أما قبل: فقد حكم القاضي ,, بحضور المدعي العام الذي يمثله هو نفسه,, وأمام مرأى ومسمع طرفي القضية وهما أنصار الفصحى وأنصار العامية ,, وتحت كامل وعي وصدق الشهود والمحلفين وهم: ذوقه الرفيع، وسعة أفقه واطلاعه، وعمق نظرته، وشمولية ادراكه، ولطف مأخذه، وريادته بحكم موقعه ونتاجه,, وفوق ذلك كله يقيننا الراسخ بمدى غيرته على الفصحى لغة القرآن الكريم ,, وبمدى عشقه للجيد من الفصيح والعامي. وهكذا دائما هم العمالقة,, سمو في الروح سمو في الأدب، سمو في الأخلاق، وسمو في معاملة الآخرين، وعمق في تقييم الأوضاع والأمور,, ذلك كله هو الأديب الحق الأستاذ حمد القاضي. أما بعد: فقد قرأت توقف الأديب الكبير حمد القاضي رئيس تحرير المجلة العربية المجلة التي تعنى بالفصيح، التي تستكتب كبار الأدباء والمفكرين العرب توقفه عن جمالية أبيات الشاعرة الكويتية التي ترمز لاسمها بالمبرقعة,, التي تقول في أحد أبياتها: وحدي وصلت العز لاخر موانيه انثى ولكني عن الفين رجال التي وصفها القاضي بأنها قصيدة نبطية بالغة الجمال جوهرا وصورة وجزالة في المقال الذي نشر في جريدة الجزيرة يوم الاربعاء الموافق 23/3/1420ه وما دعاني لكتابة هذا المقال غير توقف القاضي للاستمتاع بقصيدة نبطية من شاعرة لم يقرأ لها شعرا سوى هذه القصيدة على حد قوله هو ما قرأته في ذلك المقال مما يصلح في الحقيقة أن يكون استراتيجية يحتكم على أساسها المتناحرون من أنصار الفصحى والعامية,, انها الاستراتيجية التي صدرت من قاعة القاضي الأدبية والتي تتخذ من هذه الكلمات شعارا لها كما كتبها القاضي في توقفه ذلك:ان الرأي المعتدل في تقديري أن نأخذ بحسن هذا الشعر العامي وأن نضعه في موضعه، وبالطبع دون أن نمنهجه أو ندرسه,, بل يقف الاهتمام به عند حدود معينة مع التركيز على الاهتمام به في ميدان التذوق والمشافهة وهو بهذا الفهم لا ضرر منه على أمة أو لغة أو ناشئة، لكن كل الضرر عندما نجعله ذا القدح الأعلى على شعر الفصحى ولغتها الخالدة . ان القاضي بهذه الكلمات الواضحة رسم منطقة وحدد حدودا وهيأ أرضية للوعي والتأثر والتأثير,, وجعلها منطقة منزوعة السلاح، إلا سلاح الذوق والذوق وحده,, ومن المعلوم ان التأثير لا يأتي إلا من الأقوى تمكنا ورسوخا,, ونحن نرى أن الأديب الكبير الأستاذ حمد القاضي يتفق كثيرا برأيه ذلك مع الركن الشديد للفصحى الدكتور حسن الهويمل,, من حيث رفض منهجة الشعر الشعبي وتدريسه وضرورة توقف الاهتمام به عند حدود معينة,, كما أنه يتفق كثيرا مع غالبية المهتمين بالعامية خصوصا الذين لا ينادون بفتح كليات أدبية لتدريسه بل يقصدون اهتمامهم به على التذوق والمشافهة. وأخيرا: ان المبادرة بحد ذاتها ممن جمع المجد الأدبي والاجتماعي من أطرافه,, وممن هو في مكانة وتأثير هذا الرجل في تبني استراتيجية واضحة المعالم وترضي الجميع استراتيجية في كيفية أخذ موضوع الفصحى والعامية,, انها لمبادرة يستحق عليها الشكر الجزيل,, مهما برر مبادرته تلك بأنها ما هي إلا واجب عليه كأديب تنتظر منه الساحة الشعبية الكثير والكثير من التشكيل والتعديل وطرح الآراء الجريئة,, فهو يتمتع عند أنصار العامية بالثقة ذاتها التي يتمتع بها عند أنصار الفصحى. لذا,, واستجابة مع طرح هذا الرجل الفاضل يجب أن نترسم حدود نظرته وأن نتفهمها ونعيها ونتجاوب معها,, والى أن تأخذ هذه الاستراتيجية موقعها في الوجدان الأدبي الفصيح العامي نودعكم والسلام.