كنت ومازلت حينما تسألني إحدى طالباتي عن كيفية تنمية موهبتها الأدبية، أنصحها عادة بأن تنمي غرساتها الإبداعية بالقراءة ثم القراءة ثم القراءة، ولكن ما هي القراءة المطلوبة؟ إنها القراءة التي نريدها أن تقود الموهوب إلى المزيد من الموهبة لا إلى انحطاط الإبداع وسيره في طريق التيه والضياع، فكنت أرشح لها بعض الكتّاب والشعراء المبدعين من قدامى ومحدثين، والتركيز على ما تحبه وتفضله منهم حتى تتبلور شخصيتها الأدبية في ظل مناخ ثقافي صحي أقرّ له التوجه النقدي التراثي والمعاصر بالجودة الفكرية والفنية. كما كنت سابقاً أوجه الموهوبات خاصة والطالبات عامة للاطلاع على (الصفحات والملاحق الأدبية) التي تصدرها صحفنا المحلية، لتكون الطالبة على تواصل مع المجتمع الثقافي والأدبي والفكري المعاصرين في بلادنا، ولكني فوجئت كما فوجئ غيري بالتحول الجذري في توجه هذه الملاحق الأدبية، فلم تعد تلك الصفحات التي تحوي القصص المشوق، والشعر المبدع، والحوار الثقافي المقنع، والطروحات النقدية الموضوعية. بل تحول الأمر إلى طلاسم غزت تلك الملاحق وتفشت فيها بشكل يثير الملل والإحباط في نفس القارئ، فالقصة فقدت حبكتها التي تشد القارئ أو السامع، وكذا الشعر فارقه تأثيره وجماله، بأسباب تعسف الكاتب أو الشاعر في إيراد الألفاظ الغامضة والغريبة في نصوصه؟ إضافة للآراء النقدية المتغربة التي تعج بالألفاظ الحداثية والهجوم على الأصول والثوابت بجرأة تتحدى كل من يعارضها بموازين غير عادلة. لقد أصبح لثقافتنا الجديدة مصطلحات عجيبة من لغة مصطنعة متقعرة تذكرنا بما يسمى أدب عصور الانحطاط التي ركز فيها الأدباء على اللفظ دون المعنى حتى وصلوا إلى مرحلة (طرقت الباب حتى كل متني فلما كل متني كلمتني)، أوالمقولة القديمة (افرنقعوا عني)، وكم من مرة تناولت الملحق الثقافي بكل شوق وأنا أمني النفس بوقت بهيج أقضيه معه بحكم تخصصي الأدبي والنقدي القديم والحديث، فإذا بي أفاجأ بل اصطدم بالعقبات الأسلوبية المعوجة التي لا يستسيغها ولا يستوعبها حتى قائليها أنفسهم، لكنا هو التقليد أو الاضطرار لأن هذا هو المطلوب في أسلوب العرب والطلب في (السوق النقدي المعاصر). أقول لكم الحق: لقد شككت في ذائقتي الأدبية، وبحك عملي كباحثة فقد تعودت البحث عن الحقيقة دائماً وعدم الاعتماد على الرأي الشخصي فقط، وتوجهت بالسؤال لبعض الزميلات المتخصصات في مجال الأدب والنقد، وقد أجبنني بالتأييد لما قلت إلى حد أن البعض منهن قد قلن بالحرف الواحد: بأنهن صرن يستللن الملحق الأدبي من الصحيفة ويضعنه في سلة الأوراق المهملة، لذا نتمنى من الأساتذة المشرفين على تلك الملاحق أن يستمعوا لهذا الرأي الناقد كي يرقوا بالذوق الأدبي والنقدي المعاصرين إلى مرحلة التوازن وإرضاء كافة الأذواق وظهور (هويتنا الثقافية) إن لم تكن المحلية فالعربية على الأقل، فإذا كان هذا هو رأي كثير من النقاد المتخصصين في صحافتنا الأدبية فكيف بغير المتخصصين الذين يتيهون بين إبهام وطلاسم وغربة فكرية!. [email protected]