محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انتخابات الإعادة بمجلس الشعب المصري: الوطني ينافس نفسه والوفد ينسحب
نشر في المدينة يوم 04 - 12 - 2010

يبدو أن الجولة المقبلة من انتخابات الاعادة لاختيار اعضاء مجلس الشعب المصري والتي تجري غدا ستكون المنافسة فيها محصورة على مرشحي الحزب الوطني (الحاكم) فقط وعدد من المستقلين لايزيد عن 15% من إجمالي المرشحين بعد ان اعلن حزب الوفد رسميا انسحابه من جولة الاعادة بعد أن أسفرت الجولة الأولى لانتخابات مجلس الشعب عن سقوط مدو لجماعة الاخوان المسلمين المحظورة كما نالت احزاب المعارضة هزيمة غير متوقعة بحصولها على 6 مقاعد فقط من إجمالي مرشحيها البالغ 528 مرشحاً.
وعلى الجانب الآخر احتفظ الحزب الوطني بأغلبيته الكاسحة في برلمان 2010 بينما خرج 12 حزباً من المعركة بدون أي مقعد أو مشاركة في انتخابات الإعادة.
وبينما عقدت أمانات الحزب الوطني بالمحافظات أمس اجتماعات ولقاءات مع مرشحي الحزب الوطني في الدوائر التي تجري فيها جولة انتخابات الاعادة ب مجلس الشعب 2010غدا ، أعلن الدكتور السيد البدوي رئيس حزب الوفد في حضور أعضاء المكتب التنفيذي انسحاب حزب الوفد من انتخابات جولة انتخابات الاعادة اعتراضاً على ما شهدته انتخابات مصر لمجلس الشعب 2010 الأحد الماضي من أعمال عنف وبلطجة وتزوير ضد مرشحي الحزب.
قال البدوي في بيان للحزب ان المكتب التنفيذي قرر في اجتماعه الذي استمر 3 ساعات ونصف الساعة الانسحاب من الانتخابات المصرية بعد مناقشات مستفيضة حيث تم اجراء عملية تصويت بين أعضاء المكتب التنفيذي على قرار الانسحاب من انتخابات مجلس الشعب 2010 حيث صوت للانسحاب 13 عضواً بالمكتب مقابل عضو واحد.. وأكد البدوي أن الوفد سيتخذ جميع الاجراءات القانونية والدستورية لإسقاط مجلس الشعب القادم.
وفي المقابل -أعرب الحزب الوطني الديمقراطي عن أسفه لانسحاب حزب الوفد من جولة انتخابات الاعادة، وقال بيان للوطني إن ما صدر في بيان حزب الوفد من مبررات هي مرسلة وباطلة بهدف تبرير نتائج الانتخابات الصادمة التي عبرت عنها صناديق الانتخاب. ورفض بيان الوطني الاتهامات الباطلة الموجهة للحزب والتي تخرج عن سياق قيم الديمقراطية والرؤية الصحيحة والسليمة لواقع النتائج الانتخابية.
وقالت مصادر سياسية رفيعة المستوى بالحزب الوطني : إن قرار الانسحاب من جانب الوفد يعبر عن ضغوط الفاشلين في جولة انتخابات مجلس الشعب 2010 الأحد الماضي وهو قرار لا يعبر عن رؤية قانونية صحيحة وناتج عن انفعال سياسي تحت ضغوط الفاشلين.
وقالت المصادر إن الحزب الوطني يتحدي أن يكون أي من مرشحي الوفد قد تعرض لأي نوع من العنف في الدوائر التي خاض فيها الحزب الانتخابات المصرية.. لكن الوفد طرح في هذه الانتخابات عناصر لاتعبر عن عراقة هذا الحزب الكبير.. وأشار البيان الى أن قرار حزب الوفد لايحظى بإجماع داخلي بما يؤكد حالة الشقاق نتيجة التقديرات غير الصحيحة.
وركزت الصحف المصرية الصادرة امس على اعلان حزب الوفد رسميا انسحابه من الانتخابات في حين اشارت الصحف المستقلة والمعارضة الى انه بعد انسحاب الوفد والاخوان المسلمين ابرز قوى المعارضة المصرية، فإن برلمان 2010 سيكون «برلمان حزب وطني بامتياز». وجاء عنوان صحيفة الوفد «الانحياز الى تراث الوفد وثوابته» وقالت ان بيان اعلان الحزب انسحابه من الانتخابات «اكد اختيار الحزب الطريق الصعب والانحياز لحزب الوفد وتراثه وثوابته واختيار الانسحاب لاننا مع الشعب وليس مع المجلس المزور».
وعنونت صحيفة الدستور (مستقلة) «يوم تاريخي انسحاب الوفد من الانتخابات».
وكتب سليمان جودة في الصحيفة ذاتها «لسنا في حاجة الى الانتظار ليوم الاحد المقبل (..) لنبارك للحزب الوطني استحواذه على مجلس الشعب الجديد (..) سوف يظل برلمان 2010 الذي يتشكل الان برلمان حزب وطني بامتياز».
وعنونت صحيفة الشروق (مستقلة) «الوفد يقرر الانحساب من الانتخابات وملاحقة المجلس الجديد لاثبات بطلانه». في المقابل ركزت الصحف الحكومية بشكل خاص على استمرار مشاركة حزب التجمع (يسار) في الانتخابات واشارت بشيء من الاسف الى انسحاب حزب الوفد الذي عزته الى «ضعف» احزاب المعارضة القانونية وليس الى «بعض الاخطاء» التي شهدتها الجولة الاولى.
وعنونت صحيفة الاخبار «الوفد انسحب من الاعادة والوطني يأسف والتجمع اعلن استمراره».
وكتبت في افتتاحيتها انه «رغم الاخطاء والمخالفات التي وقعت في بعض الدوائر» فإن «المؤسسات الرسمية كان لديها الارادة والتصميم على توفير قدر كبير من الشفافية» للانتخابات، لكن ذلك لا يمنع «من القول بأن هناك تواجدا ضعيفا لاحزاب المعارضة على الساحة السياسية وفي الشارع السياسي».
وتحت عنوان «كنا نتمنى استمرار الوفد» كتبت صحيفة الجمهورية في افتتاحيتها «اننا نتمنى ان يستمر نواب الوفد الناجحون في البرلمان حتى لو غيروا صفتهم الى مستقلين». واضافت ان «الانسحاب بدون تقديم ادلة وبراهين على التزوير (..) حركة مسرحية ستضر بالحزب اكثر مما تنفعه واذا كان في حوزتهم ادلة على التزوير فليسارعوا بكشفها والا فإن الناس ستنظر اليهم باعتبارهم حزبا اعلاميا».
اما صحيفة الاهرام المسائي فقد عنونت «التجمع زعيما للمعارضة البرلمانية» مشيرة الى ان هذا الحزب سيصبح تقريبا الجهة المعارضة الوحيدة في البرلمان.
وحصل التجمع على مقعد واحد في الجولة الاولى للانتخابات وسيخوض ستة من مرشحيه الجولة الثانية. وحصل الوفد على مقعدين في الدور الاول من الانتخابات التي اعلنت نتائجها ليل الثلاثاء الاربعاء. ويفترض ان يدخل دور الاعادة الاحد المقبل بتسعة مرشحين. ووفقا للنتائج النهائية للدور الاول التي اعلنت ليل الثلاثاء الاربعاء فمن بين المقاعد ال221 التي حسمت في الدور الاول (من اجمالي 508) نال الحزب الحاكم 209 اي ما نسبته 94,5 بالمئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.