(رِضا النَّاسِ غايةٌ لا تُدركُ)، عبارة عميقة المعنى، لخصت حياة الإنسان وتجاربه في الحياة ليَعلم معناها ويتعلّم كيف يتعامل مع الناس، فمهما عملت لن تنال رضاهم وإن غيرت من مبادئك لأجلهم. فالنَّاسُ تختلفُ مشاربُهم وأفكارُهم وأذواقُهم وأهواؤهم وآراؤهم، فمن ذا الذي يستطيعُ أن يُرضيهم، كم منّا في حياته يحمل على عاتقه همّ مرضاة الناس، ومع ذلك لن يتحقق؛ لأنهم لا يهتمون لنجاح الشخص؛ بل يجعلون مهمتهم مراقبته حتى يسقط في زلّة. إذا أبديتَ لهم نعمةً حسدوكَ، وإذا أخفيتَها عنهم عاتبوكَ، إن قُلتَ قولاً حرَّفوا معانيه، وإن فعلتَ فِعلاً أساءوا الظَّنَ فيه، تبتسمُ يقولونَ ضعيفٌ، تَعبسُ يقولون عنيفٌ. سعادتك وحزنك ومبادئك التي وضعتها لنفسك بيدك، سواء وافق عليها الناس أو رفضوها، فالأصل هو قناعتك بما تفعل ورضاك عن نفسك، ولا يتحقق ذلك إلا بما يرضي ربك، «فَإِنَّكَ إِنِ اتَّقَيْتَ اللهَ كَفَاكَ النَّاسَ، وَإِنِ اتَّقَيْتَ النَّاسَ لَم يُغْنُوا». والناس يختلفون اختلافاً كبيراً في عقولهم وأهوائهم وعاداتهم وتصرفاتهم، فطلب رضاهم من المحال، وفيه من المشقة ما لا يخفى، وقد أشار القرآن الكريم إلى هذا المعنى فقال تعالى: (ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَّجُلًا فِيهِ شُرَكَاءُ مُتَشَاكِسُونَ وَرَجُلًا سَلَمًا لِّرَجُلٍ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلًا الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ). والسعادة في معاملة الخلق: أن تعاملهم لله فترجو الله وتخافه فيهم، وتحسن إليهم رجاء ثواب الله لا لمكافأتهم، وتكف عن ظلمهم خوفاً من الله لا منهم. صارحْ نفسكَ هل اللهُ عزَّ وجلَّ ورسولُه صلى اللهُ عليه وسلمَ أحبُّ إليكَ وأولى لكَ أن تُرضيَ، أم الأهل والإخوانُ والعشيرةُ؟، فالواجب أن يَلتمَّسْ العبد رِضا اللهِ تعالى في كلِّ ما يفعلُ ويقولُ ليجعلْ لك بين النَّاسِ الرِّضا والقَبول، فمَنِ الْتَمَسَ رِضَا اللَّهِ بِسَخَطِ النَّاسِ رَضِيَ الله عَنْهُ وَأَرْضَى النَّاسَ عَنْهُ، وَمَنِ الْتَمَسَ رِضَا النَّاسِ بِسَخَطِ اللَّهِ سَخَطَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَسْخَطَ عليه النَّاسَ، وصدقَ اللهُ تعالى (وَاللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَن يُرْضُوهُ إِن كَانُوا مُؤْمِنِين). ويبين لنا النبي صلى الله عليه وسلم أهمية أن يقدم المسلم رضا الله تعالى على رضا الناس، (مَن الْتمَس رضا الله بسخط الناس، كفاه الله مؤونة الناس، ومَن التمس رضا الناس بسخط الله، وَكَله الله إلى الناس).