عبدالله بن الزبير بن العوام (رضى الله عنهما) كان أحد أبطال الإسلام، وأمّه أسماء بنت أبي بكر الصديق (رضي الله عنهما)، قيل: إنه أول مولود في المدنية المنورة بعد هجرة المصطفى صلى الله عليه وسلم إليها، فهو معدود في الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين، شارك في فتح أفريقية (تونس الحالية) في عهد الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه بعد أن بعثه من المدينة مع آخرين مددًا لعبدالله بن أبي السرح والي مصر، وقائد جيش فتح أفريقية، ولما وصل ابن الزبير إلى أفريقية لم تعجبه الخطة التي كان يسير عليها ابن أبي السرح في قتاله للأعداء، واقترح عليه خطة بديلة قادها هو بنفسه، وتمكن بموجبها من قتل الملك جرجير ملك أفريقية بيده، فتم النصر للمسلمين على عدوهم، وغنموا غنائم كثيرة قيل إن سهم الفارس الواحد منهم بلغ 3000دينار، والراجل 1000 دينار، فلما عاد ابن الزبير إلى المدينة أمره الخليفة عثمان بالقيام خطيبًا في الناس ليخبرهم بما تم على يديه من خبر فتح أفريقية، وقتل ملكها جرجير، فكان له ذلك مما هو مشهور ومتواتر في المصادر التاريخية والأدبية. وبعد وفاة الخليفة عثمان ومبايعة علي بالخلافة (رضي الله عنهما) خرج عبدالله بن الزبير مع من خرج من أصحاب الجمل مع أمّنا عائشة رضي الله عنها وأرضاها، وجالد مجالدة الأبطال، وجُرح وظُنّ أنه قُتِل على يد الأشْتَر النَّخْعِي، وكان هذا الأخير في جيش الخليفة علي رضي الله عنه، ولما علمت خالته أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها بعدم قتله على يد الأشتر أعطت من بشّرها بحياته عشرة آلاف درهم (ابن عبدربه، العقد الفريد، القاهرة:1384ه، ج1، ص120). وفي العام الذي عُرف بعام الجماعة بايع ابن الزبير معاوية (رضي الله عنهما) بالخلافة، ولكنه امتنع عن مبايعة يزيد الذي تولى الخلافة بعد وفاة والده معاوية، ورأى بعد مقتل الحسين بن علي (رضي الله عنهما) أنه أحق بالخلافة من غيره، ثم ما لبث أن صفت له أمور الخلافة بعد وفاة معاوية الثاني بن يزيد، وعودة الحصين بن نمير بمن معه من جيش الشام الذي كان محاصرًا لابن الزبير في مكة إلى دمشق، فصفا الجو لابن الزبير، وبويع له بالخلافة التي ظل متمسكًا بها حتى مقتله على يد الحجاج بن يوسف الثقفي في جمادى الآخرة عام 73ه/692م كما سيأتي. والسؤال هل كان ابن الزبير خليفة شرعيًا له بيعة، أم كان في عداد الثوار الذين خرجوا على سلطان الخلافة الأموية؟ وهذا ما قال به عدد من الباحثين الذين تناولوا سيرته بمن فيهم أولئك الذين درسوا النقود التي ضربها باسمه وتحمل لقب أمير المؤمنين أي خليفة، ومع ذلك عدُّوها ضمن نقود الثوار الذين ثاروا على سلطات شرعية قائمة في مختلف عصور التاريخ الإسلامي، ولإجلاء هذه الحقيقة يتعيّن علينا القول: إن عبدالله بن الزبير لم يكن ثائرًا على خليفة قائم، وإنما بويع بالخلافة بعد الفراغ الذي تركه اعتزال معاوية الثاني بن يزيد بن معاوية بن أبي سفيان للخلافة تاركاً الأمر شورى للناس يولونه من يشاءون -على حدّ قوله- حتى إن القائد الأموي الحصين بن نمير الذي رفع الحصار عن مكة بعد موت يزيد، واعتزال ابنه معاوية الثاني، عرض على ابن الزبير مبايعته بالخلافة إن جاء معه إلى الشام، ولكنه رفض ذلك العرض، وفضل البقاء بالحجاز التي بايعته بالخلافة كما بايعته مصر والعراق وبلاد فارس، وحتى الشام كان له فيها من الاتباع من القيسية أو المضرية أكثر مما كان لمنافسه مروان بن الحكم الذي لم يبايعه بالخلافة إلا بعض القبائل اليمنية في مكان يعرف بالجَابِيَة في ذي الحجة عام64ه، وفي المحرم من عام 65 انتصر مروان بن الحكم على مؤيدي ابن الزبير بقيادة الضحاك بن قيس الفهري في معركة مرج راهط القريبة من دمشق فصفت الشام لمروان، ثم تلتها مصر، وبعد موته مخنوقًا على يد زوجته أم خالد بن يزيد بن معاوية، انتقلت الخلافة إلى ابنه عبدالملك بن مروان، فأخذ هذا الأخير على عاتقه الاستيلاء على كل ما كان بيد ابن الزبير من الأراضي، فأخذ العراق وما وراءها، وباقي أراضي الجزيرة العربية، وحاصره في مكة حتى قتل وصلب على يد الحجاج كما أسلفنا. نخلص من العرض السابق إلى أن ابن الزبير بويع بالخلافة قبل البيعة لمروان بن الحكم في الجابية، وخُطِب له قبل الأخير بأمير المؤمنين على كثير من منابر الخلافة الإسلامية بل إن مروان نفسه كاد يبايع لابن الزبير لولا تدخل عبيدالله بن زياد بن أبي سفيان، وعمرو بن سعيد بن العاص، وبهما اشتد أزره، وقوي عزمه (حسن إبراهيم حسن، تاريخ الإسلام السياسي،ط7،القاهرة:1964م،ج1،ص289)، وكان له ما كان من بيعته خليفة للمسلمين، وبموجب تلك البيعة انتقلت الخلافة من البيت السفياني، وهو بيت معاوية بن أبي سفيان إلى البيت المرواني، وهو بيت مروان بن الحكم بن العاص، وأولهم بعد مروان ابنه عبدالملك بن مروان المؤسس الحقيقي لدولة بني أمية.