أعمال الفنان محمد العبلان أعمال مثيرة للجدل ومستفزة للمتلقي، فإما أن يصل لما يريده أو يكتفي بمتعة بصرية لكتل لونية سيقت لإيضاح الفكرة، وتحقيق الهدف المنشود والمحمود. (وجدلية) فناننا المعني بالبحث والتحليل، ومن وجهة نظر شخصية بحتة تكمن في عنصرين من عناصر منطق التفكير الخالص لتفسير الظواهر والأحداث (المنهج الدياليتيكتي أو الجدلي) أولها: (في تحوّل الكم إلى كيف)، وثانيها: (نفي النفي)؛ حيث تتوالد أعماله مع التفاعل السيميائي للفنان، وبين الكتلة والفراغ واللون في بوتقة واحدة وعلي مسطح اللوحة.. ويعني بها أصحاب الفلسفة الموضوعية، كما يرى (لافوزيه) انعكاسًا للوعي لدى الفنان في صراع دائم وحوار لا ينقطع بين العناصر المكونة للعمل الفني، بتراكيب منطقية فيما بينهما، وانتصارًا للفكرة التي صاغها بأسلوب واعٍ كمدلول لفلسفة كامنة في عقل الفنان. (العبلان) في حوارته التشكيلية يواجه بكل صرامة أزمة الإفلات، فإذا كانت الحداثة بكل أطيافها ومدارسها قد عززت المفاهيم الإنسانية لدى (العبلان)، وحرّرته من التقاليد والسلطوية إلى عمق التفكير، وبراحة التعبير عن قضاياه بمنتهى الحرية، وصياغة موروثاته بمسحة جمالية وقيمة معنوية، ليس انسلاخًا من العادات بدعوى التجديد وتغريب خطابه البصري في نتاجاته الفنية بقدر بواعثها، ودفعها للتطور اعتمادًا واستنادًا على حاسة التذوق لدى المتلقي، وبالتالي الإحجام عن الشرح والتحليل والتفسير والتفصيل لعناصر العمل الفني، في الوقت الذي ركب فيه بعض دعاة التغريب موجة الحداثة، وامتطوا صهوة التمسّك بالغرب في نتاجاتهم التي أعطوا لها ظهورهم في الأصل، وبأعمال خلت من أبسط القواعد والعناصر المكملة والمهيمنة على سطح اللوحة بفوضوية غابت عنها كل المناحي الإبداعية، في ظل تواري الأقلام النقدية النزيهة تبصرة للمتلقي وللفنان في آنٍ واحد، فاتسعت رقعة النفاق، وازدادت حدة الجدال وسط دياجير الفن التشكيلي وخفافيش الظلام. يخبرنا تاريخ الفن التشكيلي بأن الكاتب المعروف (إميل زولا) قد هرب من صديق عمره (بول سيزان) الأب الروحي للتصوير عندما ذهب الأخير إلى أعمال حداثية لم ترقَ من وجهة نظر الأول إلى ذوق المتلقي، بل عبرت عن فلسفة شخصية وآلامًا نفسية يواجهها الفنان لدرجة وصفه بالرجل الميت لعدم قبوله لأعماله، وفي نفس السياق فقد مات رائد الانطباعيين (فان جوخ) منتحرًا بسبب أزماته النفسية ومعاناته الاقتصادية، و(جوجان) الذي نفى نفسه إلى جزيرة (تاهيتي) هروبًا من أزماته المالية، وكانت هذه الأزمات دفاعًا عن فلسفة فنية ذاتية تبنّاها داخل وجدانه ولم يألفها المتلقي. إذا لم تأت أعمال (العبلان) المثير للجدل أحيانًا بعبثية أو فوضوية إنما أتت دفاعًا عن آرائه في شتى المحافل الفنية والملتقيات والمنتديات محافظًا على قيّمه وعاداته وتقاليده البيئية الموروثة من حياته في جنوب المملكة المزدهرة بالقيم والأخلاق الحميدة والموغلة في الأصالة، وقد صيغت في قوالب تجريدية كدلالة لمقدرة ذهنية فائقة محوّلًا إيّاها إلى رموزٍ بصريةٍ تتوافق مع عاداته، ومخاطبة لذهن المتلقي أولًا وأخيرًا. وهذه الطبقة التي ينتمي إليها الفنان (العبلان) عبّرت بصدق في أعمالها عن ذاتية راقية هي الأهم والأكثر تأثيرًا على الساحة، والأكثر بروزًا وشموخًا وولوجًا إلى ما حملته عقولهم من هموم، وأعمالهم من رؤى أكثر تقدمًا، ووصولًا إلى أهداف تسعى بكل جد وهمة ونشاط وإخلاص إلى عقد مصالحة مع الخطاب البصري، وإشاعة الثقافة الفنية البصرية في المجتمع، وسعيًا حثيثًا إلى حداثة تحافظ علي الموروث، وإيمانًا مطلقًا بأنه لا عالمية بدون السعي الجاد والانطلاق من الموروثات والمكتسبات المحلية، فالغرب ليس في حاجة لسياقات ضربت ضربًا موجعًا في جسد الفن التشكيلي، والتقليد الأعمى لمتروكات هجرها أصحابها من فترات، مما يؤكد مقولة الناقد الكبير (بدرالدين أبو غازي): “لكي نصل إلى العالم ينبغى أن نقدّم فنًّا راسخًا نستمد تطوّره من واقعنا ومن مثاليات مجتمعنا.