تقوم جامعة الدّول العربيّة على رَوابط «هشَّة» ورؤوس أموَال معنويّة، مِثل «اللغة والدَّم، والجوار والمصير المُشترك».. إلخ هذه الصِّلات، التي تُفرِّق أكثر ممَّا تربط، وتُشتِّت أكبر ممَّا تجمع..! هل يَكفي أن تَكون اللغة رابطًا، أو بمعنى آخر: هل اللغة مساحة جغرافيّة، أم فضاء تَواصلي، يُؤخذ كوسيلة بين متواصلين..؟! يَقول شاعري -الذي أتعاطف معه كَثيرًا «محمود أبوالوفا»- يقول غَفر الله له: وَطَنِي هو الفُصْحَى فكُلّ بِلادها في مِصرِ أو في الشَّامِ هُنَّ بِلادي هَذا هو الوَطن الذي أحيا لَه وله أوالي صَادِقًا وأُعادي! وشاعرنا -هنا- يعتبر أنَّ الفضاء اللغوي مساحة جغرافيّة، بل يُفعِّل مَذهب «الوَلاء والبَراء» على مقياس قُرب النَّاس مِن الفُصحى، أو ابتعادهم عَنها، فمَن اقترب مِن الفُصحى فهو صَديق الشَّاعر، ومَن هجرها فهو مِن أعدَائه..! إنَّ جَعل اللغة مقياسًا للتَّواصل، أو وسيلة للتَّقارب، لهو كَارثة كُبرى، ولعلَّ هذا مَا يُفسِّر خيبة -بل فَشل- جامعة الدّول العربيّة، في تنفيذ أي مشروع نحو التَّلاقي أو التَّقارُب، لأنَّ التَّماثُل دَليل نفور، وليس علامة تَواصُل واقترَاب، لذلك قَال التَّفكيكي «جيل ديلوز»: الاختلافات وحدها تَتشابه..! ثُمَّ بعد كُلّ هذه السَّنوات، هل تُجدي الفُصحى وقد تَحوّل الأعراب إلى لهجاتٍ، ولكناتٍ وعاميّات؛ تَحتاج أحيانًا لمُترجم، حتَّى نَفهم مَعانيها..؟! وفي ذلك يقول شَاعرنا الرَّوعة «نزار قباني»: أتكلَّمُ الفُصْحَى أمَامَ عَشِيرَتِي وَأَعِيدُ.. لكِنْ مَا هُنَاكَ جَوابُ لَولا العَبَاءَات التي التحفُوا بِهَا مَا كُنتُ أحْسبُ أنَّهم أعْرَابُ! لقد كان القَرن المَاضي قرن «القوميّة العربيّة» حيثُ اشتد التَّنافس بين دُعاتها والمُحاربين لها، ويكفي أن نَتذكَّر كِتابًا اسمه «نَقد القوميّة العربيّة» للشيخ «عبدالعزيز بن باز» كما أنَّ الشيخ «حمود التويجري» اعتبر أنَّ الدَّعوة للقوميّة العربيّة ما هي إلَّا نَبتة مِن نباتات الغَرب الحَاقِدة الحَاسِدة، التي تَدعو لتَفريق المُسلمين..! حَسنًا.. مَاذا بَقي..؟! بَقي القَول: إنَّ اللغة عَبر التَّاريخ كُلّه لَم تَكن رَابطًا في يوم مِن الأيَّام، ولم تَزدهر حياة العَرب؛ إلَّا حينما تَواصلوا مع الأُمم الأُخرى المُختلفة لُغة ولِسانًا، وثَقافة ودينًا.. وهذا ما يُفسِّر نَجاح دول «الأُمم الأوروبيّة» فهي تَقوم على الاقتصاد، وتَبادل اللغات والمَعرفة، وليس وحدة اللغة والدَّم، والجوار والمَصير المُشترك، ولا أحد يَسألني عن معنى العبارة الأخيرة، لأنَّني لا أعرف مَعناها، بَل حَفظتها مُنذ الصَّف السَّادس هَكذا..!. [email protected]