المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دور المرأة في خدمة المجتمع
نشر في الجزيرة يوم 15 - 09 - 2006

كم هم كثرٌ هؤلاء الداعون للتطوير الاجتماعي من خلال مشروعات التنمية، وكون أننا سبق لنا أن عرضنا رؤيتنا الاجتماعية في مخططات التنمية المستدامة في العديد من المقالات، واليوم نعرض لواحدة من صعوبات المضي بخطى سريعة ومكثفة في طريق التقدم والرقي، ألا وهو خروج المرأة لميدان العمل والعمال.
وإزاء ذلك أوجه القول لهؤلاء الذين ما زالوا ينظرون إلى عمل المرأة نظرة سلبية مرددين أن المرأة خلقت للبيت وخدمة الزوج والأبناء، وليس لها من شيء سوى الملبس والمأكل والمشرب، أما غير ذلك فلا، حيث إن المرأة فتنة، وكل ما فيها عورة ويتوجب تحصينها بالبيت حصانة تحول بينها وبين حفنة من ذئاب البشر يتواجدون في محيط العمل (فرضاً) لا يعنيهم إنها مخبأة وراء عباءتها فهم يفتنون بصوتها، وبطريقة كلامها، بمشيتها في الرواح والمجيء، وبطيبها (أحياناً). هذه النظرة المتدنية للمرأة قد تصيب كينونتها في مقتل، ومن الأسف أن أصحاب هذه النظرة يمثلون حزب المعارضة لعمالة المرأة متغافلين عن الحقيقة (الاجتماعية)، فالمرأة خرجت للعمل في التجارة والزراعة بشخصها الاعتباري أو في معية زوجها وأبنائها منذ قديم الأزل، ووقائع التاريخ تحكي لنا ذلك انها الحقيقة (الاجتماعية).
وإذا عرض الأمر على قيم التطور والتقدم نجد أن كل شيء قد ناله التغيير، فالمرأة السعودية أصبحت تجوب مضمار العلم بثقة واعدة فقد اتسعت مساحة التعليم وازداد حجم الابتعاث وأصبحت تشارك بوعي وإدراك ومنطق في الندوات العلمية والأدبية وفي ورش العمل واللقاءات العلمية، وعملت محاضرة وبروفسيرة في الجامعة والمعاهد العليا في أعرق دور العلم في الداخل والخارج. فما يضير إذن التوسع في دخول المرأة (بشكل أكبر) في ميدان العمل بمجالاته المتباينة والمتمايزة. لقد اشتغلت المرأة بالتعليم وثبت جدارتها وتفوقها وتميزها واشتغلت بالصحافة وحققت نجاحات كبيرة، ولدينا رموز نسائية في مجال الطب، وفي مجال المال والبنوك، والتحقت بنظم العمل المتميزة في بعض من الوزارات والهيئات والمؤسسات والمصالح على اختلاف مجالاتها وإستراتيجياتها، كما جابت ميادين الخدمات المتباينة الأنماط والتوجهات النمائية.
والجدير بالذكر أن دخول المرأة السعودية فيما ذكر من أعمال لم يؤثر أو يباعد بينها وبين التزامها بقيم الإسلام ولم تخرج (مطلقاً) عن عقيدتها وعن الشريعة الإسلامية بل هي نموذج يحتذى للمرأة العاملة مثلاً وقدوة في احتشامها وعفتها.
وإزاء ذلك نقول أن خروج المرأة للعمل الذي يحتاجه الوطن ومشروعاته الإنسانية التي تتسم بالمصداقية في التواصل حيث إن دور المرأة المشارك لا بديل عنه في بناء صرح التقدم وإنجاز أهدافه تمديناً وتحضراً وتحديثاً.
إذن عمل المرأة حقيقة حضارية لا يمكن النكوص فيها أو التراجع عنها، وإن كان ثمة صعوبات تواجه المرأة في العمل وتؤثر بالسلب في حياتها الاجتماعية فعلينا جميعاً أن نبحث معاً عن وسيلة ميسورة - سواء على صعيد الدولة أو المؤسسات المدنية - لتحقيق ما يلزم لمساعدة المرأة التي خرجت للعمل بحيث تؤدي عملها وهي مرتاحة البال في ضوء مبادئ الشريعة الإسلامية بما يضمن عفتها وكرامتها دون اختلاط أو تبرج.
من هذه المساعدات الإكثار من إنشاء دور الحضانة لأطفالها على أن تلحق هذه الدور بمواقع العمل التي تزيد عدد العاملات بها عن عشرين أو ثلاثين أو أكثر أو أقل.
ونسوق في هذا الصدد مطلباً ملحاً وهو إمعان النظر في تطوير رياض الأطفال الملحقة بمراكز الخدمة والتنمية الاجتماعية بحيث يلحق بها دور لحضانة الرضع، ووحدة لخدمة المرأة العاملة، وذلك مع إنشاء وحدات أخرى لخدمة وتوفير احتياجات ولوازم ومتطلبات تنفرد بالاحتياج إليها المرأة العاملة.وما دام تشغيل المرأة ضرورة حضارية، وكذلك دعامة اقتصادية للأسرة والوطن أن نضع في الاعتبار أن هذه الضرورة يتوجب الحرص في ألا يكون له مردود سلبي على الأطفال بأي حال من الأحوال فهم جيل المستقبل الواعد.وما دام عمل المرأة ضرورة حضارية فعلينا أن نجنبها التعرض لأي مواقف أو أحداث تؤثر في وظائفها وإحساسها، إذاً فعلينا أن نبحث عن سبل دعم المرأة العاملة وتمكينها من أداء دورها كشريك أساسي في التنمية وتعزيز مكانتها الاجتماعية وتزويدها بالخبرة والثقافة اللازمة ومساندتها للتفاعل مع متغيرات الحراك الاجتماعي المتسارع في المجتمع مما يتطلب تزويدها المستمر بفرص أكبر في التعليم والرعاية والصحة، والعمل على صقل شخصيتها المهنية وأدائها الوظيفي، ودورها الاجتماعي واهتماماتها المتوافقة في بناء صرح المجتمع والمشاركة في تحمل ما يخصها من أعباء التنمية مما يوجب علينا العمل في تحصينها ضد الصعاب والمخاطر وتمكينها من خدمة أسرتها والنهوض بالمجتمع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.