تحمل كتابات الأديب النوبي حسن نور رؤية غاضبة لما حدث لبلده والآثار السلبية التي تركتها الهجرة الى الشمال على النوبة الامر الذي قد يؤدي كما يقول الى ضياع الثقافة النوبية ولهذا جاءت اعماله محملة بالغضب مما حدث وللتأكيد في ذات الوقت على الثقافة النوبية وأهمية التعبير عنها وابرازها مخافة الاندثار. صدر للاديب حسن نور العديد من الاعمال الروائية والقصصية منها الهاموش مجموعة قصصية وأنا الموقع أدناه وفي مجال الروايات صدر له بين النهر والجبل، عينان زرقاء ودوامات الشمال كما صدر له مؤخرا مسرحية بعنوان أيام قبل السد بالاشتراك مع الكاتب محمد المواردي. التقت الجزيرة معه في هذا الحوار الذي تحدث فيه عن همومه واشجانه الابداعية وهموم النوبة واشجانها. كيف ومتى بدأت مشوارك مع الكتابة الابداعية! بدأت الكتابة مبكراً وكانت عبارة عن محاولات ساذجة لكتابة القصة القصيرة حتى تعرفت على الاديب الكبير الراحل خليل قاسم صاحب أول رواية نوبية وهي الشمندورة وقد علمني الكثير في الفن القصصي ونشر لي بعض الاعمال في مجلة النوبة الحديثة، وفي أواخر السبعينيات تقدمت بقصتي رحلة في حياة طفل نوبي الى مسابقة نادي القصة بالقاهرة ولاقت استحسانا كبيرا ونشرت في مجلة القصة في ذلك الحين، واعتبر ذلك بدايتي الحقيقية سافرت بعد ذلك للعمل في المملكة العربية السعودية عام 1982 وشهدت فترة تواجدي بالمملكة انتاجا مكثفاً فكتبت مجموعاتي القصصية الهاموش، أنا الموقع أدناه ورواية بين النهر والجبل الى جانب نشر العديد من المقالات والدراسات في عدة مجلات وصحف بالمملكة وقد امضيت في المملكة اكثر من 10 سنوات ثم عدت للقاهرة وتواصلت أعمالي فكتبت مجموعة عينان زرقاء ورواية دوامات الشمال ومسرحية أيام قبل السد بالاشتراك مع محمد المواردي. الأدب السعودي * باعتبارك أحد الأدباء الذين تعاملوا مع الأدب السعودي عن قرب كيف تراه وما تقييمك له؟ نظراً لأن طبيعة عملي كانت بعيدة الى حد ما عن الواقع الأدبي في المملكة فقد كان حضوري للمؤتمرات والفعاليات الابداعية السعودية محدودا ولكن كنت متابعا جيدا وشغوفا للادب السعودي بشكل خاص والأدب الخليجي بشكل عام ولاحظت ان انتاج الرجل أكثر من انتاج المرأة وقد تناولت أحد الاعمال لكاتبة سعودية كانت قد وقعته بالحروف الأولى من اسمها,, تناولت هذا العمل بالدارسة وبوجه عام فان المرأة العربية قليلة الانتاج في مجال الابداع خاصة الرواية والقصة والفن التشكيلي. *لو انتقلنا للحديث عن أعمالك سنجد أنها تحمل رؤية غاضبة مما حدث للنوبة والآثار السلبية من الهجرة إلى الشمال كيف ترى ذلك؟ لا أقصد صب غضبي وانما هي أفكار تأتي الى الكاتب كذلك التفاعل مع البيئة المحيطة، وأنا أعبر عن نوبيتي فالكاتب ضمير أمته وأشعر دائماً بأن الانسان النوبي حقه ضائع وتعويضه بمكان جديد كان غير موفق ومدينة كوم امبو على سبيل المثال عبارة عن اسم نوبي فقط فهي عبارة عن كتل اسمنتية في حين أن البيت النوبي كان يحمل سمته المعمارية الخاصة به وكان هناك النيل الذي يمثل الشريان الاساسي في حياة وثقافة النوبي فكل طقوسنا من الميلاد حتى الموت مرتبطة بالنيل، وأنا من خلال كتاباتي أعبر عن مأساتنا لشعوري بأن ثقافتنا النوبية مهددة بالضياع. الأدب النوبي * مصطلح أدب نوبي هل يعود إلى البيئة التي تكتب عنها أم إلى كونك نوبياً؟ تعود الى الاثنين معاً، والنقاد هم الذين اطلقوا هذا المصطلح لاننا نعبر عن بيئة خاصة، واتذكر هنا مقولة للناقد حمدي السكوت التي اكد فيها أنه لم يكتب أحد شيئا ذا قيمة بعد نجيب محفوظ ويوسف ادريس الا الادباء النوبيين والدليل على ذلك أننا نلنا جوائز الدولة التشجيعية. * ولماذا لا تكتبون باللغة النوبية؟ الكتابة باللغة العربية لها الانتشار الاكثر والارحب واذا كتبنا باللغة النوبية سأحدد من يقرأ لي أي أن دائرة القراء صغيرة، بالاضافة الى ذلك نحن نكتب عن مجتمعات اخرى فليس من المعقول اننا نكتب جميعا عن القاهرة أو الاسكندرية فعلينا التنوع لكي يتعرف القارىء على هذه البيئات الأخرى ومجموعة هذه المنمنمات هي التي تكون الأدب المصري. * هل يوجد أدب نوبي قديم كما توجد آثار نوبية؟ لا استطيع الجزم بذلك الا اذا وجدت نصوص حقيقية ولكن لا يوجد شعب دون فنون تعبر عن حياته وفي قراءات فجر الضمير لبرستيت وكتاب الحلم والدستور لقدماء المصريين توجد اشارات حول هذا الشعب كما وردت نصوص لحكماء نوبيين في كتابات سليم حسن حول الادب المصري القديم، وقد تضمنت هذه النصوص نصائح وتوجيهات للابناء وبهذا نستطيع القول ان هناك أدباً نوبياً قديماً بالمعنى الذي ينطبق عليه في ذلك العصر كما أن هناك الكثير من الأسرار التي لم تتكشف بعد. الأدب السوداني * بوصفك أحد المتابعين عن قرب للأدب السوداني ماهي اشكالية الكاتب السوداني من وجهة نظرك؟ الاشكالية الهامة التي تواجه الكاتب السوداني هي النشر حيث يوجد بالسودان العديد من المواهب الجيدة ولكن لاتجد طريقها للنشر بسهولة وتوجد أعمال هامة لها قيمة أدبية كبيرة ولكن لم نطلع عليها الاطلاع الكافي حيث اننا وللاسف مايزال يترسخ في وجداننا الطيب صالح في مجال القصة فقط ولا يعرف الكثيرون احدا غيره اما في الشعر فنعرف الفيتوري ومحيي الدين فارس وجيلي عبدالرحمن وتاج السر الحسن فقط فلابد من خلق مناخ ادبي في السودان يساعد على اظهار الطاقات المبدعة والمواهب الجديدة الواعدة, وعلينا ايجاد آلية، للنشر والتوزيع لاعمالهم حتى يتعرف القارىء العربي على انتاج القصة والرواية السودانية بشكل خاص والادب السوداني بشكل عام, على ان نبدأ بتخصيص صفحات أدبية بالجرائد والمجلات والدوريات المتاحة لنشر الابداع السوداني واقامة مشروعات عربية مشتركة للاهتمام بنشر الأدب السوداني. * واخيراً ما هي أحدث أعمالك الابداعية؟ أعكف حاليا على كتابة رواية جديدة مازلت في بداية نسج خيوطها الاولى وهي تتحدث بشكل عام عن كيفية تآلف الانسان النوبي مع موطنه الجديد والصعوبات التي يواجهها.