محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عودة مظفرة
نشر في المدينة يوم 10 - 02 - 2011

لم يفاجئنا استقبال الآلاف للشيخ راشد الغنوشي في مطار تونس، فالرجل ليس مجرد معارض سياسي جاء من الخارج بعد رحلة نفي طويلة، بل هو الرمز، والعالِم، والمفكر الذي يعرفه الناس، ليس في تونس وحدها، وإنما في العالم العربي والإسلامي أيضًا.
طوال 22 عامًا من المنفى، ظل الشيخ متشبثًا ببوصلة الأمل بأن يختم أيامه في البلاد التي منحها عمره وشبابه، وظل وفيًّا لهويتها وقيمها الأصيلة، ودفع من أجل حريتها وكرامتها سنوات طويلة من السجن والتعذيب، وتاليًا النفي، وها هي تونس التي أحب، تفجر انتفاضتها الأجمل، هو الذي بقي يبشر بزمن الانتفاضات على الظلم في كل مكان، لاسيما في فلسطين التي أحبّها، وعاش قضيتها، كما لم يفعل أي رمز إسلامي آخر.
عندما كان بعض الغربيين يسألونه عن رأيه في قرارات ما يسمى الشرعية الدولية، والاعتراف بالكيان الصهيوني كثمن لمجاملة حركته ومظالمها، لم يكن يتلعثم كما يفعل إسلاميون كثيرون من أجل إرضاء الغرب، بل كان يقولها صريحة، إن هذه الأرض من بحرها لنهرها ملك للعرب والمسلمين، ولا سيادة لليهود على شبر منها.
كان الرئيسي التونسي السابق يكرهه شخصيًّا، ويقول ذلك بالفم الملآن، ومن أجل هذا أراد بعض الصغار أن يجعلوا من إزاحته عن قيادة النهضة مفتاحًا للتصالح مع النظام، مع أن الأخير لم يمنح أيًّا منهم أكثر من عودة فردية ذليلة.
استقبله الآلاف ليقولوا إن النهضة لم تمت، وأنها بشيوخها وشبابها لا تزال هنا، حاضرة بقوة، إذ كيف تغيب حركة قدمت أجمل رجالها قرابين من أجل حرية تونس وكرامة أهلها، وتثبيت هويتها وانتمائها إلى أمتها ودينها، بينما كان الرئيس التونسي السابق يسعى إلى تشكيلها على نحو آخر من خلال سياسة «تجفيف الينابيع».. ينابيع التدين بالطبع، ومن خلال سياسة خارجية تخدم الغرب والكيان الصهيوني.
في تونس، خرجت جحافل الشباب في استقبال الشيخ، ومن ورائهم وقف حشد من أجمل الرجال الذي قضى بعضهم أكثر من عشرين عامًا في السجون دون أن يذلوا أمام النظام السابق. كان هناك الصادق شورو، علي العريض، حمادي الجبالي، الحبيب اللوز، العجمي الوريمي، وآخرون لا تحضرنا أسماؤهم، لكن الله يعرفهم، وجماهير تونس تعرفهم أيضًا، وستعرفهم أكثر خلال المرحلة المقبلة حين يتسع فضاء الحريات، وتبدأ المرحلة الجديدة.
عاد الشيخ، لا ليكون رئيسًا، ولا وزيرًا، ولا نائبًا، فمن بين أحبته الذي سار معهم رحلة النضال، والرجال الذين رباهم على حب تونس وحب الإسلام، من بين هؤلاء ثمة قادة يمكنهم قيادة المرحلة، بل عاد ليكون مع تونس، ومع أحبته في رحلة التأكيد على أهداف ثورة الياسمين التي انطلقت من أجل تونس حرة كريمة تنتمي إلى أمتها.
طوال مرحلة النفي، لم يكن الشيخ بعيدًا عن تونس، بل كان لها ومعها، يتلمس جراحها التي كان النظام السابق يعمّقها يومًا إثر يوم، كما كان مع أمته، مع فلسطين، ومع العراق، ومع كل الجراح النازفة، تجده في كل مناسبة يخطب وينظّر، تمامًَا كما استفاد من رحلته في الكتابة حول قضايا الإسلام، وكانت الحرية هي هاجسه الدائم، فكتب سفره الأجمل «الحريات العامة في الدولة الإسلامية».
هو اليوم يريد دولة الحرية. الدولة التي يختار الناس فيها طبيعة النظام والدستور الذي يحكمهم، والذي لا يشك الشيخ في أنه دستور يستند إلى مرجعية الإسلام بروحه الوسطية المنحازة إلى حرية الإنسان وكرامته. الإسلام بمقاصده المعروفة، والتي طالما تحدث عنها الشيخ ونظّر لها (حفظ الدين، والنفس، والعقل، والنسل، والمال).
شخصيًّا، عرفت الشيخ راشد عن قرب، فوجدت رجلاً رائعًا ونبيلاً، فيه الحكمة والعلم والتقى والزهد، وهو لذلك كله سيبقى من الرموز الفاعلة في ميدان الدفاع عن قضايا الأمة في كل مكان، إلى جانب دوره في بناء تونس جديدة عنوانها الحرية والكرامة.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.