حتماً العلاقات بين الناس تتنوع، وتختلف أهميتها بالنسبة إليهم، لكنها كلها تتفاوت في الفضل، إلا أن الصداقة أميزها، وأعظمها فضلاً، وأكرمها أثراً، لأنها تكون بين اثنين لا رابط بينهما سواها، تنتفي كل الروابط بينهما إلا إياها، فلو كان بينهما سواها رابط، لقوي هذا الرابط وضعفت، فالصداقة تسمو على كل الروابط عداها، فالقرابة إن كانت معها الصداقة انتصرت القرابة حين اصطدامها المفتعل بالقرابة، وإن كان الرابط مادياً صرفاً أعدمها، فأعز الصداقات ما قامت إلا على مشاكلة النفوس، والاجتماع على المبادئ القيمة والمثل العليا الخلاقة، والنبلاء من الخلق يحتملون كل شيء إلا التنازل عن المبادئ والقيم، هي التي تجمعهم وهي التي تفرقهم عند فقد بعضهم لها، ولذا فهم يحتملون في سبيل الحفاظ عليها شتى المحن، ويشتد عليهم الأذى مع البقاء عليها، وإن الناس ليضربوا المثل لصداقة المشاكلة هذه، التي يفي فيها الأصدقاء لبعضهم فيقولون: كم أخ لم تلده أمك، فالصديق قد يتفوق على الأخ الذي يشاركك النسب، وتجري في عروقه نفس الدماء التي تجري في عروقك، ويحرص الصديق عليك أكثر من حرص الأخ على أخيه، لأنه لا يجد سواك من يشاكله، ويؤمن بما آمن به إلا إياك، وقل من الناس اليوم من له أصدقاء من هذا اللون، بعد أن فسد الزمان، وكثر في الناس سوء الأخلاق، وبنيت العلاقات بينهم على ما لا تبنى عليه العلاقات الإنسانية النظيفة، وتقلصت الغايات التي يسعى لتحقيقها البشر لحياة كريمة نقية، حتى لم يبق لهم غاية إلا الحرص على الذات وشهواتها، وكلما عاش الإنسان وأوغلت به السنون في العمر اكتشف زيف الصداقات المزعومة، وأدرك سوء مدعيها، بعد أن تتجلى له المواقف، ويدرك أن مدعي صداقته إنما تربطه به مصالح متوهمة له توخاها فيه، وله أن قبل أن يدعي صداقته أن يبحث عنها فيه فإن لم يجدها فليعلم أنه ممن لا يحقق للغير الغايات الدنيئة والرديئة، وما أن يكتشف ذلك حتى يبدأ الوهن يصيب علاقته به، والتي توهمها صداقة، وحينئذ حتماً سينتقل إلى إدعاء صداقة النقيض، ممن يوفر له تلك الغايات المتدنية، ظناً منه أنه يحقق له ما أعتقد أن صديقه الأول فشل في تحقيقه له، ويظل هكذا ينتقل بين المتناقضين حتى يقع على من يشاكله دناءة، وعله حين يجده يدرك غايته، أما النبلاء فلتعلم أنهم لا يتخلون عن مبادئهم من أجل الاحتفاظ بوهم صداقة لم تبن على النبل، وإنما بنيت على أوهام مصالح مادية أو معنوية دنيئة، لذا فتخليهم عن صداقة مثل هذا انتصار لمبادئهم، وتخلص من أذى ظنوه حيناً واهمين يندرج تحت مسمى الصداقة، وقد يجتمع الأغراب في ما يظهر أنه اجتماع أصدقاء، والقلوب شتى، يحمل كل منهم إلا ما رحم ربي لصاحبه ما لا يحمله العدو لعدوه، لذا تراهم ما أن ينفض اجتماعهم إلا وأصغى أحدهم للآخر في ذم ثالث لهم والقدح فيه، فليس ما يجمعهم حتماً مبدأ نبل أو قيمة مثل، وإنما جمعهم التربص ببعضهم، كل يبحث في الآخر ما ينتقصه به، والحال هذه فمجتمع الأغراب هذا يكتسب كل منهم مساوئ صاحبه، لهذا مثل سيدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الصديق النبيل الذي يحمل مثل ما تحمل من مبادئ وقيم، ويحرص عليك كما تحرص عليه، شبهه ببائع العطر تجلس إليه فإن لم تنل من عطره شيئاً حتماً نالتك رائحته الزكية، أما الآخر فهو جليس السوء، الذي لا تجمعك به إلا مصالح متدنية أو دنيئة فمثله نافخ الكير الذي يتطاير شرر كيره فإن لم تحرقك تنشقت رائحته الكريهة، فكم لك أخي القارئ من مدع للصداقة لا ينالك من صداقته سوى الشرور، فأحرص كل الحرص ألا تستبقي من الأصدقاء إلا من كانت صداقته لك تجمعك به على مبدأ فاضل وقيم سوية، فهذا هو من يكون لك عونا على كل خير، تدفعك صداقته إلى الأعلى، وترتقي بك في معارك السلوك الأمثل، فعلى مثله لا عدمتك احرص، به وثق الصلة، حتى تنعم بحياة هي الأفضل، بل هي الأعز والأكرم، إن كنت فعلاً ممن يحرص على قيم هي في عالم الناس اليوم قد توارت أو كادت بفعل فساد عم وطم، من وفاء هو خلق كريم تجاه الأصدقاء، ومودة لا تزيلها أحداث الزمان وصروفه وإن اشتدت، وصدق لا تحتاج معه إلى مجاملة هي أقرب ما تكون إلى النفاق، الذي يدعوك إلى الكذب، فلا خير في كذب ولو كان وراءه جل المكاسب المادية أو تلك المعنوية التي وصفتها لك بالدنيئة، وما أكثرها في هذا الزمان، وما أكثر الساعين للحصول عليها، فالصداقة النقية أعظم مكاسب الإنسان السوي إن حصل عليها، وأما الصداقات الملوثة بالدنايا فاجتنابها ديدن الرجال الأفذاذ الذين يحرصون على النقاء والإخاء، فهل أنت منهم..؟! ذلك ما أرجوه، والله ولي التوفيق. ص. ب: 35485 جدة 21488 فاكس: 6407043 [email protected]