عالم وكتاب: تعرضه اليوم د. عبلة الكحلاوي العميد الأسبق لكلية الدراسات الإسلامية بنات جامعة الأزهر ينطلق الأستاذ الدكتور عبدالحميد أبو سليمان في تصديره من أزمة الأمة، والتي هي نقطة الاتفاق التي لا يتمارى فيها اثنان تخلف حضاري، وهوانٌ سياسي، ومعاناة إنسانية، لا يدفع عن الأمة ما تتمتّع به من طاقات بشرية وإمكانات مادية، ورغم ما تمتلكه من قيم ومبادئ سامية، وهذا يعني أن قيادة الأمة لم تقف بعد على المنطلق الصحيح في عملية التغيير نحو الغايات الإصلاحية المرجوة؛ لأن النقطة الصحيحة في عملية التغيير في رؤيته يجب أن تبدأ بالفكر؛ لأن الفكر الصحيح هو الذي يوجد النهضة الصحيحة، وهو الذي يأخذ بيد الأمة للخروج من أزمتها الخانقة. ويعلن الكتاب أنّ تحرير الأمة يتأتّى بتحرير العقل المسلم، ولا يجد لذلك حلًّا إلا في الأصالة الإسلامية المعاصرة، وهو إذ يقرر ذلك لا يغفل منطلقات الحل الأخرى التي انطلقت منها الحركات الإصلاحية التاريخية، وينبه إلى ضرورة منهجية في المعالجة، ألا وهي إدراك مواضع القصور والخلل في أمة تمتلك كل مقومات الحضارة القيادية للأمم، وهذا لا يتأتّى إلا من استحضار نظرة شمولية تحليلية عميقة في كيان الأمة وخطوط مسارها الذي بلغ بها دركًا ما زالت تتهاوى في أعماقه حتى اليوم، والأشد من ذلك ألمًا ومرارةً أن أمة الإسلام ما زالت حتى اليوم تمثل مناطق نفوذ وأسواقًا للإنتاج الصناعي الأجنبي ومصدرًا رخيصًا للمواد الأولية والأيدي العاملة غير الفنية، وأمست كلها ميدان صراع بين القوى العالمية عاجزة عن إطعام نفسها، مفتقرة إلى القاعدة العلمية والتكنولوجية وإلى الصناعات والخبرات، والمؤسسات الفنية المتطورة وكل مقومات القوة الذاتية، فالأمة تعاني من شيوع المذهبيات الشعوبية، والعنصرية القومية، والإلحادية والفوضوية، والإباحية المعاصرة التي تنخر في جسدها فتزيدها وهنًا على وهنٍ، ومع اتفاق عقلاء الأمة على وضوح المرض والضعف والعجز في أمة الإسلام، إلا أن منطلقات الحل ما زالت موضع خلاف لذلك، فالكتاب يقدم الأصالة الإسلامية المعاصرة منطلقًا وترياقًا لما أفسد مزاج الأمة، وكان سمًّا زعافًا يحرمها شهودها الاستخلافي بين الأمم. ويوضح الكتاب أنّ الأسلوب الأكثر فاعلية، والأولى بالاتباع هو الأسلوب الذي يتعرض للحلول والبدائل الأخرى وبيان الأسباب الجوهرية لخطئها واستبعادها، كما يعرض للحل الصحيح والأسباب الداعية للأخذ به والقناعة بمقتضياته، ويقدم أن الحلول التي حملتها الحركات الإصلاحية السابقة أخذت بمنطلقين رئيسيين، أولًا: منطلق تقليد الأجنبي أو ما يسميه «الحل الأجنبي»: وهو يمثل مجموعة الحلول المستوردة جوهريًّا من التجربة الغربية المادية الحديثة بكل أشكالها الفردية والشمولية والعلمانية والإلحادية «الرأسمالية والماركسية»، ثانيًا: منطلق التقليد التاريخي، أو «الحل التقليدي التاريخي الإسلامي»: وهو يمثل مجموعة الحلول المنقولة جوهريًّا من بطون التاريخ، مع إلغاء الأبعاد الزمانية، والمكانية، وآثارها. إنّ منطلق الأصالة الإسلامية، أو ما يسميه الكتاب «الحل الإسلامي المعاصر»: يمثل الحلَّ لمواجهة تحديات العصر من منطلق إسلامي، وهو مبنيٌّ على أساس الإسلام في الغاية والعقيدة والتصورات؛ لأنّ الأمة المعنية بالنمو والحركة والبناء هي أمة إسلامية في عقائدها، وفي قيمها، وفي تكوينها النفسي والفكري، ولا سبيل إلى تحريكها، ولا إلى دفع عجلتها بتجاوز هذه الحقيقة الأساسية في فهم شخصيتها، ومكامن طاقتها، ودوافعها مهما اعتورتها الأمراض والتشوهات والمحن، و«الأصالة المعاصرة» تقتضي القدرة والخبرة الفنية وسلامة المنهج، كما تعني أيضًا منطلق الدراسة والتحليل من قاعدة العلم الفطرات والطبائع ومن قاعدة الخبرة والممارسة، وهذه الممارسة تنطلق من الواقع وقضاياه وإشكالاته وإمكاناته باتجاه الإسلام وكلياته ومقاصده وقيمه وتوجيهاته، وبمنهج الشمولية العلمية يمكن إحداث النقلة الفكرية والحضارية المطلوبة، وإعادة الثنائية الروحي المادي إلى حيز التعليم وإعادة ترتيب الأولويات بما يضمن معه إعادة إعمار أنظمة المؤسسات والسياسات يحقق الحالة التكاملية للمجتمع الإسلامي، مجتمع العدل والشورى والأمان، والتأكيد على أن الإسلام منهج متكامل لا يقف في وجه المدنية التي تنهض بالإنسان بل هو يحفزها إلا أنّه لا بد من استدعاء «هداية الكليات الربانية ورؤية شمولية» وموضوعية للإسلام.