القيادة الإماراتية تهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    "السعودية في العصر الرقمي: من جذور التأسيس إلى ريادة المستقبل"    الأمين العام لمجلس التعاون يهنئ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    رباعي هجوم الاتحاد .. الأقوى    صقورنا في مهمة عبور (سور) الصين    جابر ل«عكاظ»: الأخطاء الدفاعية ستحسم «الكلاسيكو»    وزارة الداخلية تحصل على جائزة المنتدى السعودي للإعلام (2025) في مسار الأنشطة الاتصالية الإعلامية عن حملة "لا حج بلا تصريح"    إخماد حريق للغابات بمقاطعة "جانجوون" في كوريا الجنوبية    السعودية.. أعظم وحدة في العصر الحديث    العز والعزوة.. فخر وانتماء    اكتشاف النفط.. قصة إرادة التنمية السعودية    بدعوة كريمة من ولي العهد.. انعقاد اللقاء الأخوي التشاوري في مدينة الرياض    كأس السعودية للخيل| "سكوتلاند يارد" يتألق بلقب كأس طويق    الملاكمون يواجهون الميزان في الرياض قبل ليلة الحسم لنزال "The Last Crescendo" اليوم السبت    يوم التأسيس السعودي: ملحمة تاريخية تجسد هوية الوطن    "يوم التأسيس".. ذكرى راسخة لتاريخ عريق.. الشعب يحتفي.. ويفتخر    الدرعية.. ابتدينا واعتلينا    انخفاض درجات الحرارة في عدد من مناطق المملكة    «الأسواق الناشئة».. السعودية تعالج تحديات اقتصاد العالم    فهد العجلان: يوم التأسيس يجسد مسيرة الكفاح وبناء دولة عصرية    يوم التأسيس: امتداد لحضارةٍ مستدامة وعريقة    «أنوار المباني» شاهد عيان على التنمية المستدامة    يوم التأسيس.. جذور التاريخ ورؤية المستقبل    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    غبار المكابح أخطر من عادم السيارات    السعودية منارة الأمل والتميز الطبي    وزير الاتصالات يجتمع بقادة كبرى الشركات العالمية    من التأسيس إلى تنمية الإنسان.. جذورٌ راسخةٌ وقيمٌ شامخة    ذكرى التأسيس.. بناءٌ وتكريس    سفير جيبوتي: التأسيس نقطة انطلاق نحو نهضة حضارية وسياسية عظيمة    السعودية.. «حجر الزاوية» في النظام الإقليمي    مدرب الاتفاق ينتقد رونالدو ودوران    الفتح أول المتأهلين لممتاز كبار اليد    يوم بدينا    من الدرعية إلى الأفق.. يوم التأسيس ورحلة المجد السعودي    الخطة أن نبقى أحياء بين المؤسسين عبدالرحمن الداخل ومحمد بن سعود    الماضي ومسؤولية المستقبل    السعودية من التأسيس إلى معجزة القرن ال 21    «دربك».. أول إطار سعودي يحصل على علامة الجودة ويتجه نحو التصنيع المحلي.    أكاديمية الإعلام السعودية تختتم معسكرها التدريبي "مستقبل الإعلام في الذكاء الاصطناعي التوليدي"    أمانة القصيم تطلق 60 فعالية في 38 موقعًا احتفاءً بيوم التأسيس    ضبط شخصين في الرياض لترويجهما مواد مخدرة    في يوم التأسيس نستذكر تاريخ هذه الدولة العريق وأمجادها الشامخة    مدير عام فرع هيئة الهلال الأحمر بمنطقة القصيم يلتقي بمكتبه مدير الدفاع المدني    دورة لمنسوبي نادي جمعية الكشافة للحصول على شارة "هواية الصحفي"    «حرس الحدود» بمكة ينقذ مواطناً تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    شرطة الرياض: القبض على يمنيين لمخالفتهما نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    وزارة الشؤون الإسلامية تنظم ندوة علميّة تزامناً مع ذكرى يوم التأسيس    قادة الخليج والأردن ومصر يتوافدون لعاصمة القرار العربي    زيارة "فريق الوعي الصحي التطوعي" التابع لجمعية واعي جازان لمؤسسة دار رعاية الفتيات    قرارات ترمب المتطرفة تفاقم العزلة الدولية وتشعل التهديدات الداخلية    كبار علماء الأمة يثمنون رعاية خادم الحرمين لمؤتمر بناء الجسور بين المذاهب    احتمالية الإصابة بالسرطان قد تتحدد قبل الولادة    عم إبراهيم علوي في ذمة الله    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    الصداع العنقودي أشد إيلاما    قطر تؤكد أن استقرار المنطقة والعالم مرتبط بحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«إيقاع ليلي».. يستعرض التحولات الفنية بتجريدية غنائية
نشر في المدينة يوم 14 - 11 - 2021

افتتح صاحب السمو الأمير بندر بن خالد الفيصل بن عبدالعزيز المستشار في الديوان الملكي ورئيس مجلس إدارة الهيئه العليا الفروسية، بصالة نايلا للفنون في الرياض، المعرض الشخصي «إيقاع ليلي» للفنان عقيل عباس الأوسي، والذي أقيم يوم الاثنين الماضي واستمر لمدة خمسة أيام (من 7 إلى11 نوفمبر2021)، واستعرض الفنان في معرضه التحوّلات الفنية بإيقاع لوني تجريدي غنائي، وحول المعرض قال الفنان عقيل الأوسي: «لم تكن الحركة التجريدية عند مطلع القرن العشرين هي الوجه المعاصر الجديد للفن الطليعي avant - garde حين ذاك، بل تبلورت حركات واتجاهات طليعيه شواهد على العصر بإختلاف مظاهره، كسرعة المواصلات والتحوّل في قوة الإنتاج الصناعي والاجتماعي والسياسي، مثل الحركة المستقبلية بإيطاليا وأعمال مارسيل دوشامب، والإتجاه التكعيبي بأعمال جورج براك وبيكاسو في فرنسا وبيانات الدادائيه، وهكذا نرى الفنان الروسي ماليفيج وكاندنسكي في ألمانيا وباريس وروبرت ديلونه الفرنسي، الأكثر غنائية بالتجريد والذي أسّس «صالون الحقائق الجديدة» في باريس عام 1947م وهو صالون سنوي مقتصر للفنانين التجريدين بالعالم، هنا وفي مرسمى بمدينة الرياض ومنذ سبعة سنوات أنجزت أعمالًا فنية «تجريدية غنائية» تتسم بتحولات عديده، أثر وجودي بالرياض، من الجو المشمس طيلة العام، والأشكال الهندسية لطابع العمران الهندسي والخطوط المستقيمة كالشوارع، بالإضافة إلى العلاقات الاجتماعية، وفي معرضي هذا يتميّز الإيقاع اللوني بوجههُ المتألق والصريح».
كما تحدثت الدكتورة ندى الركف عن المعرض بقولها: «تتراقص الألوان ببهجة، تتلألأ مثل ومضات قطرات الندى، صافية نقية غنية عميقة بين ليالي باريس الهادئة وشمس الرياض الدافئة، بين غروب وشروق، تحدث نقلات الإيقاعات المفاجئة. نغم أنيق يرادفه حركة من رقصات الشرق، تناقض التكامل، وانصهار في بوتقه فنان أصيل، عشق الفن، وخلق منه عالمه الخاص الزاهي، عالم من حشود وخيال الأساطير، تعكس ماهية ذات حقيقية عاشت بإنسانية، تدافع عن كرامة فنها بنبل وقوة، بصدق وأناقة.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.