إن العظمة من صفات الله تعالى، ومن موجبات تعظيمه “تعظيم حرماته” قال قتادة: “إن الله اصطفى صفايا من خلقه، اصطفى من الملائكة رسلًا ومن الناس، واصطفى من الكلام ذكره، واصطفى من الأرض المساجد، واصطفى من الشهور رمضان والأشهر الحُرُم، واصطفى من الأيام يوم الجمعة، واصطفى من الليالي ليلة القدر، فعظِّموا ما عظَّم الله فإنما تعظم الأمور بما عظمها الله به عند أهل الفهم وأهل العقل”. ومن أعظم الشعائر الزمانية المعظمة عند الله والتي اختصها بمزيد فضل هي الأشهر الحرم: ﴿إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمٌْ). وقد فسر النبي -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- هذه الأشهر الحرم فقال: (إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض، السنة اثنا عشر شهرًا، منها أربعة حرم، ثلاثة متواليات ذو القعدة وذو الحجة والمحرم وواحد الفرد وهو رجب مضر الذي بين جمادى وشعبان). فالله عز وجل عظم هذه الأشهر الحرم، وجعل الذنب فيهن أعظم والعمل الصالح والأجر أعظم. وقد كان أهل الجاهلية قبل البعثة يعرفون حرمة تلك الأشهر الحرم الأربعة، فيُعظِّمونها ويُعيِّر بعضهم بعضًا إذا انتُهكت حرمتها، ويظهر ذلك واضحًا في تعظيمهم لها بالتوقف عن القتال فيها. والآن وقد دخل علينا أول الأشهر الحرم “ذو القعدة” فماذا نفعل؟! من الآية السابقة نستطيع أن نستنبط منها أن المطلوب من الإنسان في الأشهر الحرم أن يعظمها بأن {لا يظلم فيها نفسه}؛ لأنها أبلغ في الإثم من غيرها. بمعنى: {أن أي عملٍ كنت تعمله في غير الأشهر الحرم من المعاصي أو الذنوب أو الفجور يجب عليك أن تكف عنه في هذا الشهر، وإن كان المطلوب منك أن تكف عنه في أي شهر، لكن في هذا الشهر مطلوب منك أن تكف عنه أكثر، فالطلب منك أقوى. فإن كنت من المعظمين لله فستعظم حرمة هذا الشهر وستستشعر عظمة الذنب فيه، يقول ابن مسعود رضي الله عنه: (إنَّ الْمُؤْمِنَ يَرَى ذُنُوبَهُ كَأَنَّهُ قَاعِدٌ تَحْتَ جَبَلٍ يَخَافُ أَنْ يَقَعَ عَلَيْهِ، وَإِنَّ الْفَاجِرَ يَرَى ذُنُوبَهُ كَذُبَابٍ مَرَّ عَلَى أَنْفِهِ فَقَالَ بِهِ هَكَذَا) . وكذلك لا زيادة في المأمورات، ولكن كل فعلٍ أنت مأمورٌ به في سائر الشهور والأيام، فاعلم أنك في الأشهر الحرم، وكذلك في الأماكن الحرم أو الأماكن المقدسة، مطلوب منك أن تعمله أكثر}. ولعلك تتأمل فقد ابتدأت بالنهي عن الظلم ولم تبتدئ بالحث على العمل الصالح، ولذلك علة وهي: أن لظلم النفس جانبين: الجانب الأول: لا تظلم نفسك بتفويت الزمن الصالح وتركه للطاعة. الجانب الثاني: لا تظلم نفسك بعمل المحرمات في الزمن الفاضل. وبعد أن عرفنا المطلوب بقي أن نعرف ماذا نُعظّم؟! تجيب عن ذلك الآية: ( ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ{30} حُنَفَاء لِلَّهِ غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاء فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ{31} ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ{32} فقد بين الله تعالى أنه ينبغي لنا أن نعظم شيئان وهما (الحرمات والشعائر). ف الحرمات في قوله: “ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ”. والمراد بها: كل ما له حرمة، وأمر باحترامه، بعبادة أو غيرها، كالمناسك كلها، وكالحرم والإحرام، وكالهدايا، وكالعبادات التي أمر الله العباد بالقيام بها.. والشعائر في قوله: “ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ”. والمراد بها: أعلام الدين الظاهرة كالصلاة والزكاة والصيام والحج والعمرة وغيرها، وكل الأوامر الشرعية البارزة التي يحبها الله عزَّ وجل. وتأمل كيف جعل الله الحرمات والشعائر تتوسط التوحيد في قوله (حنفاء لله غير مشركين به) قال السعدي: (فالإيمان بمنزلة السماء، محفوظة مرفوعة، ومن ترك الإيمان، فهو بمنزلة الساقط من السماء، عرضة للآفات والبليات، فإما أن تخطفه الطير فتقطعه أعضاء، كذلك المشرك إذا ترك الاعتصام بالإيمان تخطفته الشياطين من كل جانب، ومزقوه، وأذهبوا عليه دينه ودنياه) أختم بتوضيح: كيف نعظمها؟! {إن تعظيمها إجلالها بالقلب، ومحبتها، وتكميل العبودية فيها، غير متهاون، ولا متكاسل، ولا متثاقل}. ويجب أن يصدر التعظيم من تقوى القلوب، فالمعظم لها يبرهن على تقواه وصحة إيمانه، لأن تعظيمها، تابع لتعظيم الله وإجلاله. جعلنا الله وإياكم من الموحدين المعظمين للحرمات، المتقين الله حق تقاته.