بعد مسرحيات “عشاق المقهى المهجور- فاميليا- جنون- خمسون” يواصل المسرحي التونسي الفاضل الجعايبي إثارة الجدل في أعماله المسرحية التي لا تخلو من “تعاطِ” مع القضايا السياسية، سواء منها الوطنية، أو العربية. وأخر ما قدمه الجعايبي كان في مسرحية “يحيى يعيش”، التي تعرّض فيها إلى مسألة الحريات والانتصار لذات الإنسان ولحقوقه المدنية والسياسية والتنديد بمختلف أشكال القمع والقهر السياسي أو الاجتماعي ونقد بعض مواقف السياسيين في قراراتهم وفي تعاطيهم مع الشأن العام، وذلك لنص كتبته زوجته جليلة بكار والتي أرادت فيه “النبش” من جديد في القضايا السياسية، فتحدثت عن شخصية تولت مناصب ومسؤوليات سياسية في فترة ما. فمسرحية الجعايبي الجديدة هي حفر في المخيال العربي العام، في تصوّره للسلطة ومباهجها ومتاعبها أيضا. يخرج الممثلون، وهم من الوجوه التي أصبحت مألوفة، وسبق أن شاركت في مسرحية “فاميليا” مع وجوه جديدة، منهم من يعود لمسرح الجعايبي ومنهم من يشارك للمرة الأولى.. وقد اختار الجعايبي رمزي عزيز ليكون محوراً لهذا العمل المسرحي في دور ((يحيى يعيش)).. كلهم مروا بين الجمهور بلباس أسود.. في صمت مطبق.. نظرات متوجّسة خائفة.. تتأمّل وجوه الجمهور في حذر. يستمر المشهد الأول حوالي عشرين دقيقة، ليتغيّر الإيقاع بأصوات تفجيرات وتبدأ الحكاية. اعتمد المخرج الفاضل الجعايبي على ركح خال إلا من كراسي بيضاء، في إشارة واضحة لمفهوم السلطة، وعلى مدى ساعتين نعيش إيقاعاً مسرحياً مغلّفا بالخوف والشك والسؤال.. لتبدأ الحكاية المتكررة في أكثر من مكان من العالم، إذ يفقد “يحيى يعيش” سلطته فجأة ويحاول السفر مع عائلته إلا أنه يعلم في المطار بأنه ممنوع من السفر ويُحتفظ به في الإقامة الجبرية. وفي إقامته المحاصرة يندلع حريق يأتي على كل الوثائق وكل ما تحتويه المكتبة، مما يطرح السؤال حول حقيقة ما حدث، وما إذا كان الحادث فعلاً مدبّرا لإتلاف الوثائق التي قد تدينه، أو محاولة انتحار فاشلة. ويُنقل “يحيى” إلى المستشفى لمعالجة الحروق، وعندها يعيش في عزلة تامة، عدا من البوليس السياسي (الذي يظهر في المسرحية بلباس الملائكة) وهو يحقق معه. ورغم كل ما عصف بحياته السياسية مازال “يحي” يؤمن بمعارضة ديمقراطية في صلب الحزب الواحد، غير أن ملامح الشخصية تذوب في ملامح أخرى وتتحول بتحول الألوان والأضواء والتحرك فوق الركح، خاصة حين تشتد مساءلة “يحيى” حول عائلته التي قربّها من السلطة ووضع أفرادها في مناصب، لنكتشف الوجه الآخر لرجال السلطة، وهو الوجه الدرامي والخفي لمتاعب الذين يتحمّلون مسؤوليات كبيرة تجاه شعوبهم، وهو مبحث تناولته عديد الأعمال السينمائية والروائية بكل اللغات، لكن فاضل الجعايبي قدم مقاربة لم تختلف كثيراً عن السياق المسرحي الذي عرفناه في أعماله السابقة، وهو الحفر في الباطن الإنساني، للكشف العميق والإنساني في الذات البشرية. بعد هذا العرض المسرحي الذي تكرر ثلاثة أيام متتالية، تحدث مخرجه الفنان الفاضل الجعايبي قائلاً: نحن نجحنا في تقديم مسرح نخبوي للجميع، ونجحنا في تكوين جمهور، وفي العرض الأول فقط زارنا عدد من مديري المهرجانات ذات الإشعاع العالمي، وستكون لنا جولة في المدن الأوروبية، من يناير إلى مايو من العام المقبل 2011، نقدم خلالها 27 عرضاً مسرحياً، في عدد هام من المدن الأوروبية، وستكون تونس هي أهم محطة في إشعاعنا العالمي. ويضيف الجعايبي: مسيرتنا المسرحية ارتبطت دائماً بالمتاعب، لكنّنا لم نيأس، ولم نتنازل عن المسرح، ولا على رؤيتنا الجمالية، وقد صنعنا من الضعف قوة، وتعلمنا كيف نذلّل الصعاب، ونتجاوز الأزمات، وهنا لا بد أن أشير إلى أن فاضل الجعايبي لا قيمة له بدون جليلة بكّار، فهي نصفي الثاني، قطعنا الطريق معاً، ومازلنا نقطعه، ومعنا الحبيب بلهادي في مستوى إدارة الإنتاج، وهذا التناغم والتكامل بيننا هو سرّ استمرارنا، ففاضل الجعايبي ليس وحده من صنع تجربة “فاميليا”. ويختتم الفنان الفاضل الجعايبي حديثه قائلاً: أنا أؤمن بضرورة وجود نواة صلبة وقارة في أي مشروع مسرحي، لأن الطبيعة المخبرية لعملنا تقتضي الاستمرار والتواصل، وخاصة في أعمالي الأخيرة الثلاثة (جنون- خمسون- يحيى يعيش)، هناك تواصل بين جليلة وفاطمة بن سعيدان وبسمة العشيّ وصباح بوزويتة التي لم أر منها إلاّ الخير، ومعز مرابط الذي عمل معنا في “عشاق المقهى المهجور” ثم غاب وعاد في “خمسون”، وكذلك رمزي عزيز وكريم الكافي أيضاً الذي يملك إمكانات كبيرة، ورياض حمدي ومحمد علي القلعي الذي عمل معنا في مسرحية “خمسون”.