أكد إمام وخطيب المسجد الحرام بمكة المكرمة فضيلة الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس جدوى التداوي بالقرآن وأنه لا بأس بالرقى مالم تكن شركًا.. والقرآن هُدىً وَشِفَاءٌ. وقال: إنه في هذا الزَّمان عمَّت أَمْرَاضٌ جَمّة مِن الأقطار وفيها تَوَغَّلت، وأمَّتها العِلل وتَغَلْغَلَت، مِن صَرْعٍ ومسٍّ وسِحْرٍ وعَيْن، ونَفْسٍ وحَسَدٍ مُفْضٍ إلى حَيْن، وقد أشْرَقتِ الآيات القرآنية بِأعْظم بُرْهَان، والنّصوص الحديثيّة بأروع بيان، والشاهِدُ مِن الواقِع والعَيَان، أنَّهما البَلْسَم والشِّفاء لكل دَاءٍ عَيَاء، قال سبحانه: ((قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدىً وَشِفَاءٌ)) ، وقال في مَعْرض تقرير الرُّقى والحثِّ عليها: (اعرضوا عليَّ رُقَاكم لا بَأسَ بِالرّقى ما لم تكن شركا) أخرجه الإمام مسلم، وكم مِن مريضٍ أشرف على الهلكات والمَمَات، ولم تُجْدِ في عِلَّتِه فَخَامَة المِصَحَّات، ولا البَرَعَة مِن الأطِبَّاء، واستطَبَّ بِالرُّقيةِ الشرعيةِ فحَقق الله له البُرْء والشِّفَاء، وذاك مِصداق قوله : «عليكم بالشِّفاءيَن: القرآن والعسل» أخرجه ابن ماجه والحاكم والبيهقي بإسنادٍ صحيح، قال الإمام السّيوطي : «جمع بين الطبِّ الإلهي والطبِّ البَشَري»، ويَقُول العلاّمَة ابن القيم : «فالقرآن هو الشِّفاء التَّام، من جميع الأدْوَاء القلبِيّة والبَدَنِيّة، إذا أحْسَن العليل التّداوي به، وكيْف تُقاوم الأدْوَاء كلام ربِّ الأرض والسَّمَاء، الذي لو نزل على الجبال لَصَدَعَها، أو على الأرض لَقطعها»، وقال الدكتور السديس : في إغفال كثير من شرائح المجتمع آثار الرُّقية الشرعِيّة، والجوانب الإيمَانِيّة والعقديّة لَدَى المَرْضَى، يَنْجَفِلُ كثِير منهم إذا بطَّأَ بِهم الشّفاء، وفدَّحتهم الآلام والسِّقام والرَّهَق، وغَدَوا مِنَ العَجْزِ والضَّرَاعَةِ في وَهَق –عَافاهم الله- انْجفلوا بِقصْدٍ أو بِغَيْرِه إلى أحْلاسِ الشّعْوَذة والطّلاسم والخُرَافات، والسحر والدجل والمُخَالفات، وتَلَقَّفَهم مَنْ في سِلْكِهِم مِن أدْعِيَاءِ الرُّقية الشرعِيّة. وهنا –ياعِبَاد الله- مقام عَجْم الحروف، ولابُدَّ مِن كَشْف أحوال الرُّقَاةِ الزُّيوف، ومَنْع مَن يتطرَّق إلى الرُّقيَة وهو عَارٍ من رِدَائها. **وفي المدينةالمنورة أوضح فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ علي الحذيفي في خطبة الجمعة أن الفتن نوعان خاصة وعامة فالفتنة الخاصة التي تنزل بالفرد في نفسه أو دينه أو ماله أو ولده ونحو ذلك والفتنة العامة ما يعم شره المجتمع ويضره، ومعنى الفتنة هي النازلة التي تضر الدين أو الدنيا بذهاب دين المسلم بالكلية أو بنقصه أو بذهاب دنياه بالكلية أو بنقصها، كما تطلق الفتنة أيضا على ما يعطي الله الإنسان من متاع الدنيا وزينتها، مشيرا فضيلته إلى أن العبرة بما بعد الفتنة، مبيناً فضيلته أن الفتن الخاصة التي تنزل بالفرد يدفعها الله ويصرفها عنه بالصلاة والتقوى والصدقة والدعاء وترك المعاصي والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأما الفتنة العامة التي يعم ضررها الأمة يصرفها الله عن الأمة ويدفعها باتقاء أسبابها وأن أعظم ما يدفع الله به الفتن العامة والعقوبات النازلة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فهو حارس المجتمع من كل شر ورذيلة والمرغب له في خير وفضيله فالمجتمع الذي يسود فيه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هو الذي يحفظه الله وينجيه من العقوبات المدمرة وعليه إذا من أمر بالمعروف ونهى عن المنكر نجا ومن ترك ذلك هلك.