ناقش المقهى الثقافي بنادي المنطقة الشرقية الأدبي أفكار كتاب الدكتور عبدالله الغذامي «القبيلة والقبائلية أو هويات ما بعد الحداثة»، وافتتح الحوار القاص عبدالله النصر بتقديم نبذة عن المؤلف ومؤلفاته واستعراض أهمية الكتاب لبحثه قضية القبائلية والهوية فيما يمس القضايا الساخنة في المجتمع. ثم قدّم الروائي عبدالله الوصالي ورقة ذكر فيها أن الكتاب مجموعة مقالات نُشرت مسبقاً، وأوضح أن المؤلف فرّق بين مصطلحي القبيلة والقبائلية واستشهد من التراث بمقولات لا تذم القبيلة لكنها تحذّر من القبائلية، وقال إن المؤلف يحاول في العنوان الفرعي (هويات ما بعد الحداثة) أن يصنع من ذلك التوجّه الرجعي حالة كونية كما حدث في البلقان، وأن الغذامي لم يحدد ما هي الحداثة وقرأ تعريفها من كتاب «من الحداثة إلى العولمة» لهاشم صالح الذي نقله عن آلان تورين (إنها تعني انتصار العقل وإحلال العلم محل اللاهوت المسيحي داخل أوروبا)، وأضاف: من هنا فقد خلط الغذامي بين مجتمعين في ظاهرة واحدة، وكان الأجدى منه أن يحتفظ بموضوع القبيلة والقبائلية التي تمس الدول الخليجية. ثم قرأ علي آل مريع ورقة قال فيها إن الكاتب تحدث عن ظاهرتين: عودة الهويات الأصولية وزمن ما بعد الحداثة، و انتقد رأي الغذامي القائل بأنها ظاهرة ثقافية غير ظرفية عابرة لحدود الزمان والمكان وحدود الثقافات، وأشار إلى عدم إعطاء الكتاب للحلول والمقترحات والتوصيات لحل مسألة القبائلية والعنصرية. وقرأ الدكتور علي الشبعان (من تونس) ورقة أبدى فيها بعض الملاحظات على كتاب الغذامي، ووصفها بالمقاربة التفكيكية والتشريحية في السياق الفكري والمعرفي. وأبدى ملاحظة على النظرة النسقية ومبدأ التفكير في المفاهيم والمصطلحات. أما الكاتب المسرحي عبدالعزيز السماعيل فقال: الأوراق لم تقدم سوى ملاحظات فنية دون الغوص في مضمون الكتاب، فهل شخّص الغذامي مشكلتنا في كتابه؟ ولو تناول الكتاب الحداثة وتأثيرها في مجتمعاتنا لكان أكثر صدقاً. وأضاف السماعيل: ما يحدث في أوروبا هو ما بعد الحداثة، بينما عندنا تم الرجوع إلى الوراء!. وتحدث الدكتور منصور القطري عن المذهبية والعولمة وثقافة الصحراء، وقال إن القبيلة موجودة وكذلك البداوة. بينما تحدث الشاعر يوسف شغري عن اختلافه مع الكاتب الذي اعتمد على نظرية برتراند رسل القائلة إن الخوف هو أساس الميل إلى نشوء العنصرية وبروز الهويات المتعصبة، وأرجع ذلك إلى الأساس الاقتصادي الاجتماعي، حيث تسود الرأسمالية العابرة للقارات والتي أُطلق عليها سابقاً المرحلة الامبريالية من الرأسمالية المتوحشة والتي تريد أن تبتلع كل الاقتصاديات والقوميات والأديان الكبرى. وقال تركي الخريط إن الغذامي حلّق في موضوعه رغم إنه لا يتفق معه في بعض ما طرحه، فليست القبيلة هي الملامة أساساً، بل مناهج التعليم. وأما القاصة فوزية العيوني فرأت إن الكتاب قدم معلومات بسيطة جداً ولا يحتاج لكل هذا الكلام.