«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حقائق دامغة تؤكد تأسيس الأهلي عام 1357ه
الكاتب الرياضي نبيه ساعاتي يقتحم السجال حول تأسيس الأهلي ويقول:
نشر في الجزيرة يوم 01 - 08 - 2009

الأهلي تاريخ عريض وإنجازات خالدة ورجالات نكن لهم كل التقدير صنعوا من هذا الكيان مؤسسة رياضية عملاقة، يتبلور في ثناياها نموذج يحتذى في الفكر المؤسساتي للعمل الرياضي المنمق الذي يصب خلاصته في صميم المنظومة الرياضية السعودية التي يعد النادي الأهلي دون أدنى شك أحد أركانها وهي التي باتت تعد من شواهد رقي الأمم وعلامات تقدم الشعوب.
إلا أن ذلك لا يمنعنا من قول الحقيقة كما هي عندما يتعلق الأمر بالتاريخ بعيداً عن الميول والأندية والشعارات، فلقد أثير في الآونة الأخيرة قضية البحث عن عامين إضافيين لتاريخ النادي الأهلي وهما بكل تأكيد لا يقدمان الكثير للأهلي صاحب الرقم التاريخي الواسع، وعلى الرغم من ذلك كنت من أوائل من يحرص على تدوين تاريخ تأسيس الأهلي في عام 1355ه لو كانت هناك شواهد رصينة يعتد بها انطلاقاً من مبدأ الأمانة التاريخية.
ولكن على العكس من ذلك فإن الحقائق كلها تجزم بتأسيس النادي الأهلي في عام 1357ه وفق ما هو موضح في التالي:
1 - تأكيد حسن شمس بعزمه على الانفصال تماماً عن نادي الاتحاد ليستقل بالنادي الأهلي الذي أسسه ذلك في الخطاب الذي حرره إلى حمزة فتيحي بتاريخ 18 شوال عام 1357ه، فإذا كان مؤسس النادي الأهلي يجزم بأن تأسيس الأهلي كان في عام 1357ه فهل يعقل أن نستمع بعد ذلك إلى اطروحات تنادي بالتغيير لمجرد إرضاء الميول أو تحقيق مكاسب للذات حتى وان كان ذلك على حساب الأمانة التاريخية؟
2 - الصحافة خلال خمس سنوات من عام 1352ه وعام 1356ه لم تنشر أي خبر عن الأهلي لأنه لم يكن موجوداً على قيد الحياة، بينما كانت تنشر أخبار الاتحاد والهلال البحري في جدة وأخبار الأندية في مكة المكرمة.
3 - إن متوسط أعمار المؤسسين في عام 1352ه أو 1355ه إحدى عشرة وثلاث عشرة سنة، فكيف لهم ان يؤسسوا نادياً وهم لا يزالون أطفالاً لا تسمح لهم أعمارهم وقدراتهم بممارسة المرحلة التأسيسية الأهم في تاريخ النادي ولا سيما ان الأهلي لعب أول مباراة ودية مع الاتحاد عقب تأسيسه بسنة أي انه ولد كبيرا وبالتالي لابد أن يكون مؤسسوه على قدر من الوعي!!
4- اجتمع مؤسسو الأهلي في عام 1408ه بمقر النادي الأهلي بمناسبة الاحتفال بمرور خمسين عاماً على تأسيس النادي الأهلي (1357 - 1407ه) وأكدوا في استفتاء أهلاوي بالإجماع ان الأهلي تأسس في عام 1357ه، وكان هذا الاجتماع بمثابة (استفتاء) على صحة تاريخ تأسيس الأهلي في عام 1357ه، وقد حضر مع المؤسسين وصادق على تاريخ التأسيس عمر شمس وعبد الرؤوف بترجي وعمر أديب الأعمى وإبراهيم نشار.
5 - أصدرت لجنة أهلاوية تشكلت بقرار من مجلس إدارة النادي برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن عبد الله بن عبد العزيز في عام 1407ه كتاباً يضم تاريخ تأسيس النادي الأهلي، وأكدت اللجنة بعد أن أجرت بحثاً عميقاً والتقت بعض مؤسسي النادي الأهلي الذين كانوا لا يزالون على قيد الحياة ان النادي الأهلي تأسس في عام 1357ه بمن فيهم عمر شمس وعبد الرؤوف بترجي وعبد الجليل بترجي ولم يقل أي واحد ممن التقتهم اللجنة أن النادي الأهلي تأسس في أي عام قبل عام 1357ه، ولقد صدر الكتاب رسمياً من مجلس إدارة النادي الأهلي وطرح للتداول في جميع المكتبات.
6 - الأستاذ الشاعر محمود عارف أكد أن الأهلي وهو أحد مؤسسيه تأسس في عام 1357ه وكتب وثيقة يجزم فيها بهذه الحقيقة لينهي بذلك أي ريبة مفتعلة أو شك مختلق.
7 - نفى الأستاذ القدير عبد الرحمن بن سعيد (رئيس الأهلي سابقاً) وصاحب السجل التاريخي الواسع في الرياضة السعودية أن الأهلي تأسس في عام 1352ه أو 1354ه.
8 - إبراهيم نشار أحد رموز الأهلي المؤسسين ذهب إلى أبعد من ذلك وقال ان الأهلي تأسس في عام 1358ه وليس عام 1357ه إلا أن الغالبية العظمى التفت حول القول بتأسيس النادي الأهلي في عام 1357ه كما ان الدلائل المختلفة تؤكد ذلك، إذاً فمن غير المعقول ان نسلم بطرحه كما هو الحال عندما نقول ان التأسيس كان في عام 1355 أو في عام 1352ه.
9 - عبد الرؤوف بترجي أكد بخط يده ان الأهلي تأسس في عام 1357ه ليس ذلك فحسب بل انه جزم في كتاب (شخصيات في ذاكرة الوطن) للمؤلف ثامر الميمان بأن من أهم محطات سيرة حياته تأسيس النادي الأهلي في عام 1357ه.
10 - ليس من حق إدارة أي منشأة أو جهة معينة الاجتماع ومن ثم اختيار تاريخ لقيامها فهناك وقائع هي من يبلور التاريخ ويصبغ مفرداته ولا يمكن بحال من الأحوال تجاوزها لتحقيق مكاسب ذاتية.
من خلال هذه الحقائق الدامغة يتضح أن الأهلي تأسس في عام 1357ه وبالتالي فإنني أخاطب حكماء الأهلي قائلاً ان الانجراف وراء زعم تأسيس الكيان الأهلاوي في تاريخ آخر غير الحقيقي الذي ولد فيه بعد تجنٍّ على ثوابت أهلاوية نعتز بها جميعا كون الأهلي أحد أركان الرياضة السعودية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.