هيئة الفروسية تناقش مستقبل البولو مع رئيس الاتحاد الدولي    54 ألف أمريكي يفرون من منازلهم.. حرائق لوس أنجليس تتوسع    أمير القصيم يشكر المجلي ويشيد بمشاركة أمانة القصيم في معرض سيتي سكيب 2024    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    بعد نكسة «باريس».. هل انتهت هيبة جوارديولا؟    تحت رعاية خادم الحرمين ونيابةً عن ولي العهد .. أمير الرياض يحضر الحفل السنوي الكبير للخيل    «التجارة»: نمو قطاع خدمات الطعام 33% عام 2024    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    العليمي: تصنيف الحوثي «إرهابية» مدخل لإحلال السلام والاستقرار بالمنطقة    11 فرصة عقارية بمزاد رواسي جدة    فرص تطوعية إسعافية لخدمة زوار المسجد النبوي    «الاحتلال» يصعد جرائمه في جنين.. مقتل مدنيين وإصابة مسن في هجوم إسرائيلي    ولي العهد يتلقى اتصالًا هاتفيًا من وزير الخارجية الأمريكي    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثانية عشرة لمساعدة الشعب السوري    رابطةُ العالَم الإسلامي تُدين هجومَ قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدينة "جنين" في الضفّة الغربية    هطول أمطار متفاوتة الغزارة على معظم مناطق المملكة.. ابتداءً من اليوم وحتى الاثنين    استراتيجية جديدة ونقلة نوعية قادمة لاتحاد التايكوندو    «أكاديمية الإعلام» تبحث تطوير الكفاءات الوطنية    ولي العهد للرئيس الأمريكي: توسيع استثمارات السعودية مع الولايات المتحدة ب 600 مليار دولار    بين «الجوادي» و«الحاتمي».. أحلامُ خيطٍ رفيع    اتحاد بنزيما «شباب وعميد»    حرائق أمريكا.. هل من مُدَّكِر؟!    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    الزميل رابع سليمان يجري عملية جراحية    عاصم يحتفل بقدوم عمر    مهرجان الخرج للتمور    الفيصلي يستقبل الجبلين.. وجدة ضيفًا على الجندل    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    مدير الأمن العام يستقبل نظيره الجزائري    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    رئاسة الحرمين تفعّل مبادرة «توعية قاصدينا شرف لمنسوبينا»    السعودية تستعرض ثمار رؤيتها 2030    البازعي ل«عكاظ»: الجيل الحالي نشأ في فضاء أكثر انفتاحاً ووعياً بأهمية الحوار    الداخلية» تطلق برامج مهنية لتطوير رأس المال البشري    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي ينهي معاناة مراجع مع مضاعفات عملية تحويل المسار بجراحة تصحيحية نادرة ومعقدة    3587 عملية قلب مفتوح وقسطرة في صحي جازان    الراجحي: سياسة القضاء على العمل الجبري تعزيز لسوق آمن وجاذب    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    شهقة ممصولة    وزير العدل يلتقي السفير الصيني    مختل «يذبح» جاره في مصر.. مصدر أمني ل«عكاظ»: القاتل يهذي بكلمات غير مفهومة    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    ثقافة الابتسامة    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    مسؤولون: الجيش الأميركي يستعد لإرسال 1500 جندي إضافي إلى الحدود    وصية المؤسس لولي عهده    نموذج الرعاية الصحية.. الأثر والرعاية الشاملة !    مستشفى الملك فهد الجامعي يجدد اعتماد «CBAHI» للمرة الرابعة    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    الفن التشكيلي السعودي في كتاب    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    أعمال العنف تؤكد رغبة إسرائيل في تعزيز الاستيطان    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    حسام بن سعود: التطوير لمنظومة العمل يحقق التطلعات    بدء أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير الواجهة البحرية لبحيرة الأربعين    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قهوة “خبّيني” كانت خمّارة.. وقهوة حاتم “مقر البرلمان”
نشر في المدينة يوم 23 - 02 - 2010


* المقهى هو المقهى في أي زمان ومكان.. جلسة وناس وشاي وشيشة وقس على هذا ما شئت من لوازم الاسترخاء والترويح عن النفس بشكل منفرد أو جماعي.. ومدينة عريقة كعروس البحر الأحمر “جدة” لا يمكن أن تعيش يومها وليلتها خالية من المقاهي وروادها.. فهناك حالة من التلازم بينهما هي نتاج الحراك المعيشي الذي ينبض بالحياة على مدار اليوم. * لم يكن المقهى أو (القهوة) كما يطلق عليها بالبلدي الفصيح مجرد مكان مفتوح على الشارع أو الزقاق؛ بل هي في واقعها صورة من صور التواصل بين أفراد المجتمع، وهي الصورة الباقية حتى اليوم رغم كل المتغيرات التي طرأت على شكل ومضمون المقهى.. فهناك بون شاسع بين قهوة الأمس ومقهى اليوم.. لكن تظل بعض الثوابت هي العامل المشترك الذي كفل للمقاهي هذا العمر المديد لتلعب دورها في حياة الناس وصناعة ثقافة المجتمع. * في الماضي البعيد -أعني في منتصف القرن الرابع عشر الهجري تقريبًا- كانت المقاهي في مدينة جدة بمثابة المنتدى والملتقى الاجتماعي اليومي الذي يجتذب الكثير من أبناء جدة على اختلاف طبقاتهم وأطيافهم.. فالمقهى ليس أملاكًا خاصة؛ بل هو لكل من يرغب في الجلوس وقضاء بعض الوقت بين الناس وعلى الطريقة التي تروق له، وفي الغالب يكون تبادل الحديث وشرب الشاي والقهوة أو تدخين التبغ أو نصب الشيشة والتعميرة لتدخين التنباك والجراك من أبرز معالم الجلوس في المقهى.. ومن النادر أن تجد أحدًا من رواد المقهى يجلس منفردًا صامتًا لا يفعل شيئًا.. فالجلوس هنا يقتضي القيام بأي نشاط حتى ولو كان مجرد طلب (برّاد شاي حلاه بره) المهم أن تعيش أجواء المقهى كما هي شئت أم أبيت. * لم تكن مقاهي جدة القديمة تقف عند هذا الحد؛ بل يمتد بها النشاط لتلعب أدوارًا أخرى في حياة الناس، فغياب وسائل الترفيه وأماكن التنزّه وعدم وجود التلفزيون ولا حتى كهرباء في ذلك الزمن البسيط انجذب الكثيرون نحو المقاهي وبينهم بالطبع بعض روّاد الشعر والفكر والأدب، فكانت مجالسهم في المقاهي تشكّل منتديات ثقافية تشبه إلى حد كبير المنتديات المعروفة في المقاهي الشهيرة بعواصم عربية كالقاهرة وبيروت ودمشق وغيرها. * خذ سيرة أي أديب أو شاعر أو مفكّر سعودي من الرعيل الأول عاش في جدة كحمزة شحاته ومحمد حسن عوّاد وغيرهما فستجد في ثنايا سيرته شيئًا من ارتياد المقاهي لمقابلة من يأنس بصحبتهم ونقاشهم وحتى اللعب معهم في مواجهة طاولة الزهر أو الداما أو الكيرم أو ما شابه ذلك من الألعاب التي عرفتها المقاهي آنذاك. * ولم يكن البسطاء من روّاد المقاهي بعيدين عن هذه الأجواء الأدبية المحصورة في بعض زوايا وأركان المقهى بل كان لهم نصيبهم منها عبر ما يصدح به (الحكواتي) كل ليلة من قراءته لقصص عنترة بن شدّاد وأبوزيد الهلالي والزير سالم، وله في وقفاتها الكثير من الإثارة والتشويق لضمان حضور المستمعين في الليلة التالية.. وبالتالي استمرار مصدر رزقه وما يتقاضاه من أجر لقاء قراءة هذه القصص. * وإذا كان الكلام هو سيّد الموقف على كراسي القهوة وطاولاتها فإن هناك أيضًا أحداث كثيرة تفرض وجودها على الجالسين بعضها يثير الضحك والآخر يبعث على الاستغراب وثالث يحرك مشاعر الحزن والآسى.. فكل المتناقضات حاضرة في المقهى ولك أن تتوقع ما شئت من الأحداث.. فالمقهى مكان شعبي عام وليس قاعة مغلقة في قصر مشيد. * في حارتي “الهنداوية” التي شهدت مسقط رأسي كان المقهى حاضرًا أمام عيني فقد كان على بعد أمتار من باب بيتنا المجاور لبازان الهنداوية.. وحتى عندما كنت أدرس في مدارس الفلاح بحارة المظلوم في التسعينيات الهجرية كنت أمر في طريقي للمدرسة على عدد من المقاهي الشعبية.. كان مجرد مرور فقط فلست من روّاد المقاهي نزولاً عند رغبة الوالدين وبناء على نظرتهما لها.. لكن ذلك لم يمنعني من جسّ نبض المقاهي عن بُعد ومعرفة روّادها وما يدور فيها.. هذا بالنسبة للمقاهي التي عاصرتها في أواخر القرن الهجري الماضي وما بعدها.. أما مقاهي الزمن البسيط الجميل قبل هدم سور جدة والتي يدور حولها بحثنا اليوم فقد سألت عنها العم محمد درويش رقام بصفته شاهد عيان وأحد أبرز مرتادي مقاهي جدة القديمة.. كان يتحدّث عنها وفي نبرة صوته اشتياق لذلك الزمن الجميل وطعم الحياة البسيطة.. تحدث فقال: * عرفت جدة العديد من المقاهي في منتصف القرن الرابع عشر الهجري وأذكر منها قهوة “الجمالة” وتقع في الواجهة الشرقية لحوش أبوزيد بحارة البحر ويرتادها مجموعة من المخرجين (المخرج هو الوسيط بين التاجر وصاحب الجمل) وأذكر منهم يحيى زيني وعبدالرحمن باعشن ومصطفى باعشن ويوسف بن جميل وأحمد العجم ومحمد العجم وأحمد العجم والسيد مصلح والمغربي ودواس الحربي.. كما يرتاد هذا المقهى من غير المخرجين كأحمد خصيفان وعبدالحميد راجح وبعضًا من زبائن سوق السمك (البنقلة) حيث تقع البنقلة أمام المقهى من الجهة الشرقية.. أما مكتب شيخ المخرجين الشيخ عبدالله رفيع لنجاوي فيقع جنوب مقهى المخرجين. * وفي نفس الموقع من الناحية الشمالية لحوش أبوزيد يوجد قهوة محمد إبراهيم الزبيدي وكان يرتادها عدد من الموظفين وبعض رجالات جدة من الحرفيين والمرشدين البحريين ومنهم إبراهيم سلامة.. وقد لفت نظري في هذا المقهى أنه كان يجلس فيها ثلاثة من الصم البكم كانوا يعملون في حرف مختلفة ويجتمعون في هذا المقهى وهم محمد أحمد أكبر وهو خياط (ترزي) ومحمد الأبكم وهو سمكري.. وثالث أبكم آخر لا يحضرني اسمه كان يعمل قطانًا.. ويجلس هؤلاء الثلاثة في المقهى يتبادلون الحديث بالإشارات والحركات وينفعلون بعض الأحيان إذا تحدثوا عن الحرب العالمية الثانية.. وكان أكثرهم انفعالاً الأبكم القطان.. فكان منظرهم ملفتًا للنظر ومثيرًا للتعجب. ومما يميز قهوة محمد إبراهيم الزبيدي أنه كان يتوفر فيها شراب (الكوكا كولا) دون غيرها من مقاهي جدة حيث كانت تصل إلى المقهى كمّيات محدودة من الكوكا كولا عن طريق بعض التجّار العاملين في البواخر الخديوية (تالودي - الطائف) التي تصل إلى جدة مرة واحدة كل أسبوع قادمة من مصر. * وهناك مقهى آخر في نفس المنطقة ولكن باتجاه الشمال ويطل على مسجد عكاش وهو مقهى أحمد طيره ويرتاده بعض الحرفيين الكبار بالإضافة إلى بعض الشباب. * وتضم حارة البحر أيضًا مقهى يقع في الجانب الغربي من حوش أبوزيد وهو مقهى (علي يمني) ويطل على مباني ومقرات الحكومة سابقًا كإدارة البريد والمطافئ والمحكمة وكتابة عدل والبلدية والتي حل محلها عمائر الأمير منصور ويتوسطها باب الصبة ويأتي مؤخره هذه المباني من الناحية الجنوبية مصنع الثلج ويملكه عمر الذهيبي الذي تحوّل بعد ذلك سكنًا لناظر الجمارك الشيخ مصطفى بدرالدين ثم أصبح مقرًّا للبنك الأهلي.. وكان هذا المقهى يضم بعضًا من البحارة ومنهم يوسف أبوغلاب ومحمد عنبر وأحمد إمام ومحمد عوفي والبوص.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.