عصام عارف, خامة صوتية تبحث عن الطريق الذي يمكن أن تصل به إلى عالم النجومة والإبداع,, ولكن تكرر هذه الخامة مع عدد من الأصوات الشبابية قد يبعد هذا المطرب ويعيقه للبحث عن ان يكون نجما لامعا خاصة انه لم يجد اللون المناسب لا لسنه ولا لخامته وكذلك أداؤه لأعمال ضعيفة قد وضح خلال الاعمال التي سمعناها سابقا وحاليا ولم يبرز سوى في أغنية ,, تفضل وأشرب الشاهي ,, ثم عاد يبحث لنفسه عن هوية في ألبومه الأخير مراحب,, وبغض النظر عن ابعاد هذه الأغنية وعمن أوصلها للجمهور سابقا,, ولكن قد تكون مطبا لن ينجو من عبوره إلا بعد ان يدرك قيمة الخامة الصوتية التي يمتلكها ,, أيضا يلاحظ عليه كثيرا حبه الشديد للتقليد وأخذه لعدد من الأرتام الغربية وتكراره للجمل وكذلك حبه لمشاركة الكورال في كل أعماله بالطريقة التي يراها على الطريقة الرابحية ,. دعونا الآن نعرف من ماذا يتكون هذا الألبوم. الأغنية رقم 1 الحلو ما يكمل مقام / بيات إيقاع / خبيتي كلمات / خالد المريخي الحان / عصام عارف. خلفية جاز مرافقة بيانو بحروف بسيطة يليها كمنجة مفردة ثم تسليمة من آلتين من الكمنجة موزعة على تراكين ,, مزيكا مع الخلفية السابقة من إيقاع الجاز ,. كورال أقول لك ,. مطرب أقول لك مرجعة على سلم المقام فكورال اقول لك مطرب بس ما تزعل ,. فدخول الأغنية كاملة مع الإيقاع الخبيتي ,, مباشر مطرب. أقول لك بس ما تزعل معي بالذات لا تثقل مرجعة أنا كنت أحسبك كامل واتاري الحلو ما يكمل مرجعة كورال أقول لك مطرب بس لا تزعل فيعود الكورال مرة أخرى لإعادة مذهب الأغنية بدون مرجع ,, فمزيكا مع صولوهات من آلة الهاورج وتسليمة من آلة الكمنجات لأداء الكوبليه الاول تدلل بس بالمعقول إلى واعلمك الثقل بخصوص أيضا مرجعة وكما حصل بدخول الكورال يعود مرة أخرى أقول لك ثم مذهب الأغنية ونفس ما حصل بالصولوهات السابقة يعود مرة أخرى مطبوعة بالتأكيد إلى الكوبليه الثاني . إذا طبعك كذا إلى أسويها وأخليك أيضا مرجعة كورال مرة ثالثة اقول لك مع المطرب بس لا تزعل فيعود الكورال لإعادة المذهب مرة ثالثة ,, وإعادة المزيكا وطبع الصولوهات مرة أخرى وتسليمة الكوبليه الثالث ,, أنا كلي إلى أنا صديت مرجعة مع إعادة نفس الشغل السابق مع الكورال,, وصولو كمان وتسليمة لنهاية العمل,. ملاحظة: الضعف الكامل لأداء الفنان كان واضحا جداً واستخدامه الزائد للكورال قد أفسدت العمل والمقام بما أنه بيات فهو كالبحر يمكن ان يصنع منه أي لحن وأي جملة ولكن العيب الواضح لدى المستمع ان هذا اللحن لم يكن بجديد وإنما قد سمع سابقا إضافة لطباعته للصولوهات. الأغنية رقم 2 مراحب مقام / نهاوند إيقاع/ رومبا كلمات / سامي الجمعان ألحان/ عصام عارف رآب على الزمن الرومبا وصولوهات عربية الفكرة أيضا صولو صوت رجالي يي يية ,, فدخول جميع الآلات السحب كتسليمة لدخول المطرب فالف مراحب,, اسمع ,, للكورال مراحب,, مراحب يا هلا , ,كروال سيد الحبايب فالمطرب والإيقاع الفعلي بدخول مذهب الأغنية,. يامراحب يا مراحب يا هلا بسيد الحبايب مرجعة القلوب نادت يعظها وجات بالوقت المناسب مرجعة . كورال يا مراحب يا مراحب,, مطرب جات بالوقت المناسب,, أيضا مرجعة مع الكورال أس للمزيكا مع استمرار الإيقاع والكورال دان دان مع المطرب يا ليل دانه,. ثم إعادة الشطر الثاني القلوب كامل من المطرب ومن قبله الكورال إعادة للمذهب ثم يليها الصولوهات الغربية وتسليمة للكوبليه الأول ,, يا منور ذا المكان إلى حاسبك خليني حاسب ,, ونفس الفكرة السابقة مع الكورال تعود وبدون تعديل أو تغيير أيضا الصولوهات السابقة مطبوعة , وتسليمة للكوبليه الثاني. توني كنت ,, إلى ,, ها الدنيا عجايب مرجعة من المطرب ,, وإعادة للكورال كما بدأ بالمذهب مع إعادة المهزلة السابقة,, ثم الصولو المطبوع لا تغير إلى الكوبليه الثالث ,,أنا حسيت بوجودي ,, إلى ,, وعود اللي كان غايب مرجعة,, وكورال ودخول وصقاع على الرتم الغربي بعد الكورال الذي توقف عنده الرومبا الفعلي للأغنية والمطرب آهات وتنتهي به هذه الأغنية,. ملاحظة: في اعتقادي ان مراحب لم تسجل بالشكل السليم لا لحنا ولا أداء ,, والصولوهات المطبوعة قللت من احتمال نجاحها كما هو معلوم الطبع هو تسجيل الصولو الأول من العازف,, ثم إعادة طبعه على عدد دخول الصولو في الأغنية عن طريق الكومبيوتر الموصل لجهاز التسجيل, ولذا لم يكن هناك احساس لدى مستمع الأغنية أو أي أغنية كانت ولا يمكن للعازف ان يسلطن مع هذا الصولو,. الأغنية الثالثة ما يقدرون الماقم / كرد الإيقاع/ مقسوم كلمات/ سامي الجمعان ألحان/ عصام عارف دخول آلة النفخ مع لزم من الكمنجات وقرار التشيلو وصاجات ثم دخول المطرب كلهم ما يقدرون كلهم لو يتعبون ,, مهما قالوا في حبيبي بالنهاية يعجزون,, ثم كورال كلهم ما يقدرون ,, فاستعداد من آلات الإيقاع لدخول المطرب لأداء المذهب السابق بدون مرجع ثم دخول الكورال مع مشاركة المطرب ثم كلهم ما يقدرون من المطرب,. فصولو من آلة القانون مع اللزم من آلات السحب فتنقلب الصولوهات بالعكس كللزم للكمنجات ,, فدخول الكوبليه الأول,, هو حبيبي واعرفه ,, إلى ,, لو يكون اللي يكون ,,كورال كلهم ما يقدرون ,, مرجعة من المطرب والكورال ثم كورال مرة أخرى إعادة للمذهب ,, فمزيكا وصولوهات جديدة بآلة القانون كالطريقة السابقة مع اختلاف الحروف فالمطرب يؤدي الكوبليه الثاني,. كيف أخلي من ,, إلى ,,بس يعرفون ,, كورال كلهم ما يقدرون مرجعة من المطرب ثم كورال ويسلم المطرب للكورال إعادة المذهب كلهم ما يقدرون , ثم صولوهات قانون مرة أخرى ومزيكا وتسليمة للكوبليه الثالث ,, ما يثيرون انتباهي ,, إلى ,, أو حنون ,, مرجعة وكورال كالسابق وكلهم ما يقدرون جواب عالي ولزم تنتهي به هذه الأغنية بحروف بسيطة من آلة القانون,. ملاحظة: من الطبيعي ان يكون بالصولوهات آلة القانون ولكن ليس بهذه الكثرة التي قتلت الإحساس وجعلت العمل يبدو وكأنه مكرر, فهناك الآلات الشرقية أعتقد بأن نجاحها مضمون مع هذه الأرتام ايضا السرعة الزائدة للارتام افسدت طعم الاغنية، فالأغنية على إيقاع المقسوم تندرج إلى عدة أقسام لا أظن المطرب نفسه يدركها. الأغنية الرابعة طالبك مقام / بيات إيقاع/ رومبا بناتي كلمات / عبداللطيف البناي ألحان/ طلال مداح قالت قصير يمتد في جواب البيان إلى قرارة بطريقة السنكوب في حالة الصعود ثم دخول الأرتام والمزيكا وصولوهات عود من القرار ومروسيقى من آلات السحب و أس يتبين فيها مساعدة البيزات للايقاع ويعود الصولو كغناء لجملة سيؤديها المطرب لاحقا,, فتسليمة بمساعدة آلة العود,. طالبك يا حبيبي لاتحط القدر,, طالب شوفتك حتى ولو من بعيد مرجعة طالبك يا حبيبي المطرب ,, لا ترد الطلب كورال رجالي مرجعة ولكن الكورال يسبق المطرب ب طالبك يا حبيبي المطرب لا ترد الطلب مع مشاركته,, بعدها يعود الكورال لأداء المذهب السابق بالشطر الاول مرجعة وتسلم للموسيقي والصولوهات أيضا من آلة الأورج,, ثم تسليمة من آلات السحب للمطرب,, كيف تبغاني اصبر ,, إلى ,, غيرها ما أريد ,, مرجعة كل على حدة ,, فتعود جولة الكورال السابقة كفكرة جديدة,, ومزيكا وصولوهات من آلة العود على الجواب ونفس التسليمة السابقة للمطرب بمشاركة آلة العود بالقرار ,, والكوبليه الثاني النارشبت ,, إلى ,, لا تخليها تزيد ونفس الجملة السابقة بالكورال والمزيكا وصولوهات وتسليمة و أس كالسابق والكوبليه الثالث , كم تساوي بعيني ,, إلى ,, هدا همي الوحيد , مرجعة كالسابق وكورال طبيعي مرجع كالجمل السابقة مع مشاركة المطرب لتقوية وتعبئة العمل وجملة بسيطة تنتهي به الأغنية,. ملاحظة: اللحن يتكون من حروف بسيطة وسهل جداً ولا يمكن ان يتغير اللحن وهذه من مقومات الملحن, وأعتقد بأن هذا اللحن وضع وجاء بناء على قدرات المؤدي وامكاناته الصوتية. على فكرة مقام / نهاوند إيقاع/ مقسوم كلمات / سامي الجمعان ألحان/ عصام عارف فالت من آلات السحب على دو جواب تتلاعب في صعود مع مرافقة دم من آلة الجاز ,, ثم دخول إيقاع الوحدة الكبيرة مع صوت المطرب كمذهب ,, على فكرة ترى اللي حب ما بيخاف لزمة تتكون من ثلاثة حروف ويعود المطرب لأداء نفس الجملة مع تغيير رتم الإيقاع إلى المقسوم بعد مرجعها و لزمة من آلة البيانو ,, وأنا حبيتك وقلبي ما يمكن ينكر العشرة مرجعة ومن الجملة ما يمكن هدوء ووحدة كبيرة ,, واستمتاع بجملة تكاد تكون قالت ينكر العشرة ,, وصولو ولزم كمنجات,, ومزيكا ولزم من آلة الأورج,, وتسليمة ترى اللي إلى مدامك فرح من الصعود إلى القرار ثم كورال يعود المطرب لأداء هذه الكوبلية الأول مرجع ونفس الجملة ,, ثم أنا حبيتك للمذهب ,, على فكرة وصولوهات ومزيكا كما السابق وتسليمة وأس ينطلق المطرب لأداء الكوبلية الثاني ,, تطمن حيات ,, إلى ,, شانة وقدرة ,, مرجعة ونفس الجملة السابقة ويعود للمذهب مع مشاركة الكورال,, وعلى فكرة ,, تنتهي به هذه الأغنية. ملاحظات: الجمل اللحنية رائعة ولكن ضعف أداء المطرب وعدم قدرته في الصعود للسلم وتأديته للقرار بشكل سليم أضعف العمل بشكل كبير: كذلك الكلمات كانت ضعيفة نوعا ما. على عيني مقام / رست إيقاع/ خبيتي كلمات/ بدر المليحي ألحان/ عصام عارف على عيني وعلى راسي ولو أنك على قاسي بسامح وانسا غلطاتك وأكذب فيك احساسك مذهب مرجعة كلا على حدة مع الاهتمام باللزم الموسيقية ,, وتسليمة من قبل المطرب إلى الكورال ولو أنك على قاسي كورال على عيني وعلى راسي وكورال أيضا على عيني ,, إلى ,, على قاسي مرجعة وتسليمة للمزيكا من المطرب ,, على عيني ومزيكا ولزم أيضا من الكمنجات ,, وصولوهات من المزمار والكوبلية الأول,, يا أول حب ,, إلى ,, من كاسي ,,كذلك مرجعة ,, ونفس فكرة الكورال السابقة تتكرر في هذه الجملة وتسليمة للمزيكا وصولوهات مزمار ولزم وتسليمة إلى الكوبلية الثاني,, أحبك لو ,, إلى ,, ترد بصوتك انفاسي كذلك مرجعة,. ولو انك على قاسي تسليمة للكورال لاداء المذهب ثم مزيكا وصولوهات مزامير وكوبلية آخر ثالث أنا ما افكر ,, إلى ,, وسواسي كذلك مرجعة كسابقتها من المذهب والكوبليهات,, وتسليمة للكورال مع مشاركة المصقاع,, وعلى عيني وتنتهي به هذه الأغنية بإيقاع غربي استهلك من قبل هؤلاء المطربين. ملاحظات: تتكرر نفس شطحات عصام عارف باستخدامه للإيقاعات الغربية في الفن الشعبي,, فمثل هذا الاختلاط الغريب يضعف هوية الفن الشعبي ويزيل ملامحه. هونها مقام / رست إيقاع/ عربي كلمات/ ساري ألحان/ صالح الشهري من الفالت يستوحي لك بأن العمل القادم جميل جداً ولكن الصوت الواضع من البيزات في حالة الأس للكمنجات يغير هذه الفكرة ثم فالت من المطرب ,, هونها وتهون,, يانور العيون مرجعة من قبل الكورال,, ولزمة ودخول الأغنية كاملة من أرتامها ومذهبها يا شايل الهم لا تهتم,, كل شي تالي احسبها بالكيف أو بالكم ما به احد سالي مرجعة كاملة ويعود بدخولة الفالث هونها إلى العيون ويعود الكورال لنفس الجملة , المطرب,, انسا ولا تبالي ,, إلى ,, مابه احد سالي يسلم بعده إلى الكورال لأداء جملة المذهب كاملة ,, وموسيقى وصولوهات ساكس ولزم وكثرة من المصقاع وتسليمة للمطرب,, ما تضيق إلا وتفرج ,, إلى ,, يعرف مصيرة مرجعة,, وهونها للمذهب تعود وانسا ولا تبالي كجملة يسلم بها للكورال لأداء المذهب كاملاً,,ومزيكا وصولوهات ولزم كالمعتاد وتلاعب وتسليمة سلم أمورك لربك ,, إلى ,, خسران مرجعة كلاً على حدة ,, وعودة للمذهب ونفس الجمل السابقة لكي تعود جملة الكورال بالمذهب ,, تنتهي به هذه الأغنية. ملاحظات: يعتبر اللحن من الجمل الشعبية المستهلكة ولكن جميل ومطلوب لدى محبي هذا اللون,, وبالنسبة لمجمل الكلام فهذا موضوع يعتبر جديدا وجيدا وهذه الألوان الكل يسعى لطرحها لما لها من اسلوب خاص لدى المتذوقين ومحبي سماع الألوان الشعبية,, المطرب كرر أسلوب التقليد في إحدى الجمل سنكوب في الأداء وهذا ما تعوده الجمهور من رابح صقر وإذا قلنا ان مجال الفن والإبداع للجميع لكن لا تكون بهذه الصورة. أدريبك مقام / كرد إيقاع/ شرم كلمات / سامي الجمعان ألحان/ عصام عارف فالت فوت يليه أصوات نسائية ورجالية وصفقه تبين للمستمع نوعية الإيقاع العام للأغنية ,, المطرب ,أدري بك وكورال يرجع ما ذكره المطرب في كل مرة , إلى الوصول لجملة إلا عيبك من قبل الكورال ,, فدخول المذهب العام. أدري بك افهم الاعيبك مرجعة كاملة . لكني مرغم بيك عاجبني تعذيبك ,, كورال أدري بك,, أفهم الاعيبك مطرب ,, كورال لكني مغرم بيك,, ,, مطرب عاجبني تعذيبك,, أدري بك, أصوات رجالية هي هي كأداء صولو ومرجعة للمطرب ,, وثم الكورال هو هو ,, افهم إلاعيبك,, ثم جملة الكورال هو ,, افهم إلاعيبك وصولوهات ولزم مرافقة لها ومزيكا وتسليمة لأداء الكوبلية الاول ,,انتا اش عليك ,, إلى ,, تعذيبك مرجعة للمطرب مع مشاركة من الكورال المغلوب على أمره,, ونفس الجملة السابقة للكورال وصولوهات ولزم ومزيكا واس كالمعتاد لدخول الكوبلية التالي حنا غرورة ,, إلى ,, يعيبك مرجعة وتلاعب ما بين المطرب والكورال وتسليمة للكورال,, ومزيكا وصولوهات كالسابق وكوبلية ظلمك إلى ,, باس مرجعة وهارمني من المطرب بآخر جملة مع الكورال معايا دوم وكورال آخر تتغلي يا أغلى الناس واس وايقاع رومبا أدربي بك قيد ينتهي به هذا العمل. ملاحظات: كلمات الأغنية أخذت منحى وهوية مغايرة لهوية الجمل اللحنية وكأنما وجد اللحن قبل النص الشعري. وأخيراً أتمنى ان يستفيد عصام عارف من هذا التحليل الذي حاولنا فيه إلقاء الضوء على ما صاحب الالبوم من قصور أدى إلى فشله وكساده في الأسواق مؤخرا.