الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    ابن مشيعل يحصل على درجة الدكتوراة    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    «هيئة النقل» تؤكد منع عمل الشاحنات الأجنبية المخالفة للنقل بين مدن المملكة    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    تشكيل النصر المتوقع أمام ضمك    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    الاستدامة المالية    بالله نحسدك على ايش؟!    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    كابوس نيشيمورا !    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الطفل الفيلسوف
نشر في المدينة يوم 24 - 02 - 2017

كان زياد عمره خمس سنوات حين سأل والدته ذات ليلة: ماما هل من الممكن أن يُدخل الله يده من السقف ليُغيِّر بيتنا وألعابنا؟، قد يبدو سؤالًا بسيطًا، لأنه يُشبه خيال الطفل في الحياة اليومية، لكن الحقيقة أن سؤالًا من هذا النوع هو ذو طابع فلسفي بامتياز.
كيف خطر هذا السؤال البسيط الكبير على ذهن زياد؟.. الحقيقة أن استغرابنا من عمق سؤال من هذا النوع قد يكون نتيجة للإرث الثقافي لنظريات بياجيه وعلم نفس النمو التي تشرح لنا من هو الطفل وما الذي يقدر عليه، حيث لا توجد هناك فكرة واسعة الانتشار ومقبولة تنتمي لعلم نفس النمو تتحدث عن قدرة طفل ما قبل المدرسة على التجريد والتفلسف، وقد يعود ذلك للاعتقاد السائد أن التساؤل الفلسفي والحوار المفاهيمي نموذج إدراكي عابر في مسار تطور الطفل (الطبيعي)، وعلم نفس النمو بطبيعة الحال يهتم بشكل أساسي بصناعة المعايير العامة للطفل الطبيعي ولا يلتفت للاستثناءات، لذلك فهو يتجاهل قدرة التفلسف عند الطفل حتى على المستوى البحثي.
لكن ماذا عن التساؤلات المذهلة التي تتحدث عنها الأمهات، والتي تصدر عن أطفالهم الفلاسفة الصغار، ويتجاهلها علم نفس النمو؟!
لنحاول معًا فهم إستراتيجية الفلسفة البحثية لعلم نفس النمو؛ التطور عند سيكولوجيي النمو هو عملية حدوث مطرد في اتجاه واحد يسير في مسار من الطفولة للنضج اعتمادًا على الأساس البايولوجي لعملية الإدراك، أي تطور الدماغ بيولوجيا، إذن فالشخص البالغ أو الناضج بيولوجيًا هو المعيار الذي تقاس على أساسه عملية حدوث التطور للطفل غير المكتمل بيولوجيا، والطفل دائما حالة غير مكتملة للنموذج الإنساني حسب معايير علم نفس النمو.
هذه الإستراتيجية في فهم الطفل مكنت الطرق البحثية من رصد وقياس ومعرفة الأطوار التي يمر بها الطفل ليصل إلى المعيار الناضج أو المكتمل للشخص البالغ، في مهارة محددة مثلا، وما هي المؤثرات والمعوقات في طريق هذا التطور. وهكذا نشأت فكرة التمرحل عند بياجيه، وفكرة الخصائص العمرية عند الطفل.
إذا تصورنا النمو بهذا النموذج فإن الباحث في مراحل التطور أو في العوامل التي تؤدي إلى النبوغ عن المألوف أو الانتكاس عنه لن يتمكن أساسا من استقصاء أي ملاحظات بحثية على الطفل قبل أن يكون لديه قدر كافٍ من التصور عن معيار النضج الذي يجب الوصول إليه. ولأن هذا المعيار واضح ومتعارف عليه في مجال العلوم الطبيعية، مثل الرياضيات أو في اللغة، فإن قياس التمرحل يكون سهلًا ويمكن رصد النمو الطبيعي في هذه العلوم، لكن الأمر ليس بهذه البساطة بالنسبة للنضج الفلسفي، فغياب أدوات قياس واضحة للحوار الفلسفي الناجح هو عائق إستراتيجي بالنسبة للباحث في علم نفس النمو. الفلسفة عند الطفل ألعوبة وتأخذ طابع المرح الذهني ولها سمات التحليل الإدراكي وهو ما لا يمكن قياسه بطرق البحث الاعتيادية والقياس المعياري الكمي عند باحث تطور الإدراك.
كل هذا ربما يفسر كيف أجّل بياجيه القدرة الفلسفية عند الطفل لمرحلة متأخرة قريبة من سن البالغ وعلل ذلك بأنها المرحلة المناسبة إدراكيًا ومعرفيًا للتمكن من التجريد والتفلسف متجاهلًا بذلك كل ما قبلها من قدرات ذهنية مفاهيمية عند الطفل الأصغر سنًا.
أين تكمن المشكلة؟.. في رأيي أن نظرية بياجيه في التمرحل ونظرته البحثية للطفل هي العمود الفقري لمناهج التعليم التقليدية وغير التقليدية، كذلك دون وجود بدائل قوية إلى حد ما حتى يومنا هذا، بل أكثر من ذلك، هي الأساس المعرفي لنظريات الوالدية المنتشرة في سوق التربية الحديثة والتي يثق فيها الآباء كثيرًا.
نظرية بياجيه وعلم نفس النمو كلاهما يعطي نظرة خبيرة عما هو عليه الطفل بل حتى عما يجب أن يكونه، وإذا لم تحتوِ القصة التي يرويها بياجيه عن الطفولة على أي تصور لقدرة الطفل على التساؤل الفلسفي فإن هذه القدرة ستظل في طي المسكوت عنه ولن تجد أي صدى أو تجاوب عند المعلم التقليدي أو الوالدين اللذين ينقبان عن الأفضل لأطفالهم، وهذا مؤسف.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.