في جريدة الشرق الأوسط العدد (10183) يوم الأحد 23 رمضان 1427ه أعاد الكاتب الصحفي بدر الغريب سبب التلوث السمعي في مدينة الرياض إلى مكبرات الصوت الصادرة من المساجد أثناء صلاة التراويح والقيام. وكان الكاتب قد نشر هذا التحقيق الصحفي ذاته دون تغيير، وبالتحديد العدد رقم (9831) يوم 26 رمضان 1426ه حيث ذكر أن مكبرات الصوت الصادرة من المساجد (تهدد سكان الرياض بالصمم)، وأشار إلى (استيائهم وتذمرهم بسبب ارتفاع وتيرتها في رمضان). وعلى الرغم من تأكيده في التحقيق رفض استشاريي الأذن وأخصائيي الصوتيات الذين اتصل بهم من إعطاء (فتوى طبية) بخصوص أضرار الأصوات المرتفعة الناتجة من مكبرات الصوت في المساجد وتسببها بما يعرف ب(التلوث السمعي)، إلا أنه جزم أن تلك المكبرات هي السبب في التلوث السمعي حيث قال: (إن أطباء وأخصائيي الأذن والصوتيات أكدوا أن الصوت المرتفع يسبب ضعفاً دائماً في السمع ولا يمكن علاجه إلا باستخدام السماعات، وهو ما يتطلب معه أن تكون الأصوات الصادرة من مكبرات الصوت دون النسبة المحددة عالميا والتي يجب ألا تتجاوز 80 ديسيبل بمقياس الصوت). وقد أورد مقابلة مع ثلاثة مواطنين نشرت في العددين المذكورين حيث: (يرى المواطن خالد الناصر من سكان شرق الرياض وبالتحديد حي الروضة أن الأصوات الصادرة من مكبرات الصوت في المساجد تمثل قمة الإزعاج للسكان وللمصلين! والملاحظ في رمضان ازدياد وتيرتها بشكل لافت لدرجة أن الأطفال وكبار السن والمرضى لا يستطيعون النوم، خصوصا مع دخول العشر الأواخر من رمضان حيث تقام صلاة القيام في وقت نوم الأطفال، أما نحن - الكبار!- فنغادر المنزل حتى انتهاء الصلاة!.. كما أورد كاتب التحقيق مقابلة مع مواطن آخر من سكان حي السويدي غرب الرياض يدعى فهد الصالح حيث قال: إن المسجد القريب من سكني أصبح يمثل لنا في هذا الشهر مصدر إزعاج، حيث لا نستطيع خلال صلاة التراويح والقيام وحتى أثناء النداء والإقامة أن نسمع بعضنا داخل المنزل! وقال صالح الفضل من سكان حي السويدي: إن المدرسة التي تدرس بها ابنتي في الصف الرابع الابتدائي خاطبتنا بخصوص ما لوحظ من تكرار نومها في الفصل في الأسبوع الأخير من الدراسة في رمضان واتضح لنا أن مكبر الصوت في المسجد القريب منا لا يسمح لها بالنوم في الموعد المحدد لها وهو ما أحدث خللاً في الساعة البيولوجية لابنته) انتهى. وأنا بدوري أعتب على الكاتب الغريب بالمبالغة التي أوردها من خلال المقابلات مع سكان شرق الرياض وغربها مما يظهر حالة من التذمر العارمة التي تعم البلاد وتضر العباد، كما أرى أن فهرس الألفاظ لم يسعفه حين اختار تعبيره غير الموفق بكلمة (تلوث سمعي)، حيث إن هذه الكلمة غير مناسبة على الإطلاق بل وغير صحيحة حتى وفق المعيار الطبي! والله سبحانه يقول: {فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ}، وقال عز وجل: {أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ}. ولو كان الطرح بموضوعية أكثر وباختيار كلمات لائقة في هذا الخصوص لكان أجمل دون استفزاز لمشاعر المسلمين الذين يشعرون في قراءة القرآن بطمأنينة وراحة للنفس، فكلام الله عز وجل الصادر من مكبرات الصوت لا يليق وصفه بالتلوث إطلاقا. ولو طالب بضبط مكبرات الصوت بحيث تصل للسامع دون أن تتداخل مع أصوات مساجد أخرى لكان موفقاً. فالرسول صلى الله عليه وسلم حين دخل المسجد وبعض الصحابة يقرأ القرآن بصوت مرتفع، وجههم إلى خفض القراءة وألا يجهر بعضهم على بعض. أما بالنسبة للمنازل فإنها وبفضل عوامل العزل وضجيج أصوات التكييف يكاد المرء لا يسمع صوت الأذان إلا بتركيز ولو كان جاراً للمسجد. وكنت أود من الأستاذ بدر التطرق إلى التلوث السمعي بسبب الموسيقى الصاخبة والأصوات المرتفعة الصادرة من القنوات الفضائية العربية داخل معظم البيوت وما تسببه من تلوث حقيقي سواء في المعتقدات أو الأخلاق أو السلوك فضلا عن التلوث السمعي بمعناه الطبي أو الأخلاقي كالشتم واللعن أو استعمال ألفاظ سوقية أو نابية أو جارحة يتعلم منها أطفالنا سوء الأدب ويقلدونها بقصد الدعابة والنكتة!. وإنني هنا أدعو الإخوة الصحفيين - والأستاذ بدر معهم - لمناقشة مخاطر المفرقعات والألعاب النارية وما تسببه من إزعاج للمصلين في المساجد لدرجة عدم الإنصات للإمام أو التركيز في الصلاة، وما تحدثه من تلوث سمعي وبيئي، حيث يقول المهندس رجا عبدالله الاختصاصي في المواد الخطرة بالجامعة الأمريكية في بيروت: (إن المفرقعات تحوي مواد سامة لها تأثيرات سلبية عديدة على البيئة عامة، وأهمها التسبب بتكدّس طبقة الأوزون في الطبقة السفلى من الجو وهي مضرّة وسامة في حالة الاستنشاق حيث الدخان المنبعث منها يندرج في خانة الغازات السامة والمضرّة بالصحة، وتساهم أيضاً بالتلوث السمعي لأن دويها يندرج ضمن عناصر التلوث البيئي). وإني - حقاً - لآسى وأتألم لأهل العراق، وبالأخص أطفالهم الذين ينامون ويستيقظون على أصوات الانفجارات والمدافع والطلقات النارية التي تعرضهم - فعلا - لفقدان حقيقي للسمع أو الصمم الدائم. وفرق، فرقٌ كبير بن أصوات المدافع وأصوات المنابر!. ص.ب 260564 الرياض 11342