وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    الخليج يتأهل إلى نهائي "آسيوية اليد"    نخبة فرسان العالم يتنافسون على 43 مليوناً    فعل لا رد فعل    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    صناعة الذكاء الاصطناعي وتأثرها بالولاية الثانية لترمب    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    خبر سار للهلال بشأن سالم الدوسري    حالة مطرية على مناطق المملكة اعتباراً من يوم غدٍ الجمعة    عسير: إحباط تهريب (26) كغم من مادة الحشيش المخدر و (29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    إحباط تهريب (26) كجم "حشيش" و(29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    بوتين: قصفنا أوكرانيا بصاروخ بالستي جديد متوسط المدى فرط صوتي    العوهلي: ارتفاع نسبة توطين الإنفاق العسكري بالمملكة إلى 19.35% مقابل 4% في 2018    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    الشاعرة مها العتيبي تشعل دفء الشعر في أدبي جازان    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    واشنطن ترفض «بشكل قاطع» مذكرتي التوقيف بحق نتانياهو وغالانت    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    رئيس البرلمان العربي يدين الفيتو الأمريكي ضد قرار وقف إطلاق النار في غزة ويحذر من عواقبه    جائزة الأمير عبدالعزيز بن عياف لأنسنة المدن تحتفي ب 15 فائزًا بدورتها الثانية    أمير القصيم يستقبل عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنسوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام    اكتمال وصول الدفعة الأولى من ضيوف خادم الحرمين للعمرة والزيارة    "مطار الملك فهد الدولي" يحقق المركز الأول في نسبة الالتزام بمعايير الأداء التشغيلي    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    "تعليم البكيرية" يحتفي باليوم الدولي للتسامح بحزمة من الفعاليات والبرامج    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    وزير العدل: القضاء السعودي يطبق النصوص النظامية على الوقائع المعروضة    «المسيار» والوجبات السريعة    الصقور السعودية    اكتشف شغفك    «بوابة الريح» صراع الشّك على مسرح التقنية    الإعراض عن الميسور    شراكة بين "طويق" و"مسك" لتمكين قدرات الشباب التقنية    الاتحاد يستعيد «عوار».. وبنزيمة يواصل التأهيل    رسالة إنسانية    " لعبة الضوء والظل" ب 121 مليون دولار    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    نواف إلى القفص الذهبي    استهلاك عدد أقل من السجائر غير كافٍ للحد من الأضرار التي يتسبب بها التدخين    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مع سبق الإصرار والتّرصد..أزواج يلوون أعناق النساء بالتعليق!
نشر في المدينة يوم 26 - 03 - 2010


تعاني بعض الزوجات من تعليق أزواجهن لهن، ورغم سعي بعضهن للخلع والمطالبة بتطليقهن لتتسنى لهن معاودة الحياة من جديد، أزواجهن يعتقدون أنهن ملك لهم يحق لهم منعهن من حقوقهن التي كفلها لهن الله عز وجل. تمضي الأيام والسنوات وتكاد هؤلاء النسوة أن يفقدن زهرة شبابهن في انتظار ورقة الخلع والتي من خلالها يبدأن التفكير في مستقبل آخر يرسمنه وفق طموحاتهن وأحلامهن. "الرسالة" فتحت ملف النساء المعلقات لتستوضح أسباب تعليق الزوج لزوجته، وما هي الحلول الواجب فعلها حينما يتم التعليق، وما دور القضاء في حل الظلم الواقع على المرأة من زوجها؟ وغيرها من المحاور في ثنايا هذا التحقيق: أسباب الطلاق ابتدرت الدكتورة سناء محمود الثقفي أستاذ مساعد بقسم الدراسات الإسلامية جامعة الملك عبد العزيز حديثها مع "الرسالة" موضحة أسباب الطلاق فقالت: قد تتعذر الحياة الزوجية فلا تتحقق منها مقاصدها الأساسية وعندها يكون احد الحلول: أن يتفق الزوجان على الطلاق، أو أن يكون الزوج هو الراغب في الطلاق، أو أن تكون الزوجة هي الراغبة في الطلاق، و بما أن الطلاق بيد الرجل فالافتراضان الأولان لا يسببان أي مشكلة له لأنه قراره، أما الحالة الثالثة التي ترفض فيها الزوجة وتتقدم بطلب الطلاق للزوج فقد تحدث إحدى الحالات التالية: أن يوافق الزوج على هذا الطلب، أو أن لا يوافق ويطلب تدخل الأهل، أو أن يوافق بشرط تعويضه بالمال، أو أن لا يوافق ويطلب منها اللجوء للقضاء. وهنا سؤال: هل من حق الزوج التحكم في الزوجة ورفض طلبها؟ وتجيب الثقفي على سؤالها، قائلة: وهنا يلفت نظرنا عظمة هذا الدين الذي يراعي مصلحة الأسرة ثم الأفراد، فقد أحاط الله تعالى العقد الزوجي بحماية عظيمة ووضع التحصينات اللازمة لحماية الأسرة من الانهيار، فالعلاقة الزوجية ليست علاقة عابرة والطلاق له وقته وكيفيته التي لا بد فيها من مراعاة الإصلاح بين الزوجين عند النشوز وتدخل الحكمين عند الشقاق ثم بعد المحاولات التي تبوء بالفشل يكون الطلاق بخطواته المحسوبة، والتي اشترط فيها الإسلام على الزوج عدم الإضرار بالزوجة ومراعاتها وإعطائها النفقة في بعض الحالات والمتعة، فلا يجوز للرجل أن يضر بزوجته إذا كان لا يريدها ولا أن يعلقها، أما إذا أرادت الزوجة الطلاق فجعل الله تعالى لها حق الخلع وعندها تأتي رغبة التعليق من الزوج انتقاما لنفسه وغضباً لرفضها له وقد يعلقها رغبة في الضغط عليها لتدفع له مال وقد يعلقها ليمنعها من ممارسة حياتها الطبيعية وقد يعلقها رغبة منه في أن تراجع نفسها لتعود الحياة بينهما، وعلى كل حال فليس للرجل الحق في أن يمتنع من طلاق زوجته إذا رفضت الحياة معه. التعليق والضرر! وتُشدد الثقفي أن تعليق المرأة قد يسبب لها الضرر ولكنه ليس عذرا للوقوع في الفاحشة فتقول: ويفترض البعض أن المرأة قد تتعرض للانحراف عند تعليقها لأن الرجل لا يعتبرها زوجة ولا يسمح لها بممارسة الحياة الزوجية مع غيره، وأنا أقول انه لا يجوز للرجل أن يعلق زوجته بنص صريح من القرآن ولا أن يسبب لها الضرر، كذلك لا يجوز للمرأة بحال أن تعتبر ذلك عذراً للوقوع في الفاحشة، فمن ابتليت بشيء من ذلك فعليها اللجوء للقضاء لأخذ حقوقها والصبر حتى تحصل عليه، أما القضاة فهم المسؤولون أمام الله عن نصرة المظلوم ورد الحقوق وأسال الله أن يعينهم على هذه الولاية. أسباب تعليق الزوجات! من جانبه يوضح الشيخ حمد الرزين القاضي في المحكمة العامة بجدة " أسباب تعليق الزوج لزوجته بقوله: "تعليق الزوج لزوجته له عدة أسباب من أهمها: رغبة الزوج في زوجته وحبه لها ، ولا يهمه نظرة الزوجة له، فيحاول أن يضغط عليها بتعليقها حتى ترضخ له وترجع. وكذلك محاولة الزوج الحفاظ على رباط الأسرة وعدم تشتيت الأولاد، ولو كان ذلك على حساب سعادة الزوجين، ومضارة الزوجة، حتى تفتدي نفسها وتدفع له مقابل الطلاق عوضاً، أو تسقط حقوقها التي في ذمته من حقوق مستحقة كالنفقة و مؤخر الصداق و نحوه. وأيضاً الطمع في دخل الزوجة من راتب أو إرث أو نصيب من ريع وقف ونحو ذلك، حتى لا ينقطع عنه هذا الدخل الذي يأتيه بغير مجهود. ويُضيف الرزين فيقول: التعليق نوع من أنواع المضارة، والمضارة محرمة بنص الكتاب والسنة، بقوله تعالى: (و لا تضاروهن لتذهبوا ببعض ما آتيتموهن..) الآية، و قوله صلى الله عليه و سلم: (لا ضرر و لا ضرار)، وعلى ذلك أسس العلماء لقاعدة الفقهية المعروفة: الضرر يزال، و من ذلك نعرف أن الشريعة لما حرمت المضارة لهذه الدرجة القوية دلت على أن الإضرار بالمرأة و تعليقها جريمة في حقها، يأثم بها الرجل إثماً عظيماً، لأنه قد يضطر المرأة أن تمارس ما لا ترضاه فتمد يدها للغير طلباً للمساعدة و قد تتنازل بذلك عن شيء من شرفها وعفتها، وقد يعرضها ذلك للانحراف الأخلاقي، وذلك إثم عظيم يتحمل وزره الأول الرجل الذي ربما اختلط في ذهنه عقد النكاح مع الرق والسبي، فيعتقد أن المرأة أمة اشتراها من سوق النخاسة وأصبحت ملك يمين له يصرفها كيف يشاء. المناصحة هي الحل! ويُشدد الرزين على أهمية المناصحة بين الزوجين لحل هذه الإشكالية فيقول: الحلول تدور بين فلك المناصحة للزوجين، فتنصح أولاً الزوجة بالصبر على زوجها إذا كان فيه صفات حسنة وصفات سيئة، فتنظر له من الجانب الحسن ما أمكن ذلك وصبرها عليه فيه أجر عظيم لها، ولم لشمل أسرتها، ثانياً نصح الرجل و تخويفه بالله و أن عليه أن يعدل سلوكه الذي كرهته بسببه الزوجة، أو أن عليه أن يسرح زوجته بإحسان ويعطيها حريتها، والقاضي يحل القضايا الزوجية بعد استنفاد سبل الإصلاح الودي بإحدى طريقتين: الأولى: المخالعة وهذه تكون في يد الزوجة فمتى بذلت المرأة الصداق عوضاً في الخلع، و ظهر تضررها من الزوج؛ وجب حينئذٍ على القاضي أن يخلعها منه، الثاني: فسخ النكاح وهذا بيد القاضي متى ما ظهر له الضرر المحدق بالمرأة فإن عليه وجوبا أن يزيل الضرر عنها تطبيقا للآية الكريمة (ولا تضاروهن) و لقوله صلى الله عليه وسلم (لا ضرر و لا ضرار). الرجل المتسلط! وينتقد الأستاذ عمرو الرافعي المحامي والمستشار القانوني الفهم القاصر لدى الرجل لمعنى القوامة فيقول: قوامة الرجل المتسلط على زوجته في مجتمعنا تمددت بكل أسف وبالغت في هذا التمدد حتى أصبح ذا صلاحيات فضفاضة وواسعة غير مرسومة الملامح أو المعالم، فنجد بأن سلوكيات الرجل المتسلط تندرج وبكل وضوح تحت معاني القهر والاستبداد والتسلط على الزوجة، فالفكر الثقافي لدينا وبشكل عام يتوارثه الرجل بمزاجية التصرف وتفرده الأوحد لأي قرار مصيري داخل الأسرة، فأصبح التعامل البدائي هو المسيطر لغالب الحالات المأساوية التي نتعايش معها داخل أروقة المحاكم، حيث إن التأثير الثقافي والبعد الديني أسهما وبشكل كبير في زيادة حجم الظلم على المرأة، فالمرأة المعلقة أصبحت ظاهرة اجتماعية بعد أن كانت حالة نادرة في السابق، وبكل أسف نجد أن قلة عدد القضاة وتأخرهم في بت هذا النوع من القضايا جعل حياة الزوجة المعلقة في جحيم مستعر طيلة فترة نظر النزاع أمام القاضي. نوع من الانحطاط! ويُضيف الرافعي فيقول: يكفي أن نرى أن هناك فرقاً كبيراً بين إجراءات طلاق الرجل لزوجته، وبين إجراءات طلب طلاق المرأة من زوجها، حيث أن الرجل بإمكانه تطليق الزوجة في يوم واحد فقط، بينما تستغرق فترة انفصال المرأة عن زوجها في أروقة المحاكم الشرعية شهوراً طويلة وقد تمتد لسنوات! وذلك بحجة أن المرأة قد تكون متعجلة في طلب الطلاق! وأن تقصد تأخير النظر في طلبها قد يجعلها تتراجع فيه وتتعقل في طلبها، الأمر الذي جعل هذا الوضع إساءة للمجتمع من حيث تناوله لقضايا المرأة بعين الإنصاف

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.