أبورياض ل “مهنا الحبيل” إذا كانت المرأة سوف تقود فنرجو أن يكون ذلك في المدن التي تحتمل زيادة أعداد المركبات وبها مواقف أما المدن الرئيسية مثل جدة والرياض فأرجوكم حلّوا مشاكل الزحام والمواقف أولاً، فأنا لا أجد مواقف عند العمارة التي أسكن فيها إلا نادراً، وعادة أنتقل إلى أحد الشوارع القريبة لأجد موقفا ونستغرق كمتوسط 40 دقيقة للذهاب إلى العمل. محمد سعيد ل “أسامة عجلان” أخي العزيز الدعاة لم يتعرضوا للعلمانيين إلا بعد أن رأوا كما رأينا تطاولهم على الكتاب والسنة، والأدلة على ذلك كثيرة ومن ذلك تشكيك (..........) في السنة النبوية، وهي لا تعرف معنى علم الحديث، حيث ذكرت الكاتبة في جريدة عكاظ في مقالها بعنوان: (التوقيع عن رب العالمين) العدد 3432 وتاريخ 3/12/1413ه (إن كثيرا من الأحكام الفقهية والرؤى الشرعية، هي وإن استنبطت من النصوص المقدسة إلا أنها تظل، من جهة، محكومة في فهمها بالاجتهادات البشرية الخاضعة لعوامل كثيرة متفاوتة بين العلماء، ومن جهة أخرى، هي تعتمد بدرجة كبيرة على السنة النبوية المختلف حول بعضها، والتي مهما قيل عن مدى ثبوتها، لا ترقى في درجة اليقين إلى صدق القرآن الكريم وعدم الاختلاف حوله، وهذا كله يجعل ما يقوله العلماء في بعض الأحيان متضادا فيما بينه).. أرأيت ماذا تقول عن السنة النبوية مهما قيل عن ثبوتها فهي لا ترقى في درجة اليقين إلى صدق القرآن، ونسيت عالمة الحديث أن من نقل لنا القرآن هو من نقل لنا السنة النبوية عليه أفضل الصلاة والسلام. قارئ ل “شريف قنديل” أشكر الكاتب قنديل الذي أشار إلى الرموز التي يستعملها السياسي الغربي أمام الملأ ويحتفظ بمعناها الحقيقي في صدره، وهو ما أشار إليه القرآن عند التعامل معهم بقوله (وخذوا حذركم)، ومن هذه الرموز مصطلح القاعدة، حيث يعتقد المتلقي العادي بداية أن المقصود هو مكان معروف في أفغانستان كان يتلقى فيه الأفغان والعرب تدريباتهم أيام الاحتلال السوفيتي، لكن المعنى توسع مع الأيام ليصبح شبكة القاعدة، وظل المتلقي العادي ساذجاً، فظن أنه يقصد بها جماعات إرهابية، على الرغم من أن هذه الجماعات لم تتفق يوماً فيما بينها في بلد واحد، فصارت بقدرة قادر في الإعلام القوة التي لا تقهر، وأخيراً لما مات بطل القاعدة المزعوم لازال المتلقي ساذجاً في تفسيراته لهذا المصطلح، الذي لن يتخلى عنه الغرب في استعماله، لأنه الشفرة السرية التي يخفون معناها الحقيقي عن الملأ، ويقصدون بها الإسلام، (ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم إن استطاعوا ويأبى الله إلا أن يتم نوره) والله تعالى أعلم. هنادي ل “إبراهيم نسيب” عندما أبحث عن تلك السعادة المدفونة بداخلي.. أشتاق للبكاء، عندما أبحث عن تلك الجروح المتناثرة في خيالي.. أشتاق للبكاء، عندما أبحث عن تلك الأحزان التي مرت على أيامي.. أشتاق للبكاء، عندما أرى تلك الفرحة اليتيمة المتسنة على عيني.. أشتاق للبكاء، عندما أتذكر كلماتك التي همست بها في أذني.. أشتاق للبكاء، عندما أتذكر ابتسامتك العذبة لي.. أشتاق للبكاء، عندما أشعر بالألم لفراقك الأبدي.. أشتاق للبكاء، عندما أفتح عيني يوماً على واقع لا أريده.. أشتاق للبكاء، عندما أتمنى أن يعود زمان جميل انتهى.. أشتاق للبكاء، عندما أتذكر إنسان عزيز رحل بلا عودة.. أشتاق للبكاء، عندما أكتشف أن لا أحد حولي سواي.. أشتاق للبكاء، عندما أقف أمام المرآة فلا أتعرف على نفسي.. أشتاق للبكاء، عندما أنادي بصوت مرتفع ولا يصل صوتي.. أشتاق للبكاء، عندما أشعر بالظلم وأعجز عن نصر نفسي.. أشتاق للبكاء، عندما أبدأ أتنازل عن أشياء أحتاج إليها باسم «الحب».. أشتاق للبكاء، عندما أضطر إلى تغيير بعض مبادئي لتسيير حياتي.. أشتاق للبكاء، عندما أضطر يوماً إلى القيام بدور لا يناسبني.. أشتاق للبكاء، عندما أضع أجمل ما لدي تحت قدماي كي أرتفع عالياً وأصل إلى القمة.. أشتاق للبكاء، عندما أصافح بحرارة يداً أدرك مدى تلوثها.. أشتاق للبكاء، عندما أنحني لذل العاصفة كي لا تقتلعني من مكاني الذي أحرص على بقائي فيه.. أشتاق للبكاء، عندما أشعر بأن هناك أناس فرضت علي الحياة وجودهم معي.. أشتاق للبكاء، عندما أغمض عيني على حلم جميل وأستيقظ على وهم مؤلم.. أشتاق للبكاء، عندما يداخلني إحساس قلق بأنني تسببت في ظلم إنسان ما.. أشتاق للبكاء، عندما يداخلني إحساس بأني سبب تعاسة إنسان.. أشتاق للبكاء، عندما أراك أمامي.. لا أشتاق للبكاء أبدا!! م. مياجان ل “الدكتور سحاب” كاتبنا القدير.. لم يصدمني والله حسن نصرالله بما وصل إليه حاله هذه الأيام، فشعاراته وادعاءاته وخطبه الحماسية عن الصمود والممانعة والنصر المزيف الذي طالما تفاخر به كانت مكشوفة ومعروفة.. وها هي الأيام تكشفه على حقيقته وتثبت أنه من أصحاب المصالح وليس المبادئ، التي طالما تغنى بها وتطاول بها على الغير، دولاً وأفرادا، والنهايات بحول الله وقوته لكل هذا قريبة جداً، وسيشرب من نفس الكأس الذي يشربه ويتجرعه منه غيره ممن باع نفسه وحزبه لهم والله غالب على أمره.