سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا خير في علم تطلب به الدنيا
نشر في المدينة يوم 02 - 08 - 2010


عند ما قرأت هذه الأيام ان بيننا من يتسمى بأنه داع إلى الله، يتقاضى ثمناً لمحاضرة يلقيها مبالغ كبيرة، قد تبلغ الستين ألف ريال، وقد لا ينجح المفاوضون له بتخفيضها إلى عشرين ألف ريال، وقال الاخ الفاضل الاستاذ محمد علي الهرفي في مقاله بجريدة عكاظ الثلاثاء 15/8/1431ه بأنه تأكد من صحة هذا الخبر، الذي نشرته جريدة الرياض في 10/8/1431ه، وهو أمر يستثير الاستغراب الشديد، مثل ما يستثيرها الاخبار التي تنتشر بين الناس كما تنتشر النار في الهشيم، عن بعض المنتسبين إلى العلم الديني، مما لا اعمال لهم سوى وظائفهم اليسيرة الأجر، والذين تظهر لهم ثروات كبيرة ملفتة للنظر، لو أمضوا العمر من المهد إلى اللحد ودخولهم المعلومة يجنونها كل شهر، لما حصلوا على اليسير من هذه الثروات، ولا يعلم مصدر لثرواتهم هذه، وحتما العلم الديني لا يطلب من اجل اكتساب الدنيا، ولا نعني بهذا ان العالم به لا يطلب حظه من الدنيا، فليطلب حظه منها بغيره، فخير علماء السلف كان لهم من الاعمال والحرف ما نسبوا إليه احياناً، وهو الذي يكتسبون به أرزاقهم، وما يكتسبونه من هذا الطريق قليل جداً، رضوا به ولم يرتضوا أن يبيعوا علمهم بمال وان عظم مقداره، فالعلم طلبه وتحصيله وتعليمه عبادة لله خالصة، وأخذ الاجرة على العبادة ولا شك حرام، فالإمامة والوعظ وتعليم العلوم الدينية لا يؤخذ عليها أجر، وإنما يفرض لمن يقومون بها في بيت المال كفايتهم، فأخذ الاجر على العلم استهانة به، فقد نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن طلب الدنيا بالدين، ففي الحديث ( من تعلم العلم مما يبتغي به وجه الله عز وجل لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضا من الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامة)، فالدين أعز من ان يدنس بوحل الدنيا، وهو لا ثمن له مما يتابع به الناس، ولو كان اعظم ثمن لسلع الدنيا، فإنما العلم عبادة وهو من سلع الآخرة ومن نسب نفسه لحملة العلم ليماري به السفهاء أو يكاثر به العلماء أو يصرف به وجوه الناس اليه، لم يتخلق بأخلاق العلماء، وسبيله سبيل من لا يرجو رضا الله، كذا من يكون علمه وسيلته لشهرة يسعى لتحصليها، وكذا من يطلب به مكانة دنيوية، وليذكر مثل هذا ان في الحديث الصحيح عن ابي هريرة رضي الله عنه انه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول:أول الناس يُقْضَى يوم القيامة عليهم ثلاثة، أحدهم: رجل تعلم العلم وعلمه، وقرأ القرآن، فأتى به فعرفه نعمه فعرفها قال: فما عملت فيها، قال تعلمت العلم وعلمته وقرأت فيك القرآن، قال:كذبت. تعلمت العلم ليقال عالم، وقرأت القرآن ليقال قارئ فقد قيل، ثم أمر به فسحب إلى النار، فلا يمكن ان يكون ثمن العلم قليلاً، عبارة عن مال مهما عظم فهو زائل، أو موروث يأكله بعدك من لم يشقَ بجمعه، أو شهرة زائفة لا تلبث أن تزول مع تكشف الحقائق، فثمرة العلم ولا شك أرقى وأثمن، صلاح في النفس، يعلم به العالم العامل ما يقربه إلى الله، فيكون أمثل الناس قولاً وأقومهم سلوكاً، وأقربهم إلى الله يشغل وقته بصالح الاعمال ليفد على ربه فرحاً بلقاء الله، الذي ولا شك يفرح للقائه، فيكون في عليين مع عباده المقربين، يصبر في الدنيا على شظف العيش، ان لم يستطع اكتسابه في حله ليضعه في حله، ويصبر على الأذى حين يبلغ للناس الهدى، الذي هو أثر العلم لا المال، ديدنه الاخلاص لله في كل ما يفعل طلباً لرضا الله، يسير على طريق سلف من العلماء، نحن اليوم نجني انفع الثمار من بساتينهم المليئة بثمار العلم والحكمة، أعني مصنفاتهم العظيمة القدر، والتي منها ما خصصوه لأخلاق العلماء وصفاتهم، ومسالك طلبهم العلم وتعليمهم له، وفق هدي سيدي رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - فيراجعوا ما كتب في هذا الباب الامام الآجري، والحافظ بن رجب، والامام الشاطبي، وغيرهم كثيرون، ليتحلوا بما تحلى به المخلصون من سلف علماء الامة ليؤثر فيهم العلم فيؤثروا به في الناس، وليعرضوا على أنفسهم على ما دوّن العلماء الأبرار المخلصون، فإن وجدوا انهم على طريقهم يسيرون، فهم العلماء الدعاة حقاً، الذين بهم يقتدى، وان وجدوا غير ذلك فليتهموا أنفسهم، وليرجعوا إلى الطريق السوي، فهذا العلم الذي تطلب به الدنيا لا خير فيه، ولا أثر له في الناس، حتى وان تصور البعض ذلك فما ان يعرف الناس الحقيقة، وان من اصاخوا له السمع إنما هو بائع دين بدنيا، وانه اتخذ العلم والدعوة والموعظة وسيلة للاكتساب، إلا وانفرط عقدهم عن مجالسه، ولم يعد له تأثير في نفوسهم، فإنما يقر في القلوب ما خرج من القلوب، فهل يدرك هذا اخواننا هو ما نرجوه والله ولي التوفيق،

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.