قول متواتر متفق عليه بين علماء النفس، أن لا وجود للشخصية السوية تامة السواء الخالية من العيوب والانحرافات. المقصود هنا العلل والتشوهات النفسية لا البعد الأخلاقي، مع التسليم بوجود صلة بين السوية النفسية والكمال الأخلاقي. العلاقات بين الناس موضوع لا يسهل التعميم فيه، درجة التآلف أو التباغض مع الآخر لا يقررها فقط الانضباط الخلقي والنفسي عند هذا الآخر، ذلك أن الأنا التي تقوم بالتقييم هي أيضًا لا تخلو من التشوهات والعيوب. ثمة قول ثاني تستطيع اعتماده كقاعدة: شدة الحب وشدة الكره كلاهما موقف غير صحي مريب، يؤشر إلى خلل ما في العلاقة وفي شخص المحب أو الكاره. يبدو لا محيص عن التسليم بأن الإنسان كائن مشوه نفسيًا، على اختلاف في الدرجة، والنتيجة المتوقعة لهذه الحقيقة الكئيبة عدم سوية العلاقات الاجتماعية على المستويين الشخصي والعملي. الفرق بين الاضطراب النفسي neurosis والاضطراب العقلي أو الجنون psychosis فرق في الدرجة لا النوع، الأول لا أحد بريء منه كل البراءة، أما الثاني فكارثة ماحقة يبتلى بها البعض، هو فرق درجة لأن الضغوط النفسية المولدة للأول إذا زادت وتفاقمت قد تبلغ بصاحبها الى ما يتعارف الناس على أنه جنون، عافانا الله وإياكم من الاثنين، ولا بأس أن يطلب المرء من ربه الكمال حتى وإن كان مستحيلًا. يزيد الأمر سوءًا كون الفرد ليس فقط ناقص السوية بل ناقص العلم والرجاحة، هذه التركيبة من الاضطراب النفسي مع الجهل تفرز نماذج مؤذية حقًا لمن يسوقه قدره الى التعامل معها. في العلاقات الشخصية الحال قابلة للتصحيح أو لتقليل الأضرار عن طريق التجارب، قديمًا قالوا: الدنيا تعلم ناقص التعليم، والكريه يعزل نفسه ويقطع وشائجه بعيوبه، على المستوى الشخصي (العلاقات العملية) لا تكفي التجارب للتصحيح الذاتي، والضرر أوسع من أن ينحصر في علاقة ثنائية يمكن الاستغناء عنها. هذا النوع من العلاقات لا ينتظم إلا بقانون وآليات لا تسمح لانحرافات الشخصية بالتأثير في النتائج وسلامة الأداء. ما يجوز تركه للتقدير الشخصي، وما لا يجب تركه، مسألة دقيقة بلا جواب شاف في إطار معطيات مجتمعات العالم الثالث، فهذه مجتمعات تدار كل علاقاتها بشكل شخصي، وكل أوهام الرقابة الذاتية داخل مؤسساتها (مهما كانت وظائف تلك المؤسسات) من قبل المستوى الإداري الأعلى لمن هم دونه لا فاعلية عملية لها. الأضرار المادية لذلك وحدها ناهيك عن الآثار الإنسانية والحضارية جسيمة.. غير سهل على الإطلاق أن تدار علاقات إنسانية بالموضوعية المبرأة من المؤثرات والهوى الشخصي، إلا أن ذلك ضروري عندما تمس عيوب السلوك مصلحة تتجاوز صاحبه، هذا ممكن عن طريق تفعيل الرقابة بحيث لا تتوقف فقط على حرص ويقظة المراقب، وبالمراجعة المستمرة للأداء والإجراءات. شكل وصحية العلاقات الإنسانية هو معيار التمييز الرئيسي بين مجتمع متحضر وآخر يسعى لأن يكون كذلك. بدون هذه العلاقات الصحية كفاءة الأداء الجماعي وفرص المجتمع للرقي جد ضئيلة، فلا صاحب حق يحصل على حقه بسهولة دون عناء، ولا صاحب كفاءة ببالغ ما تؤهله كفاءته. [email protected]