لم تتملكني الدهشة حين تجاوز أمير منطقة الرياض الأمير سلمان بن عبدالعزيز بوعي المسؤول وبحس المثقف سخونة أحد الأسئلة المستقوية بالسلطة في رحاب الجامعة الإسلامية، فالسائل أراد حسب قراءتي أن يستفز غيرة الأمير ليجلد بصوته وبرده الحاسم كتاب الصحف!! لتكون مفخرة للسائل ومتكئًا لغيره من منتمي تياره للتطاول على الثقافة بالثقافة إلا أن حصافة الأمير سلمان وقراءته الواعية لما بين الكلمات فاجأت السائل ومجاريه حين قال سموه: نحن نرحب بالطرح أيًا كانت جهته ووجهته فإن ورد فيما قاله كاتب حق أخذنا به، وإن قال كاتب باطلًا كانت فرصتنا للرد عليه وتصحيح المعلومة في ذهن القارئ والمتابع. قلت لم تتملكني دهشة المفاجأة بهذا الرد الحكيم من سمو الأمير لعلمي المسبق أن أمير الرياض يملك رصيدًا ثقافيًا وفكريًا وإداريًا يؤهله لاستيعاب مثل هذه الأسئلة وإدراك ما وراءيتها ليأتي جوابه منصفًا لكل الأطراف فالسياسة العامة للدولة تتخذ من الحوار مع الموافق والمخالف منهجًا وآلية عمل، وزمن كبت الأصوات وتبكيت الأفكار ولى إلى غير رجعة فالانفتاح على الآخر والقبول بالتعدد والتوسع في الأخذ بالآراء المرجوحة والأقوال (الشاذة) منهج معتمد في الإسلام، وللعلم فالعلماء يصنفون قراءة ابن مسعود في خانة الشذوذ حتى لا يذهب البعض في تأويل الشاذ خارج السياق. ومن المهم العود إلى طرح الأمير سلمان واستقراء مشهد المبايعة بين الإمام محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبدالوهاب في لحظة تاريخية أصّلت لمفهوم التآخي والمؤازرة والتناصر بصرف النظر عن تقييم ما حدث بعد ذلك من تجاوزات ربما لم تكن مقصودة بذاتها، وغدت روح الانسجام بين الأفكار والتوجهات ركنًا أساسًا من أركان الدولة السعودية إلى اليوم، ما يستلزم الوعي بتأسيس السعودية على فكرة تنامي الولاء تحت مظلة مسافة ومساحة تقرّب ولا تبعد وتدني ولا تقصي وتتجاوز ولا تتقصد وتترصد، يتجلى ذلك في قول الأمير سلمان أن الإمام محمد بن سعود من أسرة تعود في أصولها إلى بني حنيفة، تسكن في الوادي الذي يسمى باسمها، وإمارته في الدرعية التي أسسها جده مانع المريدي وأسلافه من الدروع من بني حنيفة منذ منتصف القرن التاسع الهجري، إلا أنه لم يؤسس الدولة على عصبيته أو قبيلته، بل أسسها على فكرة دينية والتزم هو وأبناؤه وأحفاده إلى يومنا هذا بهذا التأسيس وبهذا الامتداد الذي يماثل ما تأسست عليه الدولة الإسلامية الأولى. ولفتتني شفافية الأمير سلمان حين آخى بين أصل العروبة وأصالة الإسلام بقوله إن تشريف السعودية لم يكن بالمال أو بالجاه، وإنما بوجود مكةالمكرمة التي بها أول بيت وضع للناس، ومهوى أفئدة المسلمين وقبلتهم، مشيرًا إلى أن هذه البلاد منطلق الإسلام والعروبة معًا، كون الله عز وجل أنزل في هذه الأرض العربية القرآن الكريم بلغة عربية، وعلى نبي عربي من أرضها مستعيدًا مع جمع من الحضور رمزية المدينةالمنورة التي بدأت منها نهضة الدولة الإسلامية الأولى على الكتاب والسنة النبوية، مسلسلًا السياق التاريخي والعقدي الذي تأسست عليه الدولة السعودية على مبادئ متأسية بالدولة الإسلامية الأولى وأُسسها العظيمة التي تقوم على راية التوحيد، وتدعو إلى الدين الخالص دون أي ابتداع أو ممارسات ليست في الكتاب أو السنة وأقوال السلف الصالح. ومن الموضوعية أن نعي ونستوعب طموح أمير الرياض ونزوعه إلى المثالية حين استعادته التحولات التي ظهرت بظهور الدولة السعودية في الدرعية، إذ أعادت للمنطقة الدولة المركزية القائمة على الدين مثلها مثل الدولة الإسلامية الأولى، واستعادت للجزيرة العربية الأمن والاستقرار الذي فقدته عدة قرون، لافتًا إلى حقبة ما قبل تأسيس الدولة السعودية الأولى إذ كان في كل إقليم دولة، وفي كل قبيلة دولة، وداخل كل دولة من هذه الدول دول متناحرة، مستشهدًا برواية المؤرخ عثمان بن بشر ووصف الحال في ذلك الوقت في واحدة من البلدات الصغيرة في نجد بقوله «فقسموا البلد أربعًا كل واحد شاخ في ربيعها فإن هذه قرية ضعيفة قليلة الرجال والمال، صار فيها أربعة رجال كل منهم يدعي الولاية على ما هو فيه». ومن المهم التوقف أمام ما عدّه الأمير سلمان نقمة من البعض على قيام الدولة السعودية الأولى ووصفها بالوهابية للتنفير منها مرجعًا هذا التوصيف إلى انتشارها الواسع في شبه الجزيرة العربية ونجاحها في إرساء الاستقرار والأمن والحكم الرشيد، داعيًا إلى قراءة تراث الشيخ محمد بن عبدالوهاب مجددًا والبحث في ثناياه عن أي شيء يخالف الكتاب والسنة النبوية المطهرة، متسائلًا “أين الجديد أو الاختراع في هذه الدعوة حتى يطلقوا عليها أشنع الألقاب والصفات ويصموها بأنها تتضمن أشياء غريبة خارجة عن الدين الإسلامي؟” ولعله لأول مرة يتصدى مسؤول بحجم أمير منطقة الرياض للحديث عن احترام الدولة السعودية للمذاهب الفقهية وعدم التفريق بين مالك والشافعي وأحمد وأبي حنيفة، مستعيدًا ما قال الملك عبدالعزيز في صحيفة أم القرى: «يسموننا الوهابيين، ويسمون مذهبنا بالوهابي باعتبار أنه مذهب خاص، وهذا خطأ فاحش نشأ عن الدعايات الكاذبة التي كان يبثها أهل الأغراض، ونحن لسنا أصحاب مذهب جديد، أو عقيدة جديدة، ولم يأت محمد بن عبدالوهاب بالجديد، فعقيدتنا هي عقيدة السلف الصالح التي جاءت في كتاب الله وسنة رسوله وما كان عليه السلف الصالح”. ويحسن بنا تأمل إرجاع الأمير سلمان ظهور الدولة السعودية للمرة الثانية والثالثة إلى سر يتمثل في توفر جذور تاريخية وأسس دينية في المنطقة، برغم سقوط الدولتين السعودية الأولى والثانية، مستشهدًا بما توقعه المؤرخ الفرنسي فيلكس مانجان الذي عاصر سقوط الدولة السعودية الأولى وكتب قائلًا «ما زالت المبادئ نفسها موجودة، وقد ظهرت منها بعض البوادر، ومع أن أسرة آل سعود قد تفرقت، ومع أن الفوضى تعم بين الزعماء، فما زال هناك أُسٌّ خصب يمكن للزمن والأحداث أن تجعله يتفتح من جديد». ويأتي تأكيد أمير الرياض أن نظام الحكم في المملكة العربية السعودية المعاصرة يقوم على أساس العدل والشورى والمساواة وفق الشريعة الإسلامية ليبعث الطمأنينة محليًا وعربيًا وإقليميًا ودوليًا، كون العدل أساس الملك والتآخي بين القيادة والشعب سر امتداد الدولة السعودية الثالثة من الثانية والدولة السعودية الأولى بل ومن الدولة الإسلامية الأولى، ولفته إلى أن قدر السعودية لاستمرارها إنما هو بالمحافظة على دينها الذي هو سبب عزتها ونصرتها والذي التفت حوله حواضر هذه البلاد وبواديها وحكامها منذ قيام الدولة السعودية الأولى والدولة السعودية الثانية، وفي عهد الملك عبدالعزيز وأبنائه الملوك سعود وفيصل وخالد وفهد رحمهم الله، والملك عبدالله وولي عهده الأمير سلطان حفظهما الله. ويتجلى معنى الشراكة فيما قاله الأمير سلمان من أنه لا يوجد أسرة أو قبيلة في هذه البلاد إلا ولآبائها أو أجدادها مشاركةٌ فاعلة في توحيد البلاد وبنائها وتعزيز قوتها ورسالتها، مشيرًا إلى أن الجميع في هذا الوطن جزءٌ لا يتجزأ من هذا الإنجاز التاريخي لهذه الدولة المباركة وأسهم حقيقة في بنائها ووحدتها وتماسكها، مع تمرير رسالة تدعو إلى تفهم مبدأ قيام شرعية هذه الدولة من خلال منهجها وتاريخها الطويل على بيعة شرعية ما يعني الالتزام بالدين الصحيح منهجًا ومسلكًا في الحكم والبناء السياسي والاجتماعي، مشيرًا إلى أنه ليس في حادثات الفكر المستورد أو الفوضى والتخبط الفكري الذي لا نهاية لجدله ولا فائدة من مبادئه كون ما ينفع الناس فيمكث في الأرض وأما الزبد فيذهب جفاءً. ووثق أمير الرياض السياق التاريخي بشواهد معاصرة تجلت فيما يتبناه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز من سياسة مبنية على أسس الدولة، من حيث نصرة الدين وخدمة الحرمين الشريفين والمسلمين، والحرص على شعبه وعلى ما يخدمهم، وينميهم ويسهم في رُقيِّهم، لافتًا إلى أن هذا النهج يوليه أيضًا جميع إخوانه وأبناء هذه الأسرة لهذه البلاد ما يعني استمرار لهذا المنهج وهذه الأسس التي تقوم عليها المملكة.