ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    أرض الحضارات    «قيصر» السوري يكشف عن هويته بعد أعوام من تسريب صور التعذيب    ترمب يوقع أمراً تنفيذياً يفرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية    ليفربول يسحق توتنهام ويضرب موعدا مع نيوكاسل بنهائي كأس الرابطة    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    لصوص النت.. مجرمون بلا أقنعة    «مجمع الملك سلمان» مسمى منطقة صناعة السيارات في مدينة الملك عبدالله    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    كيف كنا وكيف أصبحنا    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    يا بخت من زار وخفف    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    لا تحسد الثور على كُبر عيونه    العالم الصلب تسيل قواه.. والمستقبل سؤال كبير !    فقط في المملكة العربية السعودية !    هدف بنزيمة القاتل يعيد الإتحاد للصدارة    أمانة القصيم تُقيم برنامجًا في الإسعافات الأولية مع هيئة الهلال الأحمر    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    خلال مشاركتها في مؤتمر ليب 2025.. «السعودية الرقمية».. بوابة الابتكار الحكومي للعالم    القادسية يتغلّب على الرائد بثنائية في دوري روشن للمحترفين    «أخضر 20» يخسر ودية إيران    جسر حضاري يربط المملكة بالعالم    العلي يقدم قراءات ونماذج في أدب السيرة    الصناعات الثقافية والإبداعية ومستهدفات التحول الوطني    المؤثرات السعوديات قوة ناعمة عبر المنصات الرقمية    "الرياض للجولف" يحتضن أبرز البطولات العالمية للرجال والسيدات    كيف أسهمت الرياضة في تحسين جودة الحياة؟    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    الحميدي الرخيص في ذمة الله    نيمار: سأرد على جيسوس في الملعب    مصر: سنعمل مع الشركاء لإعادة إعمار غزة دون مغادرة الفلسطينيين لأرضهم    تفقد المرافق العدلية في الأحساء.. الصمعاني: خدمة المستفيدين أولوية    تسارع وتيرة نمو مبيعات التجزئة في اليورو خلال ديسمبر    ولي العهد يطلق تسمية "مجمع الملك سلمان" على منطقة صناعة السيارات بمدينة الملك عبد الله الاقتصادية    القتل تعزيراً لمهرب الإمفيتامين في مكة    تغيير مسمى ملعب الجوهرة إلى ملعب الإنماء حتى عام 2029م بعد فوز المصرف بعقد الاستثمار    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    مستشفى سعودي يحصد المرتبة ال 15 عالمياً ويتصدر منشآت الشرق الأوسط وشمال أفريقيا    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    رعي الحفل الختامي لمسابقة التحفيظ .. أمير الرياض: القيادة تهتم بالقرآن الكريم وحفظته والقائمين عليه    النزاهة مفهوم عصري    مفتي عام المملكة يستقبل المشرف على وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك فيصل    آدم ينير منزل شريف    الشريف والمزين يزفان محمد    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    محمود عباس: مواقف السعودية شجاعة ومشرفة    قاعدة: الأصل براءة الذمة    التأسيس عز وفخر    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    إقامة ورشة عمل حول " توسيع أفق بحوث العلاج في أمراض الروماتيزم " الملتقى العلمي الدولي ٢٠٢٥    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حديث حول الإصلاح


الحديث عن الإصلاح مشوب بالكثير من مشاعر الأسى والألم، فهو حديث عن دموع المظلومين المتناثرة في ردهات الفاسدين والمستكبرين، وعن الأطفال الجائعين، تنتزع اللقمة من أفواههم، لترمى في نفايات الأغنياء والمترفين وعن طفلة لم تتجاوز العاشرة من العمر، يبيعها والدها لمن يكبرها بستين عاماً، فيغتال براءتها مقابل عرض من الدنيا قليل أو عن رجل حر نبيل، تفوه بكلمة، فغيبته عن أهله بضع سنين! ليس على وجه هذه البسيطة فعل أنبل من الإصلاح، فهو مهمة الأنبياء والمرسلين، كما أعلنها شعيب وبكل وضوح (إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت)، بل هو جزء من مهمة الاستخلاف الموكلة إلى الإنسان، وهذا ما يتضح حينما نتأمل في سبب تعجب الملائكة حينما أخبرهم الرب الحكيم جل جلاله باستخلاف آدم وذريته على هذه الأرض، فقالوا: (أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء)، ومفهوم المخالفة يقتضي أن الإصلاح في الأرض وحفظ كرامة الإنسان هو ما يحقق معنى الاستخلاف. إن جميع الأنبياء بعثوا من أجل إصلاح الدين وهداية البشرية، إلا أن الله تعالى بعث -إلى جانب ذلك- نبيه موسى من أجل الإصلاح السياسي، وشعيباً لأجل الإصلاح الاقتصادي، ولوطاً لأجل الإصلاح الاجتماعي، وقد تكررت قصصهم -عليهم السلام- كثيراً في كتاب الله تعالى، لذا يجب أن نستلهم هذه النماذج كي تكون مرشداً لنا للقيام بمهمة الاستخلاف على هذه الأرض، ولتحقيق منجز حضاري يكون شاهداً على عظمة هذا الدين. ولهذا يمكننا أن نقول -بعيداً عن الجدل والغموض الذي يحيط بمفهوم الإصلاح- أن الإصلاح مفهوم شامل لكل ما هو ضد الإفساد، يشمل الجوانب السياسية والدينية والاقتصادية والاجتماعية والتربوية والتعليمية، ويدخل في ضمنه كل الأفعال الصالحة والنبيلة التي تسعى لتحقيق كرامة الإنسان، فهو يشمل محاربة الفساد والوقوف في وجه الظالمين، كما يشمل أيضاً مسح دمعة اليتيم، وإطعام الفقير والمسكين، والإصلاح بين الأزواج والمتخاصمين. ومسؤولية الإصلاح لا تقتصر على نخب سياسية أو دينية أو ثقافية، بل تشمل الجميع، ففي قوله تعالى: (وأهلها مصلحون)، دلالة على أن الإصلاح ليس عملاً فردياً يفرض ويطبق، بل هو مهمة ينخرط فيها الجميع من أجل تحقيق الكرامة الإنسانية وللحفاظ على مستقبل الأجيال، كما أنه ليس مهمة وقتية، بل هو عملية مستمرة ودائمة ومتجددة. الإصلاح هو بوابة العبور إلى النهضة، ورغم أنه يستند إلى الإرادة السياسية بالدرجة الأولى، إلا أنه لا يقتصر على العمل السياسي فحسب، بل يشمل كل جوانب القصور التي لا يخلو منها أي مجتمع، فالنهضة لا يمكن أن تتحقق عندما تقتصر على الإصلاح السياسي بمعزل عن الإصلاحات الأخرى، خصوصاً تلك المتعلقة بالإصلاح الديني، هذا بالإضافة إلى أن هناك نوعا من التداخل والتكامل بين الإصلاح الديني والسياسي، واللذين يمثلان أساس المشروع الإصلاحي والنهضوي. الإصلاح السياسي يعد مطلباً ملحاً في عالمنا العربي والإسلامي، وهو يتضمن العديد من الجوانب، من أهمها: الفصل بين السلطات، وتفعيل الرقابة والمحاسبة، وتوسيع دائرة المشاركة الشعبية، وتفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني، ورفع سقف الحريات، وتعزيز حقوق الإنسان. أما الإصلاح الديني فهو من الجوانب ذات الأهمية الكبيرة في مجتمعاتنا المسلمة، حيث يعد الدين مكوناً أساسياً من مكوناتها الثقافية، وهذا الإصلاح يتطلب أن يمارس الخطاب الديني دوره المنشود في تصحيح وغرس العديد من المفاهيم والأفكار، وأن يسهم في دفع عجلة التنمية والنهضة. هذا الخطاب الديني -الذي نعوّل عليه في الإصلاح- يتميز بكونه أكثر التصاقاً بالواقع ومراعاةً لأولوياته، حتى يكون الدين -بحق- صالحاً لكل زمان ومكان، ويتميز أيضاً باهتمامه الشديد بمقاصد الشريعة ومصالح الخلق، وبتفعيله لدور العقل الذي حث القرآن كثيراً على إعماله، ونبذه للجمود والتقليد وتغييب العقل الذي ذمه القرآن بشدة، كما يهتم بترسيخ القيم الحضارية والإنسانية، ونشر قيم التسامح والاعتدال واحترام الآخر، ونبذ ثقافة العنف والعنصرية والكراهية. ويجب أن يتولى هذا الخطاب مسؤولية تصحيح عدد من المفاهيم الخاطئة المترسخة في العقل الجمعي، ف «العبادة» لا تقتصر على بعض الشعائر النسكية، بل تشمل كل عمل نافع وصالح (وعملوا الصالحات)، والعلوم النافعة -بشتى مجالاتها الشرعية والطبيعية والمدنية والإنسانية- هي كلها مما يحث الشارع على تحصيله ويرتب عليه الأجر والثواب، و «القضاء والقدر» لا يجوز أن يتخذ مبررًا لإخفاقاتنا ومصائبنا وأخطائنا -المتعلقة بالمستوى الجماعي تحديداً- ما لم نستفرغ الوسع والجهد في تحصيل الوسائل وبذل الأسباب، بالإضافة إلى عدد من المفاهيم التي تحتاج إلى تصحيح كالخلط بين عالمي الغيب والشهادة، والتهوين من شأن الذنوب الجماعية، وغيرها. ومن المهم قبل هذا كله أن يكون من يتولى عملية الإصلاح الديني مستقلاً عن السلطة، حتى لا يستخدم الدين كأداة لقمع الحريات، وشرعنة الاستبداد، وتخدير الشعوب. هذه مجرد أحاديث عابرة حول الإصلاح، وأفعالنا وحدها هي القادرة على ترجمة الأفكار وتجسيدها على أرض الواقع، فلنعمل إذاً من أجل الإصلاح، ومن أجل مستقبل يملؤه الإشراق والتفاؤل والأمل.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.