يعيش العالم اليوم مشكلات أخلاقيّة متداخلة ومتقاطعة، فضلاً عن ملامستها بشكل مدهش لحياة النّاس (الخاصّة!) ملامسةً حيّة تستعصي عن التّهميش، أو صرف النظر عنها، وعدم أخذها بعين الاعتبار والحسبان، ما جعل أصحاب الفكر والفلسفة، وعلم الاجتماع والتربية؛ يقفون في حيرة أمام هذه المشكل تشخيصًا وتحليلاً ؛ بحثًا عن مكمن العلاج الناجع. وتلك المشكلات الأخلاقيّة (الشاخصة) هي في الجُملة تتماس وواقع البشريّة في (الصميم)، على اختلاف في العادات والتّقاليد والأعراف؛ ناهيك عن الاختلاف المتجذّر في العقائد والأديان والعبادات. ولذلك أوجد الفكر الإنساني ضروبًا من الاجتهاد، وكثيرًا من ألوان الحلول؛ ولكنَّها وقفت دون الوصول إلى حلول جذريّة؛ خاصّة في عصر الفضاء المفتوح، ودخول الإنسانيّة فيما يمثل (واقعًا) حياً في القرية الكونيّة - حتّى أصبح العاقل في حيرة من أمره، بعد أن استعصت عليه أبواب أغلقتها فنون الحضارة، واستولت عليها أفانين مبدعة للتّواصل، وأسرته نوافذ مفتوحة كانت إلى عهد قريب موصدة. وتتركز المعضلة الكبرى في الأثر البيّن الذي لا تخطيه عين الرّاصد، وما يلمسه المتابع من ازدواجيّة في مجموع (القيم الإنسانيّة) حتّى استفحل ذلك الأثر فأنماط السلوك الجمعي في بُعْده الأخلاقي و(القِيمي) تحديدًا . وإذا كنا نقرّ – أولاً- بوجود تلك الازدواجيّة الأخلاقيّة فهي تختلف باختلاف العصور والأجناس والجماعات، وتحكمها عوامل مؤثرة زمانًا ومكانًا. كما نقرّ- ثانيًا - أنَّ اختلاف وجهات نظر الناس إلى القيمة الأخلاقيّة لا يعكس فقط اختلاف نفسياتهم وطرائق تفكيرهم؛ بل إنَّ هذا الاختلاف في وجهات النظر والأهداف يبين -أيضًا- مكانة كل منهم وقيمته المعنويّة، حيثُ نجد أنّه ما كان قيمًا أخلاقيّة في زمان ماضٍ قد أصبح غير أخلاقي في زمان آخر، وما كان فضيلة حيّة محسوبة على ذات المجتمع أصبح رذيلة، وما قد يكون (هنا) في مجتمعنا أخلاقيًّا أو يحمل قيمة أخلاقيّة قد لا يكون أخلاقيّاً، أو ذا قيمة أخلاقية في بقعة جغرافيّة أخرى؛ وهكذا... ولنا أن نقر – ثالثًا- بأنّ هناك (قواسم من القيم المشتركة)، لا تغفل عنها الإنسانيّة سواء كانت ذات طابع إيجابي أو سلبي، حُسنًا أو قُبحًا؛ ولكنَّ الطّامة الكبرى أنْ تتقاطع تلك القواسم المشتركة، أو (تذوب!) في أتون الحضارة المعاصرة بعد أن أصبح العالم قرية كونيّة صغيرة، وأضحى الفضاء بحرًا لا ساحل له زاخرًا بكم هائل من المشارب الثقافيّة المتعدّدة، والقيم المتنوّعة، في ظل هذا العالم الذي يموج بشتّى القيم والأعراف والعادات والتّقاليد. الأمر الذي يجعلنا نقرّ -رابعًا- أنَّ ما تراه أنت صوابًا وحقًا، قد يراه غيرك هراء وخطأ، وما تراه سلوكًا معتبرًا يبصره غيرك هشًا لا قيمة له، وما تنادى به آن الليل وأطراف النهار، لا يُحفل به فقد يعدّه البعض هرطقة رخيصة لا يُعتدّ بها، وما تراه عيبًا أو مسبة يراه غيرك فضيلة وحسنة. وعلى هذا؛ فلا يمكن لعاقل كائنًا من كان أن ينكر ما أحدثته ثورة الاتصالات ووسائل المعرفة الحديثة من تقريبٍ للمسافات بين المجموعات البشريّة، على اختلاف في العقائد والملل والنحل، وتنوع العادات والتّقاليد ما أحدث نوعًا من الامتزاج والتّقاطع والاختلاط؛ فضلاً عن التّعارف والتّداخل حدّ التجانس والتّماثل!!. وما لم يعد خافيا عن الجميع ذلك الدور الكبير والمدهش الذي تلعبه تلك الوسائل الإعلاميّة بكل تنوّعاتها وتجلياتها، وما تفرزه من ثمين القيم وردائه، فتشكل في نهاية المطاف هذا الخليط الواسع من المعارف والقيم (المتقاطعة)، حتّى وصل الحال ببعض الأمم المهيمنة إلى إضفاء شرعيّة على جملة من المفاهيم والتّوجهات كفرض واجب الاتباع، وقيمة يجدر بالبقية الامتثال لها والاعتقاد بها. السؤال المعني: من يحفظ لنا قيمنا الأخلاقيّة والاجتماعيّة في ظل هذا الطوفان الهائل ممّا تخرجه لنا عباءة هذه القرية الكونية وفضاؤها المفتوح؟!!