شراكة إعلامية سعودية صينية واتفاقيات للتعاون الثنائي    الدحيم: «سيتي سكيب العالمي» بات منصة عالمية للفرص الاستثمارية في القطاع العقاري    رابطة العالم الإسلامي تدين استهداف قوات الاحتلال لوكالة "أونروا"    انتظام 30 ألف طالب وطالبة في أكثر من 96 مدرسة تابعة لمكتب التعليم ببيش    الأخضر يرفع استعداده لمواجهة إندونيسيا    وزارة الصناعة والثروة المعدنية تمكِّن 150 مصنعًا من تحقيق معايير الجودة العالمية    حرس الحدود بمكة ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    الابتسام يتصدر ممتاز الطائرة    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    دور التحول الرقمي في مجال الموارد البشرية في تحقيق رؤية المملكة 2030    وزارتا الرياضة والاستثمار تعلنان إطلاق منتدى الاستثمار الرياضي (SIF)    وزير التخطيط والتعاون الدولي: المشاريع السعودية تسهم في تحسين الخدمات باليمن    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    موافقة خادم الحرمين الشريفين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    تعيين الشثري رئيساً تنفيذياً لهيئة المنافسة    إحباط 3 محاولات لتهريب أكثر من 645 ألف حبة محظورة وكمية من مادة «الشبو»    الخريجي وسفير أمريكا لدى المملكة يستعرضان العلاقات الثنائية بين البلدين    وزير الصحة: 10 % نموي سنوي لقطاع الأدوية بالمملكة    أكثر من 6 ملايين عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أكتوبر 2024    تدشين 3 عيادات تخصصية جديدة في مستشفى إرادة والصحة النفسية بالقصيم    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    مقتل المسؤول الإعلامي في حزب الله اللبناني محمد عفيف في قصف إسرائيلي على بيروت    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد السعودية في الاجتماع البرلماني بدورته ال 29 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية في باكو    "سعود الطبية" تستقبل 750 طفلاً خديجًا خلال 2024م    السياحة: نسبة إشغال الفنادق في الرياض تجاوزت 95% بالتزامن مع إجازة منتصف العام الدراسي    نمو سجلات الشركات 68% خلال 20 شهراً منذ سريان نظام الشركات الجديد    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية (GCAT)    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    "تلال" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب الرياض" بتوقيع اتفاقيات إستراتيجية لتعزيز جودة الحياة في مشاريعها    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    «الطاقة»: السعودية تؤكد دعمها لمستقبل «المستدامة»    بيولي ينتظر الدوليين قبل موقعة القادسية    منتخب هولندا يهزم المجر برباعية ويلحق بالمتأهلين لدور الثمانية في دوري أمم أوروبا    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    الإستشراق والنص الشرعي    المتشدقون المتفيهقون    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    تجاوز الدحيل القطري.. الخليج ينفرد بصدارة الثانية في «آسيوية اليد»    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    ألوان الأرصفة ودلالاتها    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السهر مشكلة معقَّدة تحتاج إلى علاج حاسم تتضافر فيه الجهود
الشيخ عبد الله الفوزان في محاضرة له بمناسبة الإجازة (2-2)
نشر في الجزيرة يوم 30 - 06 - 2006

استعرضنا في الأسبوع الماضي محاضرة لفضيلة الشيخ عبد الله بن صالح الفوزان عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم، التي كانت بعنوان: (عشر وقفات مع الإجازة)، وقد تكلم فضيلته عن أهمية الوقت وقيمته والسفر في الإجازة، وتحدث الشيخ عن سفر رب الأسرة وسفر الأسرة وعرج على قضية السفر للخارج بدعوى السياحة ومخاطرها.. وفي هذا الجزء نستكمل عرض بقية الوقفات التي وقفها فضيلته، حيث تكلم فضيلته في وقفته الأولى عن مناسبات الزواج وأنها تكثر في الإجازة، وهو وقت مناسب لها، حيث يتفرغ الناس للحضور، ويتفرغ الزوجان لقضاء أيام العرس في هناء ومتعة، ولكي يكون الزواج موفقاً، وتحصل الألفة بين الزوجين، وتحسن عاقبتهما فإن على الزوجين صاحبي الشأن في هذا الأمر أن يتقيا الله فيه، وأن تكون أحكام شرعه وآداب دينه حاكمة على كل ما يأتيان ويذران، وأن يكتفيا بما أحلَّ عما حرَّم الله.
ونبَّه الشيخ الفوزان إلى بعض الأمور التي ينبغي مراعاتها في مناسبات الأفراح وهي:
* الحذر من الإسراف في وليمة العرس بتكثير الأطعمة وتكثير المدعوين والواجب أن يكون الطعام بقدر الحاضرين، وإن فضل منه بقية أُعطي من يستفيد منه، كما يجب الحذر مما حرَّم الله تعالى من اللهو والطرب وتهيئة سبل الفساد للناس.
* اختصار وقت حفلة الزواج قدر الإمكان، حذراً من السهر، ولا يتم ذلك إلا بتقليل المدعوين، واختصار الوليمة قدر الإمكان، وتحديد وقت الحضور ووقت تقديم الطعام.
* الحذر من إسراف النساء في ملابس الزينة، وذلك بشراء الملابس ذات القيمة الغالية، التي قد لا تلبس إلا مرة واحدة، والإسلام يمنع الإسراف في كل شيء، ومنه الإسراف في مطالب الحياة، والجري وراء شهوات الدنيا ولذاتها.. مما يسبب فساد الأمم، وخراب الديار، وقال فضيلته: ولا جدال في أن ظاهرة الإسراف في الزينة موجودة.. إسراف في الملابس، إسراف في الحلي.. إسراف في أدوات التجميل.. إسراف في متابعة المستحدثات المستجدات، والإسلام ينهى عن ذلك كله.. فهو ينهى عن الإسراف في الأكل، والشرب، وينهى عن الإسراف في الإنفاق، قال تعالى: {وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ}، ويذكر تعالى من صفات عباد الرحمن: {وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا}، وقال النبي صلى الله عليه وسلم (كلوا واشربوا والبسوا وتصدقوا في غير إسراف ولا مخيلة)، قال الحافظ ابن حجر: (الإسراف: مجاوزة الحد في كل فعل أو قول وهو في الإنفاق أشهر).
* الحذر من مخالفة قواعد الإسلام وأحكامه في باب زينة المرأة عموماً وملابسها خصوصاً، فإن كثيراً من النساء اليوم قد تركن تعاليم الإسلام في باب الزينة وتنكبن الصراط المستقيم، حتى صار لباسهن وزينتهن لا يمت إلى الإسلام بصلة، إن المرأة اليوم تجيد التقليد والمحاكاة، سريعة التأثر بتلك الدعايات الخبيثة والشعارات البراقة التي تنادي بالتشجيع على متابعة المبتكرات المستحدثة (الموضة)، وهي التي في حقيقتها نبذ لآداب الإسلام الداعية إلى الحشمة والحياء، وتشجيع على العري، واللباس المثير، لباس الكاسيات العاريات، فعلى المرأة المسلمة التي ترجو ثواب الله وتخشى عقابه أن تتقي الله في نفسها وفي مال الله الذي آتاها، فلا تنفقه في سبيل تحاسب عليه، ولا تضع على بدنها ما حرم الله من الزينة واللباس، قال سعيد بن جبير: (من إضاعة المال أن يرزقك الله حلالاً، فتنفقه في معصية الله).
مع ظاهرة السهر
كما تطرق فضيلته إلى ظاهرة السهر وبيَّن أنها من الظواهر السيئة التي ظهرت في مجتمعنا وهي دخيلة علينا وغريبة عنا ظاهرة السهر، إما إلى ساعة متأخرة من الليل أو سهر الليل كله، تلك الظاهرة التي ما تركت بيتاً إلا دخلته إلا من عصم الله، - وقليل ما هم - موضحاً فضيلته أن السهر قد عمَّ جميع فئات المجتمع، شيباً وشباباً، رجالاً ونساءً، صالحين وطالحين - إلا من رحم ربك -، والسهر في الإجازة يختلف عن السهر في بقية العام كماً وكيفاً، فهو في الغالب سهر طويل، وقد يمتد إلى الفجر، وهو إما سهر على آلات اللهو والطرب، أو في مسلسلات هابطة، أو جولات في زبالات القنوات الفضائية، وإما في الاستراحات في مجالس خاوية واجتماعات آثمة، أو في حضور مناسبات الأعراس واجتماعات الأسر والقرابة.
وأوضح فضيلته أن السهر له أسباب عديدة، كلها لم تكن موجودة من قبل، ومن أهمها:
* كثرة النوم في النهار، فإن من ينام نهاراً سيسهر ليلاً.
* وجود ما يعين على السهر من آلات اللهو والطرب والقنوات الفضائية.
* وجود الاستراحات.
* تنظيم الاجتماعات العائلية، والمناسبات الاجتماعية الأخرى في أوقات الليل، سواء في المنازل أو في الاستراحات، ومثل هذا التجمعات الشبابية في المقاهي أو الاستراحات أو على الأرصفة، أو على تلال الرمال.
* تغيير نظام الغذاء، ومنه وجبة العشاء التي تتأخر ليلاً.
* نشاط البيع والشراء ليلاً، وأكثر الناس لا يشتري حوائجه ومطالب بيته إلا في الليل.
* ضعف القوامة على البيوت والتربية الإسلامية.
ويمكن تلخيص ما تقدم بأن مشكلة السهر ظهرت مع إلغاء خصائص كل من الليل والنهار لدى كثير من شرائح المجتمع، وعدم التمييز بين وظائفهما، ومن ثم خلط أعمال كل منهما بالآخر.
كما تطرق الفوزان إلى آثار السهر السيئة، التي منها:
* آثار دينية: من تفويت صلاة الفجر، أو صلاة النهار عموماً، والحرمان من قيام الليل والإدلاج بشر، حيث يتم ليله في لعب ولهو ثم ينام على هذه الحال.
* آثار صحية: من سوء التغذية، وحرمان البدن حظه من النوم المناسب له، وهو نوم الليل لا نوم النهار، وقد أجمع الأطباء على مضرة السهر، ووجوب إعطاء البدن حظه من النوم ليلاً، وأن نوم النهار لا يعوّض عن نوم الليل، والنوم أول النهار مضر بالصحة، مؤثر على الجسم، فهو يرخي البدن، ويسبب الكسل، ويفسد الفضلات التي ينبغي تحليلها بالمشي والحركة، كما يسبب الصداع والخمول، وتراكم الشحوم على البدن، ويكون صاحبها عرضة للكثير من الأمراض، وإنك لترى علامات الكسل وانقباض النفس وسوء المعاملة عند كثير من هؤلاء الذين يسهرون ليلهم وينامون سحابة نهارهم.
* آثار نفسية: وهي القلق والاضطراب، وعدم الراحة في النهار، فالساهر خبيث النفس، كسلان.
* آثار اجتماعية: وهي الإساءة إلى الزوجة حينما يسهر زوجها خارج بيته إلى ساعة متأخرة من الليل، واختلال نظام الأسرة، وضياع أمور القوامة، والتقصير في الوظائف اليومية، ولا سيما فيما يتعلق بالآخرين، حيث تجد الموظف السهران، فاسد المزاج، سيئ المعاملة، مقصراً في أداء عمله قد لا يأتي إلا متأخراً.
* آثار اقتصادية: ذلك أن المجتمع يفقد نسبة كبيرة من أبنائه حين يسهرون ليلهم، وينامون بياض النهار، إن من الغفلة والحرمان وسبيل فناء الأمم أن يألف شباب أصحاء النوم حتى الضحى أو ما بعد الضحى حتى تطلع عليهم الشمس وتتوسط في كبد السماء وهم يغطون في نوم عميق، قد بال الشيطان في آذانهم، إذا قام أحدهم فهو ثقيل الخطى، خبيث النفس، هزيل القوى، كسلان، على حين تطلع الشمس على قوم آخرين وهم منهمكون في وسائل معاشهم وتدبير شؤونهم، تأبى سنن الله إلا أن يعطي كل امرئ حسب استعداده وعمله وجده.
إن ظاهرة السهر مشكلة معقَّدة، تحتاج إلى علاج حاسم، تتضافر فيه جهود الدولة مع الآباء والمربين، وأكد الفوزان أن القضاء على السهر أمر متعذر بادئ ذي بدءٍ، لكن تخفيفه أمر ممكن، ووجَّه فضيلته حديثه إلى الأسر المسلمة والمخاطب وليها، فقال: أنا أرى ما يلي:
* دراسة موضوع السهر ومعرفة أسبابه والتأمل في أضراره ومخالفته لتعاليم الدين، وتوجيهات الوحي، وقواعد الحس.
* المبادرة بوجبة العشاء بعد صلاة العشاء مباشرة، لئلا يكون هناك مجال للسهر أو تأخر الأولاد خارج المنزل.
* حث الأولاد على الحضور إلى المنزل بعد صلاة العشاء، وبيان ما في ذلك من الفوائد وما في ضده من السلبيات.
* محاسبة من يتخلف من الأولاد عن حضور وجبة العشاء ومحاسبة من يتخلف عن المجيء إلى المنزل ليلاً.
* اختصار حفلات الزواج والمبادرة بتقديم وجبة الطعام.
* تزويج الأولاد البالغين له أثر كبير - في الغالب - على بقاء الولد في المنزل وتقليله أو تخليه عن السهر خارجه.
* على الأب وراعي الأسرة أن يكون دقيق الملاحظة يعالج أموره بحكمة، بعيداً عن بطش اليد وسلاطة اللسان، لأن هذا له نتائج سيئة، وعواقب وخيمة، والتركيز على الأولاد الصغار من الأهمية بمكان مع الدورات العلمية والمراكز الصيفية.
وأشار الفوزان إلى أن من الظواهر الإيجابية في الإجازة كثرة الدورات العلمية وأنها فرصة ثمينة لطلب العلم والاستفادة من الوقت، ولهذا يقبل الطلاب عليها إقبالاً طيباً، يدل على الرغبة في التحصيل والحرص على الاستفادة من الوقت، وتبذل جهود وأوقات وأموال من جهة المسؤولين والقائمين على تنظيم هذه الدورات، نسأل الله تعالى لهم الإعانة والتوفيق والمثوبة.
ومن المظاهر الطيبة في الإجازة انتشار المراكز الصيفية، التي يقوم عليها عدد من المدرسين والمربين ممن بذلوا جهداً ووقتاً لحفظ الناشئة وحمايتهم من الضياع، وفي هذه المراكز يحصل خير كثير من حفظ الوقت، وتنمية المواهب، وتعليم الناشئة وتربيتهم، جزى الله القائمين على هذه المراكز خير الجزاء وأعانهم على ما فيه نفع الآخرين، وإنني أنصح الشباب وأولياء أمور الناشئة باستغلال فرص التعليم والتربية في هذه الإجازة، والحرص على الاستفادة منها، والدعاء للقائمين عليها.
* * مع العمل البدني
وحول الحديث عن العمل قال الفوزان: حث الإسلام على العمل، واعتبره من أفضل الطرق لكسب الرزق، وتأمين المعيشة، قال تعالى: (فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ)، وقال صلى الله عليه وسلم: (ما أكل أحد طعاماً قط خيراً من أن يأكل من عمل يده)، والتكسب هو طريق المرسلين الذين أمرنا الله بالاقتداء بهم، وقد كان زكريا عليه السلام نجاراً، وكان داود عليه السلام لا يأكل إلا من عمل يده، والنبي صلى الله عليه وسلم رعى الغنم على قراريط لأهل مكة واتجر بمال خديجة رضي الله عنها، والشباب إذا لم يمكنه استغلال الإجازة بالاستفادة العلمية، فعليه أن يستفيد منها بالعمل البدني الذي يميل إليه، كأن يكون مع أبيه في متجره أو مصنعه أو مزرعته أو أية مباحة يمارسها، يستفيد منها مادياً، ويسلم بها من خمول الذهن، وفساد التفكير، واضطراب المنهج، كما يسلم من سهر الليل ونوم النهار.
مع الحدائق وأماكن الترفيه
وختم الشيخ الفوزان وقفاته القيمة بالكلام عن الحدائق العامة وأماكن الترفيه التي يكثر في الإجازة تردد العوائل عليها بقصد إزالة التعب والانبساط وإدخال السرور على النفس، ولاحظ فضيلته أن هذا النوع من الترويح والاستجمام يكتنفه مفاسد متعددة منها:
* ما يحصل في هذه الأماكن من الاختلاط، عندما يتسلل عدد من الشباب إلى هذه الأماكن أو يأتون مع أهليهم لمقاصد سيئة، ثم ما يحصل من جولات لبعض الفتيات المراهقات في الحدائق وتعرضهم لتحرشات الشباب ذوي النفوس المريضة، والنظرات الجائعة المتلصصة، وينتج عن هذا أمور يندى لها جبين المسلم الغيور ويتقطع قلبه عليها حسرات.
* تساهل بعض النساء بالحجاب، وإبداء مواضع الزينة، ورفع الأصوات، والخضوع بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض، ومثل هذا يؤدي إلى ضعف الحياء عند المرأة أو فقدانه ولا سيما إذا اعتادت مثل هذه الأماكن.
* إضاعة الأوقات والسهر إلى ساعة متأخرة من الليل أو إلى الفجر ثم النوم طوال النهار، وإضاعة الصلوات، وترك الجمع والجماعات.
* ترك الأسرة في الحديقة أو مكان الترفيه وحدهم بلا رقيب، بحيث يذهب بهم أحد الأولاد أو السائق ثم يرجع إليهم وقت رجوعهم، وهذا خلل في التصرف وفيه فساد عريض..
ومن رعى غنماً في أرض مَسْبَعَةٍ
ونام عنها تولى رعيها الأسد
* بذل المال في أمور محرمة شرعاً، وقد لا تكون محرمة لذاتها، وإنما بكونها وسيلة إلى محرَّم أو ما يقارنها من محرَّم.
ووجَّه الشيخ عبد الله الفوزان نداءً للشباب والآباء والأولياء بأن يتقوا الله في أنفسهم، وفيمن تحت أيديهم، بحفظ الأوقات والاستفادة من الأعمار، فالوقت من أنفس ما يملك الإنسان، وهو سريع الانقضاء، وما مضى منه لا يعود، وها هي الإجازة قد بدأت وعن قريب تنتهي، وفيها يربح قوم ويخسر آخرون..
(*) إدارة العلاقات العامة والإعلام بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.