محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاستغناء عن (باتريسيو) خطأ كبير
نشر في الجزيرة يوم 21 - 06 - 2007

قد تتعدّد الآراء ووجهات النظر قد تختلف، وليس في ذلك عيب على الإطلاق بل هي ظاهرة صحية، وهنا ومن خلال هذا المقال وبحكم متابعتي المستمرة
للشأن النصراوي أجد نفسي ميالاً لبقاء (باتريسيو) موسماً آخر.
ففي الأسبوع الماضي استضافت جريدة الرياضية مدرب النصر البرازيلي (باتريسيو) في حوار مميز.
في حقيقة الأمر لا أدري لماذا راودني الشعور بالغبطة والسرور وأنا أقرأ الحوار فلم ألمس من هذا المدرب إلا كل ما هو جيد، بل ممتاز ولا أدري لماذا أجد إدارة النصر تتجه نحو إلغاء عقده؟! الرجل أجده مخلصاً ويؤدي عمله بطريقة احترافية مميزة أم هي مصروفات بلا فائدة!؟ مدرب جديد يعني أعباء مالية جديدة على إدارة النادي فلو استغل مبلغ التعاقد مع مدرب جديد لتسديد بعض الديون والالتزامات المالية التي نقرأ عنها يومياً في الصحف لربما كانت الفائدة أكبر وأفضل.
في هذا الحوار تطرق (باتريسيو) إلى جوانب عديدة في مسيرته القصيرة مع النصر وهي جوانب مهمة ستفيد النصر الموسم القادم ولعل أبرزها يكمن في ما يحتاجه النصر، حيث ربط عودة النصر إلى ساحة البطولات والإنجازات بالنظام وركز عليه ومضاعفة الجهد والتعاون بين الجميع.
ثم انتقل للأمور الفنية وطلب إحضار لاعبين أجانب إلى أعلى مستوى، أعجبتني عبارة قالها في الحوار عن اللاعب الأجنبي، حيث قال: إن لم يكن اللاعب الأجنبي أفضل من المحلي بمراحل فلا داعي لإحضاره ونعتمد على شباب النادي أفضل.
كان واضحاً من الحوار أن (باتريسيو) لم يفرض أي اسم على إدارة النصر، بل اعترف وكان صريحاً وراضياً عندما ترك الحرية المطلقة للإدارة.
مهمته كانت تكمن في تحديد ما يحتاجه الفريق حتى يتخلص من بعض نقاط الضعف التي يعاني منها الفريق وتدعيمها بلاعبين يستطيعون سد بعض الثغرات ويفيدون الفريق مستقبلاً.
رغم أنني لدي قناعة تامة بأن التحديد مع اختيار الأسماء يجب أن يكون من اختصاص المدرب فهو صاحب الرؤية الفنية الأولى للفريق لكن السيد (باتريسيو) يرى أن إدارة النصر تملك الخبرة الكافية في النواحي الفنية وهو يثق بآرائهم كما كان واضحاً من إجاباته أثناء الحوار.
أعجبني في (باتريسيو) قوة شخصيته، تحدث عن النجم البرازيلي دينلسون الذي قدم للنصر بمبلغ ضخم واعترف بأنه من أبعده عن الفريق، بل قال بصريح العبارة إنه لم يكن يحتاجه، الميزة الوحيدة التي أثنى عليه فيها مواظبته على أداء التمارين لكن إذا لم يفد الفريق ما الفائدة من مشاركته؟
إبعاد دينلسون عن الفريق وعدم الاعتماد عليه دليل واضح على قوة شخصية هذا المدرب وقوة الشخصية أمر مطلوب لنجاح عمل أي مدرب، وتحول النجم الجماهيري (محمد الخوجلي) إلى الفريق الرديف دليل آخر لا يقبل الشك بأن هذا المدرب لا يقبل في الملعب إلا من يعمل بجد وإخلاص.
* على إدارة النصر التفكير مائة مرة قبل الاستغناء عن (باتريسيو) ففي تصوري ووجهة نظر شخصية أجده هو الأنسب للمرحلة القادمة وربما بوجوده بعد توفيق الله وإضافة بعض العناصر للفريق سيتحقق المراد.
(باتريسيو) ومن خلال الحوار كان أكثر ما يخشاه على الفريق الضغط الجماهيري ومطالبتهم المستمرة بالبطولات وقال: هذا الأمر يسبب حملاً إضافياً إلى اللاعب مما يفقده التركيز أثناء المباراة.
وهنا على إدارة النصر أن تتوقف عن إطلاق الوعود وتركز على العمل والعمل فقط، فالتصريحات التي تطلقها عبر وسائل الإعلام بأن الموسم القادم سيكون مختلفاً عن هذا الموسم وسيكون على مستوى تطلعات الجماهير النصراوية سيزيد من حجم الضغط والضحية في النهاية تركيز اللاعب فالمدرب (باتريسيو) لمح لهذه النقطة ووصفها بالمزعجة وتؤثر على العمل الفني.
(باتريسيو) وعبر هذا الحوار أوضح للجماهير والمتابعين حجم الجهد الذي يجب أن يبذله الجميع من أجل النصر ولم يخف أي شيء.
في النصر هذه الأيام قد يكون العمل مميزاً فهم بدءوا بتوزيع العمل على اللجان وبدأت كل لجنة بأداء أعمالها المنوطة بها فكانت أولى الثمار تنظيم مجلس أعضاء الشرف، دعوة الإعلاميين وفتح قناة حوار معهم، التعاقد مع النجم الكبير (عبد الله الواكد)، المؤشرات تبشّر بالخير وتدل على أن رجال النصر يسيرون بنصرهم إلى حيث ما يتمناه كل محب لهذا الكيان.
سلطان الزايدي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.