بينما كان أطباء الإسلام، بحسب طريقهم، يجتهدون في التوصل إلى الصحة البدنية والنفسية كان بعض علماء الدين من ذوي الاهتمام بالأخلاق وتزكية النفس يجتهدون في علاج الطبيعة البشرية ويتكلمون كما تكلم الأطباء والفلاسفة عن نزعات النفوس والعوارض النفسية. وهم كانوا في أول الأمر زهاداً يشتغلون بالعبادة والتحقق بفضائل الدين، وكان منهم قوم برزوا من أول عهد الإسلام، ثم تتابعوا منذ الحسن البصري (ت 115ه) الذي كان مجلسه ملتقى كثير من المفكرين، وكانت له مواعظ تدعو إلى التفكر في الدنيا ليتبين الإنسان أنها لا تستحق أن يبيع بها نفسه، وإلى محاسبة النفس وإمساك عنانها عما يمكن أن تقول أو تفعل. وهو ينبه الإنسان إلى أهم ما يصيبه في الدنيا: المرض والفقر والموت، وأن الأمر ينتهي بأنه يموت وحده ويبعث وحده ويحاسب وحده، فعليه أن يعنى بنفسه ومصيره وأن لا يفقد نفسه في الدنيا التي هي دار ابتلاء. وبعد كتابات وأقوال متفرقة لتلاميذ الحسن وكتاب لعبدالله بن المبارك (ت 181ه) في (الزهد والرقائق) الذي تضمن لطائفة دينية روحانية في تهذيب النفس، نجد طفرة في دراسة النفس وتزكيتها عند الحارث بن أسد المحاسبي (ت 243ه) صاحب التأليف في تربية النفس لتصل إلى كمالها وصحتها. ولا يتسع المقام لتفصيل ذلك، فلنكثف بالإشارة إلى أن طريقته تعتمد على المعرفة بالنفس ومحاسبتها وعلى العلم والفهم، وهو في كتاب (الرعاية لحقوق الله) يتكلم في بعض العوارض النفسية المرضية وفي علاجها مبتدئاً بالتحذير من هوى النفس، ثم يعالج العجب والكبر والغرور والحسد، ويرسم للمهتم بتزكية نفسه، وهو المريد، سيرته اليومية فيما يقول ويفعل ويحس به.أما أبو الحسن الماوردي (ت 450ه) فهو أيضاً في كتابه (أدب الدنيا والدين) يريد تربية الإنسان على أساس استعمال العقل والعلم تزكية النفس، فيرى في العلم مثلاً أنه (عوض عن كل لذة ومغنٍ عن كل شهوة، ومن كان صادق النية فيه لم يكن له همة فيما يجد بداً منه - يقصد عدم الالتفاف إلى ما يمكنه الاستغناء عنه، ومن تفرد بالعلم لم توحشه خلوة، ومن تسلى بالكتب لم تفته سلوى). والمهم هنا هو أن الماوردي يتكلم في بعض العوارض النفسية وعلاجها، فيبدأ بأول ما يجب على من يريد رياضة نفسه، وهو (النقد الذاتي)، بمعنى أن يعرف صفات نفسه، لكن بالعدل، فلا يحسن الظن بنفسه بحيث تخفى عليه مساوئ، يتكلم في الكبر واعجاب المرء بنفسه، والحياء، والغضب، والكذب، والحسد والمنافسة، وفي الكلام والصمت، والصبر والجزع، والمزاح والضحك، والطيرة والفأل (التشاؤم)، وهو في كل ذلك يحلل ويشرح ويعرف ويوجه ويعالج، ويختم ذلك بالكلام في (المروءة) وهي المفهوم الأساسي في الأخلاق العربية الإسلام، فيذكر أنها (حلية النفوس وزينة الهمم) وهي مكتسبة بالاجتهاد والمعاناة وليست سهلة إلا مع (علو الهمة) و(شرف النفس) والأنفة من الخمول ثم يشرح مروءة الإنسان مع نفسه بأن يراعي العفة والنزاهة والصيانة لها، ومع غيره بالمؤازرة لهم وإسعافهم في النوائب والأفضال عليهم جوداً وتألفاً لهم وينتهي بأن يرسم لقارئه أسلوب حياة في كل أموره على أساس الاعتدال. ص.ب 46506 جدة 21542 [email protected]