ترامب: الجميع «يحبون» مقترحي بشأن غزة    القبض على نيبالي في الشرقية لترويجه الحشيش    25 شركة مجرية تتأهب للاستثمار بالسعودية في «التقنية والرقمنة»    ناشئات القادسية يتوّجن بكأس الاتحاد السعودي لكرة القدم    «السوق»: 30 يوماً لاستطلاع الآراء لتطوير البيئة التنظيمية للصناديق الاستثمارية    رصد التربيع الأول لشهر شعبان في سماء المملكة    إسرائيل تقتحم منازل في الضفة وتشرّد 3200 عائلة فلسطينية    جازان تحصد الذهبي والفضي في جسور التواصل    جلطات الزنجبيل تستنفر الصحة وتحيل مدعي الطب البديل للجهات المختصة    "تكامل" تواصل ريادتها في قطاع التكنولوجيا بمشاركة في مؤتمر ليب التقني 2025    واشنطن: العجز التجاري يرتفع.. والواردات لمستوى قياسي    أمير الرياض يتوج الفائزين في مهرجان خادم الحرمين للهجن في نسخته الثانية    "مكتبة المؤسس" والهيئة الملكية لمحافظة العلا توقعان مذكرة تفاهم    التنافس يشتعل على «هداف الدوري»    طلاب وطالبات جامعة الملك سعود يُتوجون ببطولة الجامعات التنشيطية للبادل    موسم الرياض يرعى حفل الزواج الجماعي ل 300 عريس    سعود بن مشعل يدشّن 179 مشروعًا تعليميًا في جدة ومكة    أمانة الشرقية والسجل العقاري يقيمان ورشة رحلة التسجيل العيني للعقار    أمير الشرقية يرعى توقيع اتفاقيات لتعزيز التنمية المستدامة ودعم القطاع غير الربحي    إنطلاق المؤتمر ال 32 لمستجدات الطب الباطني وأمراض الكلى بالخبر    هداية" تحتفي بإنجازاتها لعام 2024.. أكثر من 1500 مسلم جديد خلال العام    سماحة المفتي يستقبل الأمين العام لجمعية رفد لرعاية مرضى زراعة الأعضاء    "شتانا ريفي" يصل إلى المدينة المنورة ويعرض أجود منتجات الريف السعودي    الدوسري يعلن رغبته في البقاء مع «الأزرق»    أمين القصيم يلتقي مستشار معالي رئيس الهيئة السعودية للمياه    محافظ الأحساء يشهد ملتقى "المدن المبدعة" في اليونسكو العالمية    القيادة تهنئ رئيس جمهورية بوروندي بذكرى يوم الوحدة لبلاده    خطط أمريكية لسحب القوات من سورية    وزير الحرس الوطني يستقبل سفير البوسنة والهرسك لدى المملكة    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    القبض على مواطن لنقله 3 مخالفين لنظام أمن الحدود    البديوي يؤكد أهمية تفعيل التعاون الأمني بين الجانب الخليجي - الأوروبي    «صحة جازان»: خطط لتطوير القطاع غير الربحي    طالبتان من الطائف يحصلن على المستوى الذهبي وطالبتان تفوزان في مسابقة تحدي الإلقاء للأطفال    مدفوعة برؤية 2030.. 7 مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى عالمياً    رابطة العالم الإسلامي تثمِّن عاليًا تأكيد المملكة موقفها الثابت والراسخ من قيام دولة فلسطين وعاصمتها "القدس الشرقية"    مقترح بتحويل «بني حرام» إلى وجهة سياحية وربطها ب «المساجد السبعة» بالمدينة المنورة    الكويت: صدور مرسوم أميري بتعديل وزاري يشمل "الداخلية" و"الدفاع"    الرياض تحتضن «بطولة المملكة المفتوحة» للكيك بوكسينغ.. غداً    السماح للشركات الأجنبية الخاصة ب«الطلب» بنقل الركاب    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    في ختام الجولة 20 من" يلو".. الباطن يواجه النجمة.. والجندل في ضيافة العربي    ولي العهد ورئيس الإمارات يبحثان تطوير التعاون    الاقتصاد السعودي.. أداء قوي واستدامة مالية    تحديث بيانات مقدمي الإفطار الرمضاني بالمسجد النبوي    بيئة حيوية    فريق جرعة عطاء ينظم فعالية للتوعية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان    انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الثاني لطب حديثي الولادة في جازان    وزارة الصحة بالمدينة المنورة تنظم دورة تدريبية للمتطوعين الصحيين    شتان بين القناص ومن ترك (الفلوس)    نصائح عند علاج الكحة المستمرة    تطبيع البشر    بئر بروطة    80 يوما على سقوط المطالبات التجارية    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    العلاقات بين الذل والكرامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بيوتنا “المليونية”.. بلا معنى..!
نشر في المدينة يوم 14 - 06 - 2011

(1) في أحد البرامج الحوارية على القنوات الأمريكية كان الضيف الأكاديمي (والباحث الشهير في مجال اللغويات والسيميائيات الحديثة) يؤكد العلاقة الوطيدة بين الإنسان والمكان الذي يعيش فيه، إذ الإنسان وليد بيئته، وثمة علاقات ديالكتيكية ظاهرة بين الإنسان ومكانه، منتهيًا هذا اللقاء الشيق إلى آليات محددة للكشف عن هوية الإنسان بوساطة معبرة لنمط مسكنه، من خلال نماذج لتصاميم سكنية متنوعة.
(2) .. تلك العلاقة بين (الإنسان ومسكنه) جعلتني أعود للتفكير في حال مبانينا، وتوافرها على لمحات من الفن المعماري الذي هو في الأصل «إبداع تكويني وزخرفي يزيد في تشخيص هوية المبنى ووظيفته» والذي من شأن وجوده في صميم البناء أن يعكس هوية صاحبه وثقافته، وبالمقابل فإن خلو تلك المباني من أثر ما لصياغة جمالية فنية، تنبثق عنها -بشرط الإبداع- رؤى خاصة من إنسان المكان، للكون والناس والحياة.
(3) .. أذكر أنني عندما زرت صديقًا لي يسكن في مدينة بوستن الأمريكية ذهلت من حجم التكوينات الجمالية التي يحتويها مسكن صديقي من بلاد العم سام، والذي انتهت مهمة مهندسه المعماري -كما قال لي- عند تشييد جدران المنزل وأسقفه، ليستلم (هو) بعده مهمة اختيار شكل الرخام والتقاطعات الزخرفية، ووضعية الأيقونات، وأسرار الألوان وانبثاقات الألوان السرية.. ليأخذني بجولة على المكان، يعرفني بالدلالات الدينية لوضع ثلاث أيقونات متعامدة من أعلى في كل جدران الغرفة الرئيسة للبناء، ودلالات العلامتين الرخاميتين المتداخلتين من المنتصف في كل جدران غرفة المعيشة (الصالون)، والتي أراد من خلالها الإيحاء بأن استقرار هذا المسكن ونجاح وسلامة أعضائه يتوقف على مدى الانسجام والترابط بينه وبين زوجته، وعندما رأيت -بعد ذلك- غرفة مكتبه الخاصة تعج باللونين الأزرق والأحمر الداكن على الأطراف، عرفت أنه من أنصار الفريق الكتالوني الشهير، ولا شك أنني لم أتفاجأ بتلك اللوحات التشكيلية السوريالية لسلفادور دالي وغوستاف ميرو وآيرنست، وأنا أعلم أن لصاحبي ممارسات مدهشة في كتابة النص النثري الرمزي في أقصى تجلياته لدى أندريه بروتون.
وعندما عدنا للجلوس مرة أخرى سألته مباشرة: «وهل أن لهذا كله مثيلًا لدى الذين يعرفهم من سكان المدينة الطوبية العريقة».. قال لي: «وهل يعقل يا صاحبي أن يسكن الإنسان في مكان بلا معنى؟» أجبته نافيا (بلا تردد لأول الأمر)، ولكن بعد أن هبت علي فجأة أطياف مدننا الحبيبة (سحبت) النفي المؤكد من داخلي لتكون إجابتي النهائية لسؤاله الإنكاري «ممكن.. أن يكون ذلك.. فنحن نسكن في بيوت لا معنى لها غير المعنى الوظيفي النفعي للسكن! لأن الغايات الجمالية للبناء مجردة تماما من المعنى والرؤية والدلالة»!
(4) .. (صحيح) أن بيوتنا تتوافر على أثمن مواد البناء وأرقى أنواع الدهانات وكل تصاميم الرخام وتشكيلات لا تعد وتحصى من الأحجار والسيراميك، ومساحات شاسعة للغرف والصالونات، وأحدث التقنيات للمسابح والحمامات، وأشكال ثمينة للتحف وقطع الأثاث والإضاءة.. ولكن.. كل ذلك بلا معنى.. بلا معنى على الإطلاق. نسلم راياتنا للمقاول الأجنبي والمعماري الوافد منذ البداية وحتى آخر نافذة! بل اننا في أحايين كثيرة ندع لعامل اليومية من العمالة السائبة الرخيصة أن يختار تصاميم وحداتنا السكنية فيما يتعلق بمواد البناء أو لون الدهانات أو أشكال التكوينات الرخامية.
وبالتالي فإن مؤشر خبرة عالم اللغويات -الذي يكشف عن شخصية الإنسان من خلال ملامح مسكنه- سيظل يتقافز باضطراب هائل ذات اليمين وذات الشمال بلا جدوى، في اللحظة التي يتجه فيها مؤشره البحثي إلى بيئتنا المعمارية..
لأن ليس ثمة شيء في فضاءاتنا العمرانية يعكس هوية ساكنيها وسمات شخصياتهم، ليس لأننا بلا هوية إيجابية دائما.. ولكن لأننا استمرأنا إخفاء شخصياتنا الحقيقية أمام السياجات الحديدية الصلدة التي صنعناها بأنفسنا!
(5) وعندما يحاول أحد ما تصنيف ما نعمله في مبانينا السكنية ضمن اتجاهات المعرفة والفنون، فإنه سيفشل في إيجاد علاقة تربط أنماط مساكننا بتلك الاتجاهات.. لأنها بلا معنى ولا تعدو إلا أن تكون «سمك.. لبن.. تمر هندي»!.. فهل يمكن بالفعل تصنيف معمارنا ضمن القوالب الكلاسيكية العريقة أم نجد له طيفًا رومانسيًا معلقًا على الشرفات؟ أو نقتنع بالمذهب الواقعي لينسجم مع كرهنا للخيالات الشاردة؟ أما الاتجاهات الرمزية فلا أظن أن لنا علاقة بها من قريب أو بعيد.. فنحن عالم (الدوغري) فحسب! ثم إن اتجاهات الحداثة تعاركنا معها منذ زمن الغذامي والسريحي والثبيتي على ضفاف ساحلنا الغربي.. وبالتأكيد فليس ثمة محاولة لولوج زمن ما بعد الحداثة.. يعني أننا حالة مستعصية.. تتأبى على التصنيفات المعرفية والاتجاهات الثقافية...!
(6) عندما نغادر هذه الحياة فإن أجيالنا القادمة لن تجد إجابة مقنعة ومشرفة عن أي سؤال مقاصدي، وهم يجولون بخواطرهم في مساكننا التالدة.. كسؤال أحدهم: «لماذا جاء السقف الرخامي في البيت على هذا النحو؟! ولماذا كانت أغلب نوافذنا يعلوها قوس أسمنتي..؟! وهل لاختيار شكل (كيشاني) بعض الجدران دلالة ما..؟! الجواب.. لا جواب!
(7) .. هل كان لهذا البياض/ الموات في فضاءاتنا العمرانية علاقة بحياتنا الجديدة.. على اعتبار أن ثمة هوية للبناء كانت موجودة بالفعل لدى إنساننا الأول.. هوية تومئ بدلالات وإيحاءات وقيم شتى.. ولذلك اختلف طراز البناء الحجازي عن بيوت نجد.. واختلف صيغة البناءات الحجرية الجنوبية عن المساكن الدافئة بجوار الجبلين أجا وسلمى على سبيل المثال.. أم أن لهذا الفقر الجمالي الدلالي علاقة بثقافة ما لا تحتفي بتلك الإرهاصات المفعمة بأشواق الإنسان وتطلعاته وعذاباته؟!
(8) .. هل لأحد منكم -في نهاية الأمر- أن يخبرني عن رموز معمارية دالة في ثقافتنا العربية الإسلامية.. غير تلك المآذن العظيمة التي تطاول عنان سماءاتنا معبرة عن السمو والتطلع إلى العالم العلوي المقدس.. وغير تلك القباب المألوفة التي كانت حجر زاوية الجمال في مساجدنا الإسلامية الجليلة، والتي ترمز إلى العناية الإلهية التي تتنزل علينا بركاتها من علاه، لنكون مشمولين بحفظ الله ورعايته، عز جاهه وعظم سلطانه.. هل ثمة تكوينات أخرى غير المئذنة والقبة في فنون عمارتنا؟.. سنبحث سويًا.. وعلى دروب الجمال نلتقي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.