استجابة لأمر الله عز وجل، حين أمر به نبيه وخليله سيدنا إبراهيم عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام قائلاً: «وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فجٍ عميق» (الحج 27)، وعندما صدح بها الخليل عليه الصلاة والسلام استجاب لندائه مئات الألوف من الأرواح المؤمنة، تلبية لذلكم النداء، ولإكمال الركن الخامس من شعائر دينها العظيم. أمن الحجيج هو الهاجس الأكبر الذي يشغل بال كل مسؤول ومواطن في هذه الدولة، وأمن الحجاج وراحتهم وتوفير أقصى درجات الطمأنينة لهم هو الهدف الأساس لحكام هذه البلاد ومسؤوليها. فهؤلاء الحجاج هم وفود الرحمن، وأقصى أمانيهم أن يؤدوا شعائرهم ومناسكهم في راحة وطمأنينة، وبدون منغصات، وقد كفل الله لهم الحماية والرعاية والعناية، حيث قال عز وجل في كتابه العزيز في سورة الحج من بداية الآية (25 حتى الآية 38)، والتي ورد فيها الوعيد الشديد لمن أراد السوء بالحجاج أو المشاعر المقدسة، ولو بمجرد النية فقط، مثل ما ورد في قوله تعالى: «ومَن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم». ولم يتوقف الأمر على الإنسان فقط، بل إن الله عز وجل كفل للحيوان الحماية أثناء أداء النسك، وتوعد سبحانه بالعذاب الشديد لمَن تجاوز حدوده في قتل الصيد وهو مُحْرِم، ثم نبه لمن كرر هذا العمل المشين بأن عذابه سوف يكون أشد، حيث قال: «ومَن عاد فينتقم الله منه». فيجب الالتزام بقواعد الأدبِ مع الله عند دخول حدود الحرم، والانصياع لأوامر القرآن الكريم وتوجيهاته. «ومَن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب». فمن خدم المسلمين من حجاج بيت الله، وأخلص لهم النية في العمل، فأجره مضاعف إن شاء الله، ومن عمل خلاف ذلك، وأراد ترويع الآمنين، وإخافة ضيوف رب العالمين، فالله مطّلع عليه، وسوف يأخذه أخذ عزيز مقتدر عاجلاً أم آجلاً، ولن تتحقق أهدافه السيئة بأمر الله، ثم لأن هناك رجالاً ساهرين على راحة وأمن هذا الوطن، وأماكنه المقدسة، ورعاية ضيوفه، وتردع كل مَن تسوّل له نفسه المساس بأمن الحجيج. لقد تهيّأت مكةالمكرمة بكل رجالها ونسائها وطاقاتها البشرية في خدمة القادمين إليها طمعًا ورغبًا فيما عند الله، وحبًّا في مشاعرها ومقدساتها: فهذا بيت الله العتيق، وهذه عرفات الله، وهذا المشعر الحرام الذي قال الله فيه «فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام واذكروه كما هداكم، وإن كنتم من قبله لمن الضالين» (البقرة 198). وهذه منى (رغم صغر مساحتها، وضيق حجمها) تستوعب الملايين من البشر في أيام معدودات، وبذلك تصبح مدينة مليونية، يتوافر فيها جميع الخدمات التي يحتاجها الحاج من رعاية صحية، وأمن، وغذاء، ومواصلات، واتصالات، وكهرباء، ومياه، وخلاف ذلك من متطلبات ينشدها الحاج خلال رحلته الإيمانية. لقد تضاعفت أعداد الحجاج في الثلاثة عقود الأخيرة، وأصبحت الأعداد تتجاوز الملايين كل عام، ونتيجة لتلك الأعداد المتزايدة تضاعفت الخدمات، وأصبحت متوائمة مع أعداد الحجاج؛ بل قد تلبي من الاحتياجات لأكثر من هذا العدد. وقد حرصت الدولة -وفقها الله- أن يجد هذا الحاج كل ما يريده بسهولة ويسر، دون أي مشاقٍ قد يتعرض لها أثناء أداء النسك في رحلة العمر التي لا تُنسى. كل هذه الخدمات والاشتغال بأعمال الحج ليل نهار، والاستعداد لهذه المواسم منذ فترات بعيدة (عدة أشهر) من أجل راحة الحجيج وخدمة قاصدي بيت الله الحرام. فكل القطاعات الحكومية وغير الحكومية تعمل بدون كلل أو ملل في خدمة الوفود القادمة نحو البيت، وعلى رأس هؤلاء سكان مكةالمكرمة -زادها الله رفعة وتشريفًا- فمن طباع أهل مكة المغروسة في نفوسهم ونفوس أبائهم وأجدادهم حب القادمين إليهم من زوار البيت العتيق، من حجاج، ومعتمرين، وتقديم الخدمات من: سقاية ورفادة ورعاية، طلبًا للمثوبة والأجر من الله، ويساند أهل أم القرى في هذا الأجر العظيم جميع أجهزة الدولة -بدون استثناء- من قطاعات أمنية توفر الأمن والسلامة لجميع الموجودين بجوار البيت العتيق، ويقف على رأس هؤلاء جميعًا ملك كريم، وخادم للحرمين الشريفين يسعى دائمًا لراحة حجاج بيت الله، وتفقد أحوالهم، ورعاية شؤونهم، وتذليل جميع الصعاب لهم من أجل أن يؤدوا النسك بكل راحة وطمأنينة، وخلف هذا القائد يقف رجال بذلوا قصارى جهدهم من أجل خدمة ضيوف الرحمن، والسهر على راحتهم منذ وصولهم للبلد الحرام ومسجد رسوله الكريم -صلى الله عليه وسلم- حتى مغادرتهم إلى ديارهم -إن شاء الله- بذنب مغفور، وسعي مشكور، ومصحوبين بسلامة الله ورعايته.