سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حمود بن محسن الدعجاني
إثبات دخول رمضان
نشر في الجزيرة يوم 21 - 08 - 2009

علق الشارع الحكيم وقت أداء عبادة الصوم على أمر يعرفه كل الناس وهو رؤية الهلال أو إكمال العدة لشهر شعبان ثلاثين يوما وهذه الرؤية المقصود بها الرؤية البصرية وليست الرؤية العلمية فعلى هذا فإن المعتمد هو الرؤية بالعين ولو كانت عبر الوسائل الحديثة كالمناظير وغيرها أما الحساب فلا يعول عليه للآتي:
1- أن النبي صلى الله عليه وسلم حصر أمر الصوم برؤية الهلال أو إكمال العدة، كما قال -صلى الله عليه وسلم-: (لا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروه فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين) متفق عليه.
2- إن تعليق هذا الأمر بالرؤية يتفق مع مقاصد الشريعة وسماحتها ورفعها للحرج فيستوي في معرفة وقت العبادة العالم والجاهل وأهل المدن والبوادي بخلاف ما لو علق الحكم بالحساب فإنه خلاف مقاصد الشريعة وسماحتها ويوقع الناس في الحرج لأن أغلب الأمة لا يعرفون الحساب وأهل الحساب يصيبون ويخطئون وأما مع الرؤية فينتفي هذا الحرج لأن الأمر معلق على أمر مشاهد لا لبس فيه كوجوب صلاة المغرب بغروب الشمس.
3- إن علماء الأمة في صدر الإسلام أجمعوا على اعتبار الرؤية في إثبات الشهور القمرية دون الحساب، وقد حكى شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- إجماع أهل العلم على أنه لا يجوز الاعتماد على الحساب في إثبات الأهلة أما أهل الحساب فإجماعهم ليس بحجة تعارض بها الأدلة الشرعية لأنهم ليسوا معصومين وقد سلكوا في إثبات دخول رمضان طريقاً لم يشرعه الله ورسوله أما من عمل بالرؤية الشرعية فقد سلك الطريق الذي شرعه الله ورسوله ولو أخطأ في إثبات الهلال دخولاً أو خروجاً فلا حرج عليه بل هو مأجور لأنه اعتمد على ما أمر الله به ورسوله أما لو ترك ذلك من أجل أقوال أهل الفلك والحساب فإنه يأثم لمخالفته أمر النبي -صلى الله عليه وسلم- في قوله: (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين) متفق عليه وهذه أوامر والأصل في الأمر الوجوب كما هو معلوم عند أهل العلم، وقد جاءت الأدلة الشرعية بالتحذير من مخالفة أمر الله ورسوله كما في قوله تعالى: {فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}والرؤية المعتبرة شرعاً هي رؤية الهلال بعد غروب الشمس ليلة الثلاثين من شعبان أو إكمال العدة ويكفي في إثبات دخول رمضان شهادة رجل واحد عدل احتياطا للعبادة ولما ثبت عن ابن عباس قال: جاء أعرابي إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: (إني رأيت الهلال قال: أتشهد أن لا إله إلا الله، أتشهد أن محمداً رسول الله قال: نعم قال: يا بلال أذن في الناس أن يصوموا غداً (أما إثبات خروج رمضان وهكذا بقية الشهور دخولا وخروجا فلا بد من شاهدي عدل لقوله -صلى الله عليه وسلم-: (فإن شهد شاهدان فصوموا وأفطروا) أخرجه أحمد والنسائي.
ومن رأى الهلال وحده فلا يصوم ولا يفطر برؤيته بل هو تبع للناس لحديث أبي هريرة أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (الصوم يوم تصومون والفطر يوم تفطرون والأضحى يوم تضحون). أخرجه الترمذي وأبوداود.
نسأل الله تعالى أن يرزقنا بلوغ هذا الشهر الكريم وصيامه وقيامه إيماناً واحتساباً إنه سميع مجيب.
عضو الجمعية الفقهية السعودية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.