لا زالت أحداث الشتاء العربي الساخن بلا تفسير نظري تطمئن إليه العقول، ربما لأنها ممتدة إلى الربيع الجاري، والرؤوس مشغولة بالمتابعة أكثر من الدراسة، أو لأن ليس ثمة فرصة للفهم، بسبب الداء القديم أن أحدًا لا يريد أن يسمع. لو أن ثمة فرصة للقول من قبل أو بعد لما بدت الأحداث ملغزة إلى هذه الدرجة. على الجانب المشاهد لن تعوزك الأسباب المفسرة، فهي واضحة إلى حد يفى بالقبول المنطقي لما ترتب عليها، إلاّ أن التمعّن يشي بغير ذلك، لأنها ليست أسبابًا طارئة ولا جديدة، ولا كانت في أقوى عنفوانها عندما تفجرت الأحداث، على العكس، كل القراءات كانت تقول بأن الأمور على مسار حسن، وإن سارت ببطء، وأن الماضي القريب أفضل من البعيد، وأن التوقعات ليست سيئة. ما الذي يجعل للتفسير أهمية، طالما الواقع لا تحكمه تفسيراته، هو يمضي بأحداثه إلى حيث قدر لها، سواء فهمنا بواعثها أم جهلناها؟، تقديري أن الفهم يقلل المعاناة الناتجة عن نقصه، ويقصر أمدها، فله ضرورة عملية إلى جانب ضرورته النظرية للعقول. الأسباب المباشرة لما حدث حقيقية وواضحة، لكنها غير كافية للتفسير لأنها ليست أقوى الأسباب، أقواها وأشدها أثرًا على الأحداث مستترة في اللاوعي الجماعي، وجودها هناك يجعلها محسوسة (بشكل غامض)، قادرة على التأثير والفعل وإن توارت عن بؤرة الانتباه والوعي، ذات الأثر الذى تمارسه المستحثات اللاشعورية على سلوك الفرد.. الحقيقة الأولى التي نبدأ منها أن الهوجات أو الثورات حركتها مشاعر السخط واليأس، السخط وحدة لا يكفي، لابد من اقترانه باليأس، مع بصيص من شك بأن الانتقال إلى الأفضل محتمل. وراء تلك المشاعر منغصات داعية للتبرم، انصبت ضد رموز الأنظمة التى وجدت نفسها على حين غرة هدفًا لها، بينما هي ليست المسؤول الوحيد عن دواعيها، ولا الجماهير الغاضبة بريئة كل البراءة من تلك الدواعي. بينما تظن الرموز أنها لاقت جزاء سنمار، وأن حسن صنيعها يغلب أخطاءها، يظن الساخطون بأن تبديل الرموز كافٍ لإزالة المنغصات.. جميعها ظنون لا تُبشر بخير، ودالة على غيبة الفهم الذي لم يك مطلوبًا لا من قبل ولا من بعد. المحزن أن لا أحد كاذب في ظنونه، ولا أحد كامل الصدق، هذا ملمح لصيق بالدراما الإنسانية لم يفارقها يومًا. سأنزل بالتجريدات إلى ارتفاع قريب من الأرض لكي يكون الكلام المجرد مفهومًا. ليس للشعوب التي سخطت قضية شخصية مع رموز أنظمتها، فلا علاقة شخصية أو مباشرة للملايين بهم، مع ذلك توجهت مشاعر السخط ظاهريًّا ضد شخوصهم!. بينما ما استفزها من حيث العموم والتفصيل راجع إلى الاحتكاك اليومي للجماهير مع كوادر الاقتصاد والإدارة المحلية، ولا صلة مباشرة من أي نوع تربط هذه الكوادر على المستوى التنفيذي برموز النظام، إلاّ بشكل عرضي أندر من النادر، وإلى درجة تخلي في واقع الأمر مسؤولية هؤلاء عن أولئك. فمشكلة الجماهير إذن ليست مع النظام ورموزه، إنما مع أدواته: الأجهزة الأمنية والبيروقراطية. هؤلاء من صميم نسيج الجماهير، وليسوا طارئين عليها، بالتالي حتى لو تبدلت الرموز، وتغير النظام لن تزول المنغصات ودواعى التبرم، ولا سبيل أيضًا إلى التخلّي عن الأدوات أو استيراد جماهير من الخارج، كل نظام جديد أو قديم سيستخدم ذات الأدوات.. تتوهم المخيلة الجماعية أن لا انفصال للرموز عن النظام، ولا انفصال للاثنين عن أدواتهما، الصورة النمطية المستمدة من خبرات التاريخ رسّخت هذا الوهم فى مخيلة الجماعة، هذا الوهم (وهذا هو العجب) حرص كل من النظام وأدواته، كل لأسبابه، منذ القدم على ترسيخها. لكي تنتقل المؤثرات اللاشعورية إلى دائرة الوعي بما يجلو غموض المشهد، فعن طريق دراسات تاريخية البعد عن الاقتصاد السياسي والاجتماع السياسي، ربما وقت هذه المنطقة عن طريق فضيلة الفهم معناه لا ضرورة لها أو تقصر أمد المعاناة.. قد يكون للحديث بقية. [email protected]