الأستاذ يحيى الأمير.. "وجدت نفسي تلميذًا بين يدي الطبيعة ومواسم الحصاد كانت تأسرني"    الصادرات غير النفطية السعودية للخليج تتجاوز 9 مليارات ريال في نوفمبر    رئيس «مكافحة الفساد»: قواعد «التسويات المالية» تهدف إلى استعادة الأموال المنهوبة    قرعة الدور الفاصل في دوري أبطال أوروبا تضع الستي أمام الريال    حرس الحدود بالمنطقة الشرقية ينقذ امرأة من الغرق أثناء ممارسة السباحة    خطيب المسجد النبوي: ثقوا بربكم الرزاق الشافي الغني عن الخلق فهو المدبر لأموركم    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 55 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة    هلال شعبان يظهر بالقرب من كوكبي زحل والزهرة مساء اليوم    "هيئة العقار" تُعلن تمديد فترة استقبال طلبات الانضمام للبيئة التنظيمية التجريبية للشركات التقنية العقارية    القيادة تهنئ رئيس جمهورية ناورو بذكرى استقلال بلاده    دور برنامج خادم الحرمين الشريفين في إثراء تجربة المستضافين في ندوة بمكة اليوم    رحيل الموسيقار ناصر الصالح    الراجحي: رالي حائل نقطة انطلاقتي للمنصات العالمية    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    ارتفاع اسعار النفط    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    قوة التأثير    قوة صناعية ومنصة عالمية    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    التراث الذي يحكمنا    مقومات الانتصار والهزيمة    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    أهم الوجهات الاستكشافية    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    عشر سنبلات خضر زاهيات    مختبر تاريخنا الوطني    خطورة الاستهانة بالقليل    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رسائل القراء
نشر في المدينة يوم 15 - 08 - 2010


القيادة: إنتاج بالتأثير
هي التأثير في الآخرين، وتوجيه جهودهم لتحقيق ما يصبو إليه القائد، ومن وجهة نظر تنظيمية، فإن القيادة تمثل عملية التأثير على الفرد والجماعة لتوجيههم نحو تحقيق غايات وأهداف المنظمة، وتركز القيادة على العنصر البشري، وتركز على الافتراض بأن فعالية المنظمة تعتمد بشكل رئيس على حفز الأفراد العاملين، وعلى تضافر واستغلال قدراتهم، وفي فترة مدرسة الإدارة العلمية ركز المديرون انتباههم على الظروف المادية للإنتاج (الآلات والمعدات)، وإهمال الجانب الإنساني التنظيمي، وكانت النتيجة انخفاض الإنتاجية وانخفاض معنويات الأفراد، وأصبح العاملون أكثر ابتعادًا عن الولاء التنظيمي، أما في مدرسة العلاقات الإنسانية، فقد تركز الانتباه على أهمية الحفز، وأهمية كل من الفرد والجماعة في نجاح المنظمة. وللقيادة تعريفات كثيرة نذكر منها تعريف (كيلي ولازير) واللذان عرفا القيادة على أنها عملية التأثير على نشاط مجموعة منظمة في مهمة تحديدها للأهداف، وتحقيقها لهذه الأهداف، أما (تيد)، فيعرف القيادة على أنها ائتلاف مجموعة سمات تمكن الفرد من حمل الآخرين على إتباع توجيهات مطلوبة لبلوغ الأهداف. ونلاحظ من التعريفات السابقة للقيادة بأن العامل المشترك في هذه التعريفات هو ممارسة القائد عملية (التأثير) على المرؤوسين من أجل دفعهم لتحقيق أهداف المنظمة، وترجع أهمية القيادة للمجتمعات البشرية من قديم الأزل، حتى لقد أمر النبي -صلى الله عليه وسلم- بتعيين القائد في أقل التجمعات البشرية حين قال عليه السلام: “إذا خرج ثلاثة في سفر فليؤمروا أحدهم”. وقديمًا قال القائد الفرنسي (نابليون): جيش من الأرانب يقوده أسد أفضل من جيش من أسود يقوده أرنب. ويرجع الدكتور مدني عبدالقادر علاقي أهمية القيادة للأسباب التالية: 1- بدون القيادة لا يستطيع المدير تحويل الأهداف المطلوبة منه إلى نتائج. 2- بدون القيادة تصبح كل العناصر الإنتاجية عديمة الفعالية والتأثير. 3- بدون القيادة يفقد التخطيط والتنظيم والرقابة تأثيرها في تحقيق أهداف المنظمة. 4- بدون القيادة يصعب على المنظمة التعامل مع متغيرات البيئة الخارجية، والتي تؤثر في تحقيق المنظمة لأهدافها. 5- إن سلوكيات القائد الإداري وتصرفاته هي التي تحفز الأفراد وتدفعهم إلى تحقيق الأهداف. وللقيادة أنماط كثيرة نذكر منها أهمها والأكثر شيوعًا، وهي: القيادة الديكتاتورية أو الأوتوقراطية -القيادة الديمقراطية أو المشاركة- قيادة عدم التدخل أو القيادة الحرة، وهي ما تعرف بالقيادة الليبرالية. ولاختيار النمط الفعّال في القيادة يستلزم الأمر من القائد أن يوازن بين حاجات المنظمة من خلال الاهتمام بالعمل والإنتاج وحاجات العاملين بإشباع حاجاتهم وتحقيق الرضا الوظيفي لهم، وبالتالي فإن النمط القيادي الفعّال هو الذي يبدي اهتمامًا غالبًا بالإنتاج، وبالأفراد على حد سواء، لأن الاهتمام بالعمل والإنتاج على حساب العاملين، وجني الثمار على المدى القصير؛ يؤدي إلى نتائج سلبية على المدى الطويل، كالإعراب عن التذمر والشكوى والتأخير عن مواعيد العمل، والغياب وعدم الرضا الوظيفي وارتفاع معدل دوران العمالة، كما أن الاهتمام بالأفراد على حساب العمل والإنتاج قد يفقد المنظمة صفتها المؤسسية.
مجدي صفوت - جدة

----------------------------

رمضان موسم للرحمة لا موسم للتخمة
في لحظة سكون سادت المجلس لفت انتباهي شرود الذهن لأحد الأصدقاء فأخذت أرقبه بنظرات متفاوتة وفي لحظة التقت نواظرنا أحس بتأملي فيه ، فنظر إلي مبتسما ابتسامة لطيفة وبهدوء الرجل المتزن المتعقل فقال: يبدو أنك لاحظت شيئا ،قلت: أجل لمحت فيك بعضا من لحظات التأمل، فتنهد ،أخذ نفساً عميقا بشهيق وزفير بأسلوب المنكر للحال ثم بادرني بسؤال: لماذا يحدث هذا ؟ قلت :وما ذاك ؟ قال: أولم تلحظ معي في هذه الأيام تهافت كثير من الناس على الأسواق لاسيما أسواق المواد الغذائية.قلت: بلى. قال: بتعجب أمر غريب!!ولماذا كل هذا الشغف في هذا الوقت بالذات من كل عام ابتسمت لصاحبي وقلت : رمضان كريم. هم يقومون بالشراء للتزود في شهر رمضان . قال بحرقة وهنا وجه الغرابة قلت وكيف ؟ فأجاب: كأن شهر رمضان عند هؤلاء أصبح موسماً للإكثار والتفنن في تنوع الطعام ليس إلا. وكأن هؤلاء لايشعرون بنهم للأكل والشرب إلا في هذا الشهر بالذات فيكثرون من شراء المواد الغذائية استعدادا لصنع مالذ وطاب من أصناف الطعام لقد غاب عنا حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم “حسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه” وقوله صلوات الله وسلامه عليه «المعدة بيت الداء» وقوله عليه الصلاة والسلام : «ماملأ ابن آدم وعاء شراً من بطنه». استوقفت صاحبي ممازحا رمضان كريم يارجل . قال أجل رمضان كريم ولكن كرمه لايقتصر على وفرة الطعام والشراب فحسب فهو كريم بمافيه من فوائد جمة، وخير عميم مادي ومعنوي يغفل عنه الكثير، وكريم بمافيه من أجر وثواب ، كريم لأننا مطالبون فيه أن نربي أنفسنا على البذل والعطاء والإيثار للقريب والجار ،وكريم لأنه بمثابة الطبيب الذي يساعدنا على التخلص من السموم التي تكتنزها أجسادنا من دهون وما نعانيه بسبب عاداتنا السيئة في التغذية . هو كريم لأنه يشعرنا بالجوع والعطش لنشكر الله على ماأنعم به علينا من فضل وسعة في الرزق وصحة البدن. كريم لأنه يريدنا أن نتذكر إخوة لنا تربطنا بهم صلة رحم وجيرة فنشعر بما يشعرون حين لايجدون مايسد رمقهم على مدار العام فنلتفت لهم ونتلمس حاجاتهم فنعينهم على قضائها ،رمضان موسم فرصة لتحقيق مبدأ والله لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه . موسم ينبغي أن تختفي فيه مشاعر البغض والحقد والحسد والهجر والخصام ليحل محلها مشاعر الود والتواصل والوئام لنحقق مبدأ «مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد ...» رمضان كريم لأنه موسم الصدقة والزكاة موسم لطلب الرحمة والمغفرة والعتق من النار موسم يجب ألا ننسى ولايغيب عن أذهاننا الغاية الأهم والأسمى لهذا الشهر الكريم الذي ميزه الله عن غيره من الشهور بميزات عديدة. فهو شهر أنزل فيه القرآن ،وشهر أوله رحمه وأوسطه مغفرة ،وآخره عتق من النار. شهر خص الله الصائمين فيه بباب في الجنة هو باب الريان الذي لايدخل منه إلا هم. شهر فيه خلوف فم الصائم أطيب عند الله من رائحة المسك،شهر قال فيه تعالى على لسان من اختاره هاديا وبشيرا : «كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به». رزقنا الله وإياكم صيامه وقيامه.وان يمن علينا بعفوه وكرمه ويشملنا برحمته ومغفرته والعتق من النار إنه على ذلك لقدير .
دخيل الله عتيق السلمي - جدة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.