فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    وزير الطاقة: الربط الكهربائي مع اليونان أثمر عن تأسيس شركة ذات غرض خاص    الريال يتجاوز مايوركا ويضرب موعداً مع برشلونة في نهائي السوبر    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    أدباء ومثقفون يطالبون بعودة الأندية الأدبية    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    الحمار في السياسة والرياضة؟!    ماذا بعد دورة الخليج؟    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    "منزال" يعود بنسخته الجديدة في موسم الدرعية..    السياحة الإعلاميّة    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الضمان الاجتماعي.. 64 عاماً من التكافل    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كيف تكسبين زوجك؟!    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    حوادث طيران كارثية.. ولا أسباب مؤكدة    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    تموت الأفاعي من سموم العقارب!    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    إنجازات المملكة 2024م    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    «الجوازات»: اشتراط 30 يوماً كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا.. لتدويل القدس! (1)
نشر في المدينة يوم 16 - 02 - 2018

لكَم اعتصرني الألم وأنا أقرأ المقطع الأخير من مقال الدكتورة لمياء باعشن «تدويل قطر»، الذي نُشر في جريدة المدينة 8/2/2018م؛ حيث قالت: «وقد كان الأولى بقطر وب«متداوليها» أن يُوجِّهوا مطالبهم بالتدويل نحو القدس، التي اتخذتها إسرائيل عاصمة حصرية، وهي في الواقع حق مشاع لكل مسلم ومسيحي ويهودي في كل دول العالم».. وهنا أسأل: متى كان الدين معيارًا للهُوية والتقسيم؟ معروف أنّ الموقع الجغرافي هو الذي يُحدد هوية المنطقة وملكيتها، لا ديانة سكانها، فمكة المكرّمة والمدينة المنورة جغرافيًّا مدينتان تقعان في الحجاز منذ الأزل، ولهما مكانة مقدسة عند مليار ونصف مسلم، ولكن لا يعني هذا أن تكونا حقًّا مشاعًا لهم، فالتقسيم الجغرافي لم يكن مطلقًا على أساس الدين، وكما لا نقبل بتدويل الحرميْن الشريفيْن، لا نقبل بتدويل القدس.
وأسأل الدكتورة لمياء: ما أبعاد ودلالات مصطلح «الحق المشاع»؟
الحق وثيق الصلة بالقانون، ولا يوجد حق إلّا وكان القانون مساندًا ومشاركًا له، والملكية الشائعة: تشمل جميع عناصر الملكية: (حق الاستعمال، والاستغلال، والتصرف)، ومن ثم فللمالك على الشيوع هذه الحقوق الثلاثة. فمقولتِك: «القدس حق مشاع لكل مسلم ومسيحي ويهودي في كل دول العالم»، سلبتْ حق الاستعمال والاستغلال والتصرف في مدينة القدس من الفلسطينيين أصحاب الأرض، وأعطته لمن لا حق لهم فيه، وأكسبته الشرعية القانونية!
كنتُ أنتظر منكِ يا دكتورة البحث في مصطلح «الحق المشاع» وأبعاده، قبل إطلاقه على القدس، خاصةً وأنّ لك أكثر من خمسة وعشرين بحثًا في التراث والدراسات النقدية واللغوية.
وكوْن القدس تحت الاحتلال الصهيوني، ومحاولاته تهويدها بتغيير ديمغرافيتها السكانية، وجعلها عاصمة أبدية له، وصدور قرار الرئيس الأمريكي ترامب بنقل سفارة بلاده إلى القدس، باعترافه أنّها العاصمة الأبدية له، لا يُلغي حق الفلسطينيين في كامل القدس، فهُم أصحابها، ولا يحق لأحد مشاركتهم فيها، كما لا يحق لأحد أن يتنازل عن شبر من أرض القدس لأحد، بمن فيهم الفلسطينيين أنفسهم؛ لأنّها ليست ملكًا لهم فقط، بل هي ملك لهم وللأجيال القادمة، إلى أن تقوم الساعة.
ثمّ إنّ في مقولتِك: «إنّ القدس حق مُشاع لكل مسلم ومسيحي ويهودي في كل دول العالم»، مغالطة تاريخية كبرى، وترديد لمزاعم المحتلِّين، فليس لليهود حق، لا في القدس ولا في فلسطين بأكملها، ففلسطين بكاملها عربية كنعانية، وأدلة ذلك:
1- يُحدِّثنا التاريخ بعدم وجود أي مدينة في فلسطين بناها اليهود أو تحمل اسمًا يهوديًّا، فأسماء جميع قرى ومدن فلسطين كانت وما تزال كنعانية عربية، فلقد كانت أرض كنعان عامرة بمدنها وقراها ومزارعها، قبل أن يحضر إليها إبراهيم الخليل -عليه السلام- بأكثر من ألف عام، بل لم يكن لبني إسرائيل أي وجود تاريخي فيها في زمن داود وسليمان -عليهما السلام- أكثر من خمسة آلاف عام. فحبرون (الخليل) مثلًا كانت مدينة مزدهرة قبل مجيء الخليل -عليه السلام- إليها، ونزل في شكيم (نابلس)، واستقبله ملكي صادق كاهن أورشليم الكنعاني وحاكمها.
2- اسم فلسطين في التوراة «أرض كنعان»، فجاء في الإصحاح 15 من سفر التكوين: «فقال لأبرام اعلم يقينًا أنَّ نسلك سيكون غريبًا في أرض ليست لهم» (13-17)، بل الغربة فُرضت على إبراهيم وابنه إسحاق وحفيده يعقوب في أرض كنعان، «وسكن يعقوب في غربة أبيه إسحاق في أرض كنعان» (تكوين: 37/1)، «وجاء يعقوب إلى إسحاق أبيه إلى ممرا، قرية أربع، التي هي حبرون، حيث تغرَّب إبراهيم وإسحاق» (تكوين: 35/27)، فكيف تكون أرضهم، وقد كتب الله عليهم الغُربة فيها؟
3- نفي عالم الآثار الإسرائيلي «إسرائيل فلنكشتاين» أي صلة لليهود بمدينة القدس، ويرى أنّها لم يعش فيها اليهود مطلقًا، ولم يتم بناء أي هيكل على مر العصور، وأنّ قصص الهيكل مجرد قصص مختلقة. وفيما يتعلق بهيكل سليمان فلا يوجد أي شاهد أثري يدل على أنّه كان موجودًا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.