البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اتفاقية لإنشاء مشروع لصناعة الألمنيوم بأكثر من 40 مليار ريال
وزير المالية يؤكد إعلان الميزانية اليوم (الاثنين)
نشر في الجزيرة يوم 21 - 12 - 2009

كشف وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف عن إعلان الميزانية العامة للدولة اليوم الاثنين . جاء ذلك رداً على سؤال ل(الجزيرة) أثناء حضوره حفل توقيع شراكة بين شركتي (معادن السعودية) و(إلكو الأمريكية العملاقة) في مشروع متكامل لصناعة الألمنيوم بالمنطقة الصناعية برأس الزور بتكلفة أكثر من 40 مليار ريال (10.8 مليار دولار) بنسبة 60% للشركة السعودية و40% للشركة الأمريكية . وأشار العساف إلى أن المشروع يعتبر نقلة نوعية كبيرة لقطاع التعدين بالمملكة، لكونه صناعة متكاملة ومتقدمة.. مضيفاً أن تنافس الشركات العالمية المتخصصة على الاستثمار بالمملكة في الوقت الذي تغلق فيه مصانع بالذات في الصناعات التعدينية في أنحاء العالم يعد دلالة واضحة على متانة البيئة الاستثمارية. ومن المتوقع أن يكون هذا المشروع المشترك هو الأبرز من نوعه والأقل تكلفة الذي سيقوم بإمداد الأسواق المحلية والعالمية بمادة الألمونيوم الأولية ومادة الألومينا ومنتجات الألمونيوم النهائية. ويشتمل المشروع في مراحله المتدرجة على صناعة متكاملة تتضمن منجما للبوكسايت بطاقة إنتاجية أولية قدرها 4 ملايين طن متري سنويا، ومصفاة لإنتاج الألومينا بطاقة أولية قدرها 1.800.000 طن متري سنوياً، ومصهر للألمنيوم لإنتاج قضبان وسبائك وألواح الألمنيوم بطاقة أولية قدرها 740.000 طن سنوياً، و مصنع للدرفلة بطاقة إنتاجية أولية تتراوح ما بين 250 ألف إلى 460 ألف طن سنوياً، وسيركز مصنع الدرفلة بصورة شاملة على إنتاج الصفائح النهائية لإنتاج علب الألمونيوم ومنتجات أخرى تخدم الصناعات المستخدمة للألمنيوم و سيكون المصنع من أكبر مصانع الدرفلة المتقدم تقنيا بالعالم. وسوف يستفيد هذا المجمع الصناعي من البنية التحتية التي يتم تنفيذها بما في ذلك محطة توليد الطاقة وكذلك مرافق سكة الحديد والميناء. وسيتم جلب البوكسايت من منجم البعيثة قرب قبة بمنطقة القصيم بواسطة سكة الحديد. ومن المقرر أن يتم تمويل المشروع على مرحلتين تبدأ المرحلة الأولى بالمصهر ومصنع الدرفلة. ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج من المصهر ومصنع الدرفلة في عام 2013م ومن المنجم والمصفاة في عام 2014م. وأكد رئيس مجلس إدارة شركة معادن المهندس عبدالله بن سيف السيف أن الشراكة تؤكد متانة الاقتصاد السعودي وتعكس التزام قيادة البلاد الرشيدة في دعم قطاع التعدين باعتباره إحدى الركائز الأساسية للصناعة مشيراً إلى أن الاستثمارات الحكومية في البنى التحتية ساهمت في جذب الاستثمارات وتحفيز هذه المشاريع الصناعية.
من جهته أكد الدكتور عبدالله بن عيسى الدباغ رئيس شركة معادن وكبير إدارييها التنفيذيين أن الشراكة تحمل في طياتها قيما كبيرة ليس فقط من حيث جلب التقنية وتطوير الموارد والخبرة، وإنما تبرهن على التزام شركتي معادن والكوا بالتنمية المستدامة في المملكة، مشيرا إلى أن التركيز على الجودة إلى جانب الاقتصاديات القوية للمشروع ستضمن دوره الريادي في جعل المملكة محوراً رئيساً لصناعة الألمنيوم و قطاع الصناعات التحويلية بالمنطقة. من ناحيته اعتبر رئيس شركة الكوا الأمريكية كلاوس كلاينفيلد أن المشروع المشترك فرصة مناسبة ومفيدة للغاية للجميع وقال: (نحن بصدد إنشاء مجمع متكامل من الألمونيوم الذي سيكون الأكثر تطوراً وكفاءة من حيث التكلفة في العالم، وذلك بواسطة تطوير منهج التشغيل وقاعدة التكاليف داخل صناعتنا وسيكون المجمع أنموذجا لنمو الألمنيوم في منافسته مع غيره من المعادن الأخرى كما صمم على طريقة تمكنه من التوسع في المستقبل).

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.