في صحيفة نيويورك تايمز (النسخة الدولية) 14 يناير، كتب روجر كوهين مقالاً بعنوان (محمد البريطاني)، ذكر في بداياته شيوع اسم (محمد) حد التغلب على كل الأسماء البريطانية قائلاً: (الوداع لجاك سميث، ومرحباً بمحمد مالك). وأقر روجر بأن الهوية البريطانية أقدر من نظيرتها الفرنسية أو الألمانية على استيعاب المهاجرين الجدد.. ربما لأنها استوعبت من قبلهم الإنجليز والاسكتلنديين والويلش وجزءا من الأيرلنديين. مختصر المقال كان عن نموذج تلفزيوني اسمه (خمسة أشخاص اسمهم محمد)، كل الخمسة يفتخرون بأنهم مواطنون بريطانيون، وليسوا مجرد مسلمين يعيشون في بريطانيا. وذلكم هو الاندماج المطلوب.. أن يشعر كل من هؤلاء (الذين وُلدوا في تلك الأرض ونشأوا على ثراها، وأكلوا من خيرها) أنه بريطاني الجنسية وبريطاني المولد، وإن كانت جذوره الأولى من أرض مسلمة بعيدة. هؤلاء الفتية المسلمون مطالبون بعبور الجسر الذي يفصل بين ثقافة بلدانهم الأصلية وثقافة الإنجليزي ذي الأصول الأوروبية ليعيشوا في بلاد واحدة اسمها بريطانيا. وعلى هؤلاء أن يكونوا مكملين لا مصادمين لها، ومندمجين لا منعزلين عنها، ومغذين لثقافة المجتمع لا معادين لها. عليهم ممارسة حياتهم بصفتهم بريطانيين، وفي الوقت نفسه أداء شعائر دينهم والالتزام بآدابه وتعاليمه السمحة في غير تناقض ولا مواجهة. على هؤلاء أن يقدروا قيمة الحرية التي يعيشون في أكنافها، فهي التي تسمح لهم بالجمع بين هوية الأرض أولاً ثم حرية المعتقد والممارسة ثانياً. إنها تجربة ممارسة شعائر الدين ضمن مجتمع علماني معاصر. ليس مطلوباً من البريطانيين المسلمين الجدد تحويل الآخرين عن دينهم إلى الإسلام، كما يتوهم بعض المتطرفين الذين أساؤوا إلى الدين الحنيف بتصريحاتهم الهوجاء وبأفكارهم المشوشة البعيدة تماماً عن روح الإسلام وسماحة الدين. لا شك أن على هؤلاء الفتية (المحمديين) المتنورين مسؤوليات ضخمة وأمامهم تحديات كبيرة لا بد لهم من تجاوزها وضبط إيقاعها، وتنوير المتحمسين لها دون انضباط أو تعقل. إنها بيئة مختلفة، ولذا فهي تخضع لأحكام مختلفة ولتشريعات قد لا تبدو مقبولة للمسلم، خاصة، لكن لا بد من الالتزام بها والصبر عليها ومحاولة تغييرها سلماً. [email protected]