إن علماء الاجتماع يجمعون على أن بيئة المنشأ الأولى لها القدر الأكبر من التأثير على التركيبة الإنسانية خلال مراحلها العمرية المختلفة، على الأصعدة الاجتماعية والسياسية والثقافية والإبداعية، حتى إن بعضهم ذهب إلى تشريح الشخصية لعدة طبقات متواترة، لكل منها طبيعتها المعرفية المختلفة، وهو ما جعلهم يكشفون عن هذا السلوك الإنساني بنظريات متتابعة تشبه تراكم أطلال التدوين على ألواح الكتابة، وهنا يبدو المنتج النهائي للمبدع كسطح النهر الذى يأوي في قاعه كنوزًا متنوعة، تؤدي بدورها إلى إدراك ما وراء المرئي المحسوس، وفي هذا السياق يجب علينا أن نفرق بين البيئتين الصغرى والكبرى، بما يشير إلى العابر منها والراسخ، واللتان تساهمان في بناء الشخصية الإبداعية عبر تضافر بين العناصر الزمانية والمكانية والعقائدية داخل كل بيئة على حدة، فإذا دققنا في الرحلة العمرية للفنان، سنجد أنها كمثل مصبًا لعدة روافد ثقافية متنوعة، تنسجم في مجموعها لتشكيل الملمح العام لمنجزه الإبداعي.. على خلفية هذا الطرح يمكننا تأمل التجربة التصويرية “عصفور البرد” للفنان فهد الحجيلان، والتي يستخدم فيها الألوان الزيتية على أسطحه النسجية، لحرث ذاكرته الإنسانية الأولى، حيث مولده عام 1957م في مدينة “بلبيس” التابعة لمحافظة الشرقية الواقعة شرق دلتا مصر، لأب وأم سعوديين وجدة مصرية، علاوة على مجموعة من الأصدقاء الذين عاش معهم فهد طفولته في بلبيس عند مطالع الستينيات بين لعب الكرة الشراب، والتسامر في مداخل العمارات، وتبادل الحوارات ليلاً تحت أضواء أعمدة الكهرباء في الشوارع، وركوب الدراجات، والتشبث بمؤخرات عربات الحنطور، وصناعة الطائرات الورقية، والمناورات الطفولية بين البيوت.. وبات فهد يلهو ببراءة بين أقرانه داخل دائرة من الصفاء الذي يملأ فضاء حياته من البيت إلى الشارع إلى المدرسة، في ظل حكم الزعيم جمال عبدالناصر الذي منح أمانًا واسع المدى للناس، وعمّق انتماء الجميع لعروبتهم ووطنهم الكبير من المحيط إلى الخليج، حتى كانت نكسة 1967م التى طعنت الوجدان الجمعي طعنة نافذة في جسد ظل يترنح كثيرًا تحت تأثير الصدمة التي سرعان مابدأ يتعافى منها رويدًا، ويستعيد توازنه ثانية.. في تلك الأثناء كان فهد الحجيلان يكتسب صداقات جديدة من مهجري مدن القناه الذين انتشروا في معظم ربوع مصر، من القاهرة إلى الإسكندرية إلى الصعيد إلى الدلتا التي تنتمي لها مدينة بلبيس، حيث تربى فهد على ثقافة التلاحم والتراحم الشعبي في زمن المقاومة والإرادة والحب، كبيئة خصبة شكّلت الينابيع الأولى لكيانه الإنساني، والتي ظلت تلح على وجدانه المتوتر، إضافة إلى تشبعه بمعرفة بصرية ولغوية من المجتمع الثقافي المصري مع نهايات الستينيات ومطالع السبعينيات، خاصة مجلة “صباح الخير” -على حد قوله- ، حتى عاد إلى المملكة العربية السعودية وهو في سن الثامنة عشرة، محتفظًا بكل رصيده الفطري والمكتسب من الفضاء المصري الثري، ثم يحصل عام 1979م على دبلوم التربية الفنية، ليدرس الفن حتى عام 1999م، وهي نفس الفترة التى عمل فيها رسامًا صحفيًّا أيضًا، ليزيد عليها ثلاث سنوات أخرى حتى عام 2002م، إلى أن أمسى الحجيلان ممتلكًا لأدواته الفنية عبر قدرات تصويرية لافتة، أهلته للحرث الإبداعي في أرض نشأته البكر، حيث صلصال البراءة الرطب القابل للتشكيل.. وهنا تتزاوج القدرة الإبداعية مع الرغبة الاستعادية، عبر تجربة الفنان المثيرة “عصفور البرد” التي يسترجع من خلالها دفء بواكير الذاكرة التأسيسية في مصر كبيئة صغرى وكبرى في آن، حيث تتأرجح عنده بين المبارحة والديمومة.. بين الحركة والثبات.. بين الطيران والتجذر، وربما من منطلق هذا الحس البندولي الواقع بين الفائت والآني، يمكن لنا أن نتامل شخوص فهد الحجيلان التي اتخذ منها جسرًا لسبر أغوار تربة الماضي، حيث شوقه العارم لإماطة اللثام الزمني عن وجوه أصدقائه وجيرانه وزملاء دراسته الذين يقول عنهم: “هؤلاء البشر هم من أثروا وجداني؛ فأصبحوا أوتادًا في ذاكرتي، رغم الغيام الذي يدثر ملامحهم في مخيلتي”. وإذا تأملنا تصاويره التشخيصية، في ضوء ما طرح سلفًا، إضافة إلى عبارته الذاتية الكاشفة، سنجد مبررًا لأدائه بالألوان الزيتية على التوالي، والذي يميل من خلاله للتكثيف في بناء ملامح الوجوه، والبعد عن المحاكاة الواقعية والضوابط التشريحية والتفاصيل البنائية، حتى يصل إلى حالة تصويرية يقترب فيها من مزيج بين تصاوير الكهوف البدائية القديمة ورسوم الأطفال، عبر جمع واعٍ بين العفوية الفطرية والرصانة الأكاديمية، بما يشي برغبة واضحة في الالتقاط السريع لملامح الأشخاص الذين عايشهم الفنان في مصر إبان فترتي طفولته وصباه.