عدم نجاح الجهود الفلسطينية ومن خلفها العربية ومن أمامهما الأمريكية ومن فوقهم العالمية في الوصول لتسوية، حدث لم يفاجئ أحدًا، ومخطئ من يعيده إلى الصلف الإسرائيلي أو لقدرته العسكرية وصلابة تحالفه الاستراتيجي مع أمريكا لإبقائه متفوقًا على القدرة العسكرية للعرب مجتمعين، الصراع مذ تفجر لم يكن عسكريًا، بل حضاريًا والحروب منذ اشتعلت لم تكن ضد الحدود العربية، بل ضد الوجود العربي في فلسطين التاريخية وفي القدس تحديدًا. أعرف أنه ليس وقت البكاء على اللبن المسكوب، ولا هو وقت توزيع التهم وتفنيد المبررات، هذا ترف لا يتحمله الظرف، هي محاولة لتجميع أجزاء البلور المكسور وقطع الفسيفساء المبعثرة لاستجلاء ملامح الصورة المشوهة ولمعرفة حقيقة كونها صناعة عربية محلية أم تجميع عالمي، ربما محاولة إنقاذ ما يمكن إنقاذه. نعم، برغم فداحة الألم، يمكن فعل الكثير، تذكروا لا حياة مع اليأس وتذكروا أيضا أنها ليست محاولة للتخدير والتهوين، ما ينبغي عمله كثير ومما يساعد عليه كثرة التنويه والتذكير النافع للمؤمنين، فهو موجود داخل كثيرين عليهم ألا يهنوا لأنهم الأعلون. خطأنا الأول اعتبارها قضية عربية مع أنها إسلامية، وأنها نضال ضد استعمار سياسي مع أنه استعمار إحلالي، خطيئتنا الكبرى تسليم 99% من أوراقنا لراعٍ غير أمين ولا نزيه، خسرنا بسببه جهود هيئة الأممالمتحدة ودول أوربا وآسيا بما فيها الصين وروسيا، بمعنى خسران مجلس الأمن بعد خسارة الأممالمتحدة وقراراتها المؤيدة للحق العربي والإسلامي في فلسطين، أقله قرار التقسيم وليس حدود 67م. ولأنه لا يمكن إعادة عجلة التاريخ لتصحيح الأخطاء، توجب علينا مقاربة وسائل جديدة تراعي الواقع السياسي الهش للدول العربية وتداوي التباعد السياسي للدول الإسلامية. بادئ ذي بدء لا بد من حل السلطة الفلسطينية، استمرارها أصبح يضر بالقضية الفلسطينية وبدرجة التماسك الشعبي العربي حول فلسطين، يتبعه حل حماس كتنظيم سياسي وكافة المنظمات الفلسطينية المقاومة علنا ودعوتها إلى الذهاب تحت الأرض، وهو حال كل المقاومات الشعبية. حل السلطة وكافة أشكال التنظيمات الفلسطينية يحمل المحتل الإسرائيلي كافة مسؤوليات الاحتلال التي كانت تتحملها عنه السلطة، يحرمه التنسيق الأمني وكتائب دايتون التي نحرت المقاومة، وعلينا استعادة قرارات الأممالمتحدة وقرارنا، ليكن دعمنا لأهلنا في فلسطين شعبيًّا وعبر المنظمات الدولية غير الحكومية، هي الوحيدة القادرة على إيصاله للداخل الفلسطيني. يتوج كل هذا بوقف الجهود العربية الجماعية، منعا للمزيد من التنازلات ولثبات أن ضرر الجهد الجماعي كان أكثر من نفعه، المنطق يقول: إن من يفشل يتنحى لإتاحة الفرصة لغيره ويكفيه هو شرف المحاولة، ساسة دول العالم وشرفاؤه يفعلون ذلك، بل إن بعضهم ينتحر إذا فشل، لا نطالب أحدًا بالانتحار ولا حتى بإعلان الفشل، نطالب بالتنحي وحسب وسنجزي له الشكر وسنجد له ألف عذر، هذه ضريبة وضع كل البيض في سلة واحدة، إذا انكسر وجب على صاحبه التنحي والانسحاب. التمسح بثوب أمريكا الممزق أصبح مثار سخرية، بل مدار ريبة بعد ثبات عجزها هنا وفي محافل أخرى قريبة وبعيدة منا، خلفية المنصة، التي أعلنت منها السيدة كلينتون فشل حكومتها منع الاستيطان، امتزج فيها العلمان الأمريكي والإسرائيلي فبديا متلاحمين لكل من ألقى السمع وأبقى البصيرة إن فقد البصر، ومع هذا وجدت السيدة ما تقوله من خلف منصتها المعبرة تلك، فبعد أن لامت الطرفين، الطرف المستسلم والطرف الظالم، طلبت منهما العودة إلى المفاوضات غير المباشرة وكأنها كشف جديد مع أنها حلقة في دائرة، وللأسف قرر نظامنا العربي انتظار جولة ميتشل التي سيسلم فيها شروط الاستسلام مزيدة مُنقّحة بقرار إسرائيلي وموافقة أمريكية ويراد فرضها على العرب، أقصد على النظام العربي، تريد سيدة الدبلوماسية الأمريكية من أيوب المفاوضات الفلسطينية السيد عريقات، أعزه الله، أن يلف عينيه بغمامة ويدور حول الساقية ومعه لجنة المتابعة، وسنعلم اليوم إن كنا سنعود للدوران مجدداً. برغم ظلامية الصورة هناك ضوء نهاية النفق لموقف أقوى، وهذا ليس حلمًا، مقتل (إسرائيل) هو مدينة القدس، وهي مقصدنا ولب صراعنا كعرب ومسلمين، لنبدأ بالقدس أولًا ثم تأتي حيفا وغزة وبقية فلسطين، حقيقة أن يصبح تحرير القدس هاجسًا ومدًا شعبيًا عربيًا إسلاميًا عبر العالم سيزيد أعباء رافضيه. معاناة أمريكا تجاه التزاماتها الخارجية ورغبتها تقليل تكاليفه أعادها إلى أسلوبها القديم، مبدأ إيزنهاور، إدارة الصراعات الدولية بقوى محلية، عربًا ضد عرب ومسلمين ضد مسلمين كما كان سابقًا فيتناميين ضد فيتناميين وكوريين ضد كوريين، فشلها في العراق مفخرة للعرب وفشلها في أفغانستان مفخرة للمسلمين، وهذا الإفشال قابل للتكرار. ليس هذا تفكيرًا آملًا أو تغريدًا خارج السرب، أزعم أنها أنشودة إرادة الكل، بدأ الصراع حضاريًا بين مهاجرين أوربيين مزودين بالعلم والسلاح وعرب عالقين بالجهل والعزلة، لنعيده صراعًا حضاريًا بين عرب أصبحوا مسلحين بالعلم كفريضة لإعداد رباط الخيل، نعرفه كصراع وجود وليس حدود، وجود شعب يؤمن مسلموه ومسيحيوه بالقدس أولًا وباقي فلسطين يأتي. صراع الشعوب يطول، مكث الصليبيون قرونًا طويلة، فهل تعجزنا عقود قليلة مع اليهود، ما عمر الصراع أمام عمر الشعوب؟ هو صراع تجميع فكيف انتهى إلى تفريق، عربًا ضد عرب ومسلمين ضد مسلمين، الشعوب المتحضرة، المتدينة خصوصًا، لا تنسى حقوقها، يظل لهيب يقينها الديني سوطًا في ضميرها، وتظل كرامة ومجد تحضرها معينًا لها في محاولات نهوضها، إن بعدت الوحدة العربية الإسلامية سياسيًا فلنقربها فكريًا وثقافيًا، شعبيًا إن لم يكن رسميًا، هذا يتطلب كتابًا من نوع آخر وقراء من نوع آخر، إرهاصات ذلك أراها في الأفق، شريطة أن يحمل النظام العربي عصاه ويرحل.