تأسست مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض في عام 1410ه ، وكان من أبرز الجهود الفردية لدعمها مبادرة الأديب عبدالله بن خميس (1339...) حينما أهداها مكتبته الثرية التي تضمنت عناوين عديدة ليست موجودة في المكتبة ، وكان لا بد أن تقابل المكتبة هذا الوفاء بوفاء آخر تمثل في موافقة مجلس إدارة المكتبة على طباعة رسالة ماجستير أعدتها الباحثة هيا بنت عبدالرحمن السمهري وتتناول أدب ابن خميس النثري . وقد صدرت الرسالة في كتاب عنوانه « عبدالله ابن خميس ناثراً « عام 1427ه/2006م في أكثر من ستمئة صفحة . وتعبيراً عن الإعجاب الشديد بأدب ابن خميس تسعى الباحثة حالياً لإنجاز رسالتها في الدكتوراه عن شعره ، والمتوقع أن تحصل منه على شعر غير منشور ؛ نظراً لصلة القرابة التي تجمع بينهما . وهذه الصلة أتاحت للباحثة الاطلاع على مصادر غير منشورة من مؤلفات ابن خميس ، من أهمها سيرته الذاتية « شؤون وشجون من واقع حياتي«، وهذه حسنة من حسنات الكتاب ، ومن المحاسن أيضاً: توجيه أسئلة له وتوظيفها في البحث ، ودراستها لنحو مئتي مقالة لابن خميس لم تجمع في كتاب . ومن اعتراف المؤلفة في المقدمة بأن عملها جهد بشري يعتريه الخطأ ويكتنفه النقصان أنطلق في بيان بعض ما تراءى لي من نواقص أو ملحوظات ، ومنها : 1 أضفت على ابن خميس طوال البحث ألقاباً وصفات فضفاضة لا تناسب لغة البحث العلمية التي تتسم بالدقة والحياد والموضوعية ، ومن ذلك : الأديب السعودي الكبير ، الشيخ ، الشاعر العملاق ، والعلامة.. 2 وجود تراجم مطولة لعدد من المشاهير ، من بينهم المتنبي ص59 ؛ مما أطال صفحات الكتاب دون ضرورة علمية . 3 خرّجت العديد من الأبيات من كتاب ابن خميس «الشوارد«، والأولى العودة إلى دواوين الشعراء . 4 تناولت الأفكار في مقالاته ضمن الدراسة الفنية، وهي جوانب مضمونية لا علاقة لها بالدراسة الفنية. 5 عرضت لأقوال ابن خميس في جميع القضايا ، وأغفلت أقوال خصومه ، وبخاصة في المناوشات والمعارك الخاصة بالشعر العامي . 6 وجود استطرادات ، مثالها إيراد قصيدة ابن خميس عن الشعر الحر ص140، وبعض المبالغات في الأحكام من نحو قولها : أعمال نثرية هي في كمال النضج ..وتضخم الكتاب ؛ لإطالتها في النقول أحياناً . وعلى أي حال فهذه ملحوظات يسيرة لا تقلل من الجهد الكبير الذي بذلته الباحثة ، ويكفي أنها أول رسالة علمية منهجية تطبع عن ابن خميس إذ إن جميع الكتب التي صدرت عنه قبلها ينقصها الكثير ، ويغلب عليها كونها إنشائية لا تلتزم بمنهج ، وفيها أحكام عامة . [email protected]