كثُرَ شعر رأس سليمان بن مهران، المعروف بالأعمش، من علماء الكوفة في قديم الزمان، فقيل له: لِمَ لا تأخذ من شعرك؟. فقال: لا أجد حلّاقاً يسكت حتّى يفرغ!. ويبدو أنّ حال الحلّاقين الآن ما زال كما كان في عصر الأعمش، لا يسكتون أثناء الحلاقة، ويثرثرون بجوار أذني الزبون اليُمنى واليُسرى حتّى تكادا تُصابا بالطنين، ويزداد الأمر سوءاً إذا كان الحلّاق من غير جنسية المحلوق له، كما هو الحال عندنا بلا فخر، إذ يُقيم بين ربوعنا آلاف الحلّاقين من عشرات الجنسيات، ويُكوِّنون هيئة أمم مختلفة شكلاً وثقافةً ولغةً، ولا أعلم متى أرى الحلّاق السعودي؟ هل أراه أم كانت رؤيته مثل رؤية المشمش حين يطلع في صحراء الربع الخالي؟. ذات مرّة حَلَقْتُ شعري عند حلّاق تركي في جدّة، وصادف أن كان لديه في المحلّ ضيوفاً أقرباء قادمين من تركيا، وحكوا له ما حصل ضمن عائلته هناك، واحتدّت الحكاوي، وصار هو يتحدّث باللغة التركية ما لا أفهمه بصوت مرتفع، لكنّي أعلم أنّه غاضب ممّا يحكونه، ويحمل المقصّ والمُوسى في يده، فأصابتني نوبة هلع مخافة أن يجرحني وهو متأثّر بحكاويهم دون أن يدري، فأذهب ضحية للأتراك ويُقال: هذا الذي جرحته الحكاوي التركية، أو يظنّني الرئيس الروسي بوتين الذي أهان رئيسه التركي أردوغان حين «لطعه» دقائق في غرفة الانتظار قبل أن يستقبله في مكتبه بالكرملين، فيثأر له على حساب كاتبكم المسكين!. ومرّة حَلَقْتُ شعري عند حلّاق مصري شاب، ويبدو أنّه عريس حديث، قد ترك زوجته في بلده ليسترزق عندنا ما هو مكتوبٌ له، أو هو عاشق محروم من معشوقته، إذ شغّل أغنية أم كلثوم الشهيرة «سيرة الحبّ»، وردّد كلماتها العاطفية حتّى طغى صوتُه غير الجميل على صوت أمّ كلثوم الجميل، وذرف دمعةً صادقة حين سمع مقطع «ياللي ظلمتوا الحبّ وقلتوا وعدتوا عليه، قلتوا عليه مش عارف إيه، العيب فيكم يا في حبايبكم، أمّا الحب، يا روحي عليه، يا روحي عليه»، حتّى أشفقت عليه وتمنّيْت أنّ يجمع الله شمله مع من يحبّ، فالحبّ نعمة عظيمة إذا ما روعيت وقوبلت بالمثل من الطرفين، وهي سعادة أبدية لا تُشترى بمال!. وكلّه في كُوم وعدم سكوت الحلّاقين المغاربة في كُوم، وأذكر أنّني حلَقْتُ شعري عند حلّاق مغربي، وظلّ يتحدّث باللهجة المغربية مع زميله الذي كان يحلق شعر رأس زبون آخر، مواطن سعودي أيضاً، ولم يفهم الزبونان السعوديان شيئاً ممّا تحدّثا به، غير كلمة «وخّة» التي تعني «طيّب»، والحمد لله ربّ العالمين!. لذا، لو نجحت وزارة الموارد البشرية في توطين مهنة الحلاقة، فأتمنّى أن يتسلح الحلاق السعودي بدورات عن فضيلة السكوت أثناء الحلاقة إلّا عند الضرورة الفائقة والقصوى!.