأنها من صدر مكلوم أطلق سراحه، وكأنه لا يصدق أن هناك حرية يتنفسها بدون السياط والمعتقلات؟! هؤلاء لماذا كانوا الجمر الذي لا يرتاح الظالم إلا إذا احرقه؟
هل لا يتذكر هؤلاء الطغاة هذه الآية الكريمة (ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين) «الأنبياء - 47» ؟ هل مستشاروهم إذا كانوا مسلمين ونتوقع هذا لا يعرفون معني النصيحة؟ بالطبع سيقول البعض (الحكم لا يرحم)! ينسون أن الذي لا يرحم هو القصاص الرباني لقوله تعالي: (سيصيب الذين أجرموا صغارٌ عند الله وعذاب شديدٌ بما كانوا يمكرون) «الأنعام - 124». (وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون) «الشعراء - 227».
ما يحدث في هذه الدول من سحق لشعوبها وما يحدث في سوريا على وجه الخصوص مرفوض بمختلف المقاييس، خصوصا أمام صمت مريب يلف العالم المتقدم الذي يدندن دائما (بحقوق الإنسان) كلما تم القبض علي شاذ أو منعت امرآة من قيادة السيارة مثلا! ولكنه أمام هذا التدمير اليومي في سوريا من قبل الحكومة التي استاءت كاتبة تنتمي للطائفة نفسها التي يمثلها النظام السوري من هذه الجرائم اليومية المروعة والتي يتم بثها يوميا على القنوات وعلى مواقع الانترنت؟
لهذا جاء خطاب خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حول الوضع في سوريا بردا وسلاما علي قلوبنا وأيضا استدعاء سفير السعودية من دمشق للتشاور، مؤكدًا حفظه الله أن ما يحدث في سوريا لا تقبل به المملكة. (ويعلم الجميع أن كل عاقل عربي ومسلم أو غيرهم يدرك أن ذلك ليس من الدين، ولا من القيم، والأخلاق).
وأكد الملك عبدالله بن عبدالعزيز أن «ما يحدث في سوريا لا تقبل به المملكة العربية السعودية، فالحدث أكبر من أن تبرره الأسباب، بل يمكن للقيادة السورية تفعيل إصلاحات شاملة سريعة، فمستقبل سوريا بين خيارين لا ثالث لهما، إما أن تختار بإرادتها الحكمة، أو أن تنجرف إلى أعماق الفوضى والضياع لا سمح الله».
نعم هل ستفهم الحكومة السورية هذه اللغة والنصيحة؟ أم يبقى الحال على ما هو عليه من القتل والترويع والتمثيل بالجثث ورميها علانية في الأنهار؟
ولا ننسى ما كتبته الكاتبة السورية، سمر يزبك، وهي من الطائفة العلوية التي ينتمي إليها رئيس سوريا، قولها إنه في الأيام الأولى للثورة «أحد الشباب الذين استشهدوا في درعا، وضعوه في البرّاد (ثلاجة القتلى)، وهو حي، ولما أخرجوا جثته، وجدوه قد كتب بدمه: «وضعوني هنا وأنا حيّ، سلامي لأمي». وقالت: (مرت الأيام ومشهد نزيف دم الشاب الحي انتقل من درعا إلى أرياف دمشق وحواضرها وإلى مدن سوريا بكاملها.. رصاصٌ قتل الخوف، ولم يقتل الثورة). وقد وصفت يزبك حقيقة مستخدمي هذا الرصاص، بالقتلة والعصابات المجرمة، رغم أنهم من نفس طائفتها، وطالبت أبناء الطائفة بعدم التحول إلى وقود لنيران أشعلوها في مدن سوريا.
** نعم رصاص التخويف يقتل الأجساد ولكنه لا يقتل الإرادة الشعبية عندما تنطلق كالانفجارات البركانية، وإرادة الشعوب المقهورة لعقود، انطلقت ولا راد لها إلا سدود العدالة والإنصاف، والتحرر من الاستبداد، والجور، والظلم، والطغيان. وليت هؤلاء الحكام يستوعبون الدرس ولا يفهمون متأخرا فينالهم ما نال من سبقهم ممن شاهد العالم بؤسهم وإذلالهم خلف القضبان وعلي سرير متحرك!
** اللهم لا شماتة ولكنه بعض نصر الله ووعده للمظلومين بالنصر ولو بعد حين.
• أكاديمية وكاتبة
Nora23ster@ gmail.com


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.